تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

طبقًا لدراسة جديدة من جامعة كاليفورنيا .. 5 استفسارات من ChatGPT تستهلك 500 مليلتر لمعالجتها

محمد نصار
محمد نصار

2 د

تكشف دراسة من جامعة كاليفورنيا أن خمس استفسارات من ChatGPT يمكن أن تستهلك كمية من الماء تعادل 500 مليلتر في مركز بيانات مايكروسوفت في ولاية آيوا.

ارتفع استهلاك مايكروسوفت للماء في ولاية آيوا بنسبة 34٪ من 2021-2022، ويرجع ذلك إلى الارتفاع في معالجة الذكاء الاصطناعي.

التأثير البيئي لمعالجة الذكاء الاصطناعي، خاصةً استهلاك الماء يصبح مصدرًا للقلق، مما يدفع شركات التكنولوجيا إلى اعتماد طرق أكثر استدامة.

طبقًا لموقع Tom's Hardware، أظهرت دراسة جديدة من جامعة كاليفورنيا أن الذكاء الاصطناعي يؤثر بشدة على البيئة، إذ وجد العلماء أن خمس استفسارات فقط من شات جي بي تي يمكنها استهلاك كمية من الماء تُعادل 500 مليلتر في مركز بيانات مايكروسوفت في ولاية آيوا.

نُشرت الدراسة في وكالة الأنباء الأمريكية وتناولت استهلاك الماء المرتبط بمعالجة الذكاء الاصطناعي خاصةً في مركز بيانات مايكروسوفت في آيوا، وهذا الاستهلاك يشمل الاستهلاك المباشر وغير المباشر مثل استهلاك الماء لمصادر الطاقة في محطات الطاقة الخاصة بالذكاء الاصطناعي، وأوضحت الدراسة أن 5 استفسارات لشات جي بي تي قد يستهلك ما بين 50 إلى 500 مليلتر من الماء في مركز البيانات.


عبّر العلماء مُسبقًا عن قلقهم حول استهلاك الكهرباء من الشركات التكنولوجية الكبرى مثل جوجل ومايكروسوفت وأمازون، كما رفع التعدين للعملات المشفرة حد استهلاك الطاقة إلى أرقام مرعبة في الماضي، لكن لا يزال الماء هو المورد الأكثر قيمة، فبدأت الدراسة لتحديد تأثير الذكاء الاصطناعي على البيئة خاصةً مع نجاح نماذج مثل شات جي بي تي، ومراكز مايكروسوفت كان لها الدور الرئيس في توسيع معالجة الذكاء الاصطناعي الأخيرة.


ذو صلة

ارتفعت نسبة استهلاك الماء في مركز بيانات مايكروسوفت في آيوا بنسبة 34% من 2021 إلى 2022، ويعتقد العلماء أن ذلك بسبب نمو الذكاء الاصطناعي، ويُستخدم الماء في تبريد معالجات الذكاء الاصطناعي، وتبريد محطة الطاقة الخاصة به، كما أن استهلاك جوجل للماء قد زاد لكنه ما زال في الحد المسموح له، وكل ولاية تختلف عن الأخرى في معدل استهلاك الماء بسبب اختلاف الظروف الجوية، ففي فصل الشتاء سوف يقل استهلاك الماء بسبب انخفاض درجة حرارة الجو، إذ لا يبدأ استهلاك الماء إلا في حالة ارتفاع درجة حرارة المعالجات عن 29 درجة مئوية.

الطلب المتزايد على تطوير الذكاء الاصطناعي يقابله زيادة استهلاك الماء في مراكز البيانات، وتبذل شركات مثل جوجل ومايكروسوفت الجهود الكبيرة للوصول إلى حلول أكثر استدامة وأقل تأثيرًا على البيئة، لذلك فإن الذكاء الاصطناعي لا يزال مصدرًا للقلق، لكن ليس على الوظائف هذه المرة بل على البيئة واستهلاك الماء بجانب انبعاثات الكربون الناتجة عن معالجته للبيانات، ودراسة كاليفورنيا تُسلط الضوء على الحاجة إلى الوصول إلى ممارسات وتقنيات أكثر استدامة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة