تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الدول التي تحتل المراتب الأولى في هيمنة الذكاء الاصطناعي.. من تتوقع؟

مريم مونس
مريم مونس

2 د

الولايات المتحدة والصين تتقدمان في سباق الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي.

المملكة المتحدة وإسرائيل تحتلان المركزين الثالث والرابع على التوالي في هذا السباق.

الهند وفرنسا واليابان تظهر إمكانات كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تتجاوز الاستثمارات في الهند استثمارات فرنسا.

يشهد العالم حاليًا موجة تحولية في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تتنافس دول العالم من أجل الهيمنة على هذا القطاع المتنامي، لأنه الميدان الذي سيحدد مستقبل القوى العالمية. فهل تستطيع توقع أي الدول تتصدر القائمة في سباق الذكاء الاصطناعي؟ لنكتشف ذلك معًا.

تكشف البيانات الأخيرة أن الولايات المتحدة والصين تتقدمان في سباق الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، وتتفوقان بشكل كبير على باقي الدول من حيث الاستثمار وظهور الشركات الناشئة.

من العام 2013 حتى العام 2022، شهدت الولايات المتحدة إطلاق 4,634 شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، جذبت استثمارات خاصة بقيمة 249 مليار دولار. في المقابل، شهدت الصين نمو 1,337 شركة ناشئة في نفس الفترة الزمنية، وحصلت على استثمارات بقيمة 95 مليار دولار من المستثمرين الخواص. وفي العام 2022 وحده، شهدت الولايات المتحدة إطلاق 524 شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي بإجمالي استثمارات بلغت 47 مليار دولار. من جهة أخرى، حصلت 160 شركة ناشئة في الصين خلال ذلك العام على متوسط استثمارات بلغ 71 مليون دولار لكل شركة.

تحتل المملكة المتحدة المركز الثالث، مع مجموع 630 شركة ناشئة خلال العقد الماضي، حصلت على استثمارات بقيمة 18 مليار دولار. إذ يظهر هذا الرقم أنه أقل بكثير مما أنتجته الولايات المتحدة في عام واحد فقط، مما يشير إلى هيمنة الولايات المتحدة والصين على مجال الذكاء الاصطناعي.

رغم صغر حجمها، تمكنت إسرائيل من الحصول على المركز الرابع مع 402 شركة ناشئة، وبلغ إجمالي استثماراتها حوالي 11 مليار دولار من المستثمرين الخاصين. تليها كندا بإجمالي 341 شركة ناشئة بين الأعوام 2013 و2022، حصلت على استثمارات بقيمة 9 مليارات دولار.

فرنسا والهند، على الرغم من التباين في أعداد الشركات الناشئة، فقد حصلت فرنسا على 338 شركة ناشئة والهند على 296، فإن الهند تفوقت على فرنسا في الاستثمارات، حيث جذبت 8 مليارات دولار مقارنة بـ7 مليارات لفرنسا.

تقف اليابان بالقرب من الهند مع 294 شركة ناشئة، على الرغم من حجم سكانها الضئيل، إلا أن إجمالي استثماراتها البالغة 4 مليارات دولار كانت أقل بكثير من استثمارات الهند. لتُكمل ألمانيا وسنغافورة قائمة الدول العشر الأولى، مع 245 و169 شركة ناشئة على التوالي. ووصلت الاستثمارات التي تدفقت إلى قطاع الذكاء الاصطناعي الألماني إلى 7 مليارات دولار، متجاوزة مرة أخرى إجمالي فرنسا، بينما حققت شركات سنغافورة استثمارات قدرها 5 مليارات دولار.

ذو صلة

على الرغم من أن الولايات المتحدة والصين تتصدران بوضوح، فإن هناك دولًا أخرى تظهر إمكاناتها لتصبح لاعبًا مهمًّا في مجال الذكاء الاصطناعي. ومع تطور الأحداث في العام 2023، يظل السؤال حول الدول التي سترتفع في الصفوف وتتحدى القوى الرئيسية الحالية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة