تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

رؤية الذباب لأقرانه الموتى تُسبب تدهور حالته وتُعجل من وفاته طبقًا لدراسة جديدة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشف الباحثون أن عند رؤية ذباب الفاكهة لبعض أقرانه من ذباب الفاكهة موتى، يؤدي ذلك إلى تقلص كبير في عمرهم، بالإضافة إلى تغييرات سلوكية وجسدية.

تم تتبع ردة الفعل هذه إلى نوعين من الخلايا العصبية الحساسة للناقل العصبي السيروتونين، التي عند التنشيط تُعجل عملية الشيخوخة للذباب.

قد تساعد النتائج في فهم الأدمغة البشرية وعملية الشيخوخة، وبالأخص تقديم مساعدة للأشخاص الذين يتعرضون بانتظام للمواقف المرهقة المرتبطة بالموت مثل الجنود.

اكتشف فريق بحثي في جامعة ميشيغان أن ذباب الفاكهة يتأثر بطريقة غريبة عندما يرى نظرائه من الذباب ميتين، حيث يتقلص عمره بشكل ملحوظ وتتغير سلوكياته وحالته البدنية.

عند رؤية الذباب الميت، يعزل ذباب الفاكهة نفسه وتبدأ عملية الشيخوخة لديه بسرعة، ويفقد دهون الجسم، مما يؤدي إلى وفاته بشكل مبكر بالمقارنة مع الذباب الذي لم ير الذباب الميت.

استطاع الفريق بقيادة عالمي الفيزيولوجيا كريستي جندرون وتوهين تشاكرابورتي أن يعزو هذه الردود إلى نوعين من الخلايا العصبية الحساسة للناقل العصبي السيروتونين، عندما يرصد الذباب الموت، تصبح هذه الخلايا العصبية نشطة، مما يُعجل عملية الشيخوخة للذباب.

من المعروف أن العمليات الحسية يمكن أن تؤثر على الشيخوخة، لكن فهم الآلية الدقيقة لا يزال يفوق العلماء، وأظهرت الأبحاث السابقة أن الإدراك المرئي له تأثير عميق على الذباب الفاكهة، مما يتسبب في ضموره وموته المبكر، لكن الأسباب لم تكن واضحة.

في حالة ذباب الفاكهة بدت التغييرات متعلقة بالسيروتونين الناقل العصبي المهم الذي يحمل الإشارات بين الخلايا العصبية وواحد من مستقبلات السيروتونين 5-HT2A، بدأ الفريق البحثي في محاولة لمعرفة الخلايا العصبية التي تعبر عن 5-HT2A والتي قد تكون متورطة في الآثار الفيزيائية لما يطلق عليه الباحثون اسم "إدراك الموت".

وجد الباحثون نوعين محددين من الخلايا العصبية،أطلقوا عليهما اسمي R2 و R4، اللذين كان رد فعلهما قويًا على إدراك الموت.

ذو صلة

 يبدو أن رد الفعل هذا يثير الآثار نفسها كإدراك الموت، مما يؤدي إلى استنتاج أن هذه الخلايا العصبية تلعب دورًا مهمًا في العملية، وعلى الرغم من أن هذا الاكتشاف قد يبدو بعيدًا عن البيولوجيا البشرية، يعتقد الفريق أن فهم هذه الآليات قد يساعد في النهاية على توضيح كيفية عمل أدمغتنا وعملية الشيخوخة، خاصة بالنسبة للأفراد الذين يعملون في أدوار صعبة في المجتمع.

كما قد توفر النتائج بعض التوضيح لعلاج الأفراد الذين يتعرضون بانتظام للمواقف المرهقة المتعلقة بالموت، بما في ذلك الجنود المقاتلين.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة