تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

صخرة على شكل كعكة دونات .. أغرب ما وجدته ناسا على سطح كوكب المريخ!

محمد نصار
محمد نصار

2 د

روفر مارس التابع لوكالة ناسا اكتشف صخرة غريبة على شكل دونات، مما أثار نقاشًا بين العلماء بشأن أصلها.

بعض العلماء يعتقدون أن الصخرة قد تكون نتيجة للفيضانات المريخية القديمة، بينما يقترح البعض الآخر أنها قد تكون نيزكًا أو نتيجة لتأثير كويكب كبير.

على الرغم من النظريات المختلفة، لم يعلن الفريق الذي يدير الروفر بعد عن أي خطط للتحقيق، مما يترك طبيعة الصخرة الحقيقية غامضًا.

أثار اكتشاف صخرة على شكل دونات حيرة العلماء حول أصلها، فيبلغ قطرها عشر بوصات تقريبًا، وتحتوي على فتحة كبيرة في المركز، وتبعد حوالي 330 قدمًا عن  Mars rover التابع لوكالة ناسا الموجود على كوكب المريخ، واكتشفت هذه الصخرة الغريبة في شهر يوليو، ويعتقد العلماء أنه ربما كانت بحيرة قديمة وجفت، وأثار شكلها تساؤلات العلماء حول كيفية تكونها في مثل هذه البيئة القاحلة لكوكب المريخ.

"ربما تكون هذه الصخرة طبيعية، إذ نرى الكثير من الصخور المشابهة لها في هذه المنطقة" طبقًا لكلام جيم رايس الباحث العلمي لاستكشاف الأرض والفضاء، ويشير رايس أن شكل الصخرة الغريب ربما نتج عن الفيضانات من نيريتفا فاليس Neretva Vallis، وهي قناة نهرية على كوكب المريخ، نقلت في السابق الماء والصخور والرواسب عبر سطح الكوكب.

ذو صلة

ويرى بعض العلماء الآخرين مثل باسكال لي الباحث في معهد STEI، أن هذه الصخرة ربما تكون نيزكًا، وشكله غير الطبيعي نتيجة لتعرية المادة الأضعف فيه بمرور الزمن، وقد يكون ألقي من منطقة لأخرى على الكوكب، وفي مهمة سابقة لوكالة ناسا اكتشف العلماء ودرسوا صخرة أخرى تشبه النيزك.

يوجد العديد من الآراء المختلفة حول أصل الصخرة التي تشبه الدونات، لكن لم تعلن وكالة ناسا عن أي خطط لدراسة هذه الصخرة ، لكننا بحاجة إلى مزيد من الدراسة حول أصل هذه الصخرة، فبدون ذلك سيظل أصلها غامضًا في تاريخ المريخ الجيولوجي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة