تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

رحلة إلى مركز الأرض: محيط باطني أكبر من جميع محيطات السطح!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

1 د

اكتشاف محيط هائل تحت القشرة الأرضية.

يحتوي المحيط على كمّية من المياه تفوق كلّ المياه الموجودة على سطح الكوكب مجتمعة.

يتمّ تخزين المياه داخل تشكيل صخري يسمّى "رينغوودايت"، يقبع على بعد 400 ميل تحت الأرض.


كشف اكتشاف علمي حديث أنّ محيطاً هائلاً يقع تحت القشرة الأرضيّة، يحتوي على كمّية من الماء أكثر من جميع المياه الموجودة على سطح الكوكب مجتمعة. يقع المحيط على عمق 400 ميل تقريباً تحت الأرض، داخل تكوين صخري يُعرف باسم "رينغوودايت".

اكتشف العلماء أنّ الماء يتمّ تخزينه داخل صخرة الوشاح في حالة ليست سائلة أو صلبة أو غازية. بدلاً من ذلك، إنّها حالة رابعة تشبه بنية الإسفنج. وصف الجيوفيزيائي ستيف جاكوبسن، الذي كان جزءاً من الفريق وراء الاكتشاف، الرينغوودايت بأنّه معدن يمكن أن يحتوي على كمية كبيرة من الماء في ظروف الوشاح العميق.

ذو صلة

هذا الاكتشاف له آثار مهمّة على فهم دورة المياه على الأرض، والّتي يمكن أن تساعد في تفسير وفرة المياه السائلة على سطح الكوكب. لسنوات، ظلّ العلماء يبحثون عن "المياه العميقة المفقودة" داخل باطن الأرض. توصّل فريق البحث إلى الاكتشاف من خلال دراسة الزلازل واكتشاف موجات الصّدمة تحت سطح الأرض باستخدام مقاييس الزلازل.

تمّ تحديد موقع الماء داخل التّكوين الصّخري رينغوودايت نتيجة لهذا التحليل. إذا احتوت 1٪ فقط من الصخور على الماء، فهذا يعني أن هناك ثلاثة أضعاف المياه الموجودة تحت سطح الأرض مقارنة بجميع المحيطات على الكوكب.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة