تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

عالم خفي ومجهول .. اكتشاف كائنات لم تُرَ من قبل تحت بركان في قاع المحيط الهادئ الشرقي

محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشف العلماء نظام بيئي مخفي مليء بالكائنات التي لم تُرَ أبدًا تحت فتحات المياه الحارة على في المحيط الهادئ الشرقي.

يشمل الاكتشاف أنواعًا غريبة من الديدان والحلزونات والأخطبوط، ويوسع فهمنا لمواطن فتحات المياه الحارة في أعماق البحر.

سوف يواصل الباحثون دراسة هذا النظام البيئي الهش، مؤكدين على أهمية الاستكشاف وحماية جوانب محيطاتنا المجهولة.

تحت فتحات مائية حارة في المحيط الهادئ الشرقي قبالة أمريكا الوسطى، استطاع العلماء اكتشاف عالم مخفي مليئ بأشكال الحياة المختلفة والغريبة التي لم تُر من قبل أبدًا، في اكتشاف استثنائي تحت أحد البراكين البحرية.

استخدم العلماء على متن سفينة البحث فالكور ذراعًا روبوتية (آلية) لكشط ومسح طبقات قاع البحر، واكتشفوا نظام بيئي جديد مخفي تحت نظام بيئي آخر، وهذا الاكتشاف يشمل أنواع غريبة من الكائنات التي تعيش على المغذيات الغنية التي تنبعث من فتحات المياه الحارة.

اكتشف العلماء فتحات المياه الحارة هذه في عام 1977 بالقرب من جزر جالاباجوس قبالة ساحل أمريكا الجنوبية، وعلى الرغم من درجات الحرارة العالية لهذه الفتحات التي قد تصل إلى 694 فهرنهايت، فإن العلماء عثروا على سلاسل غذائية مزدهرة حولها، ولم يفكر أحد في النظر تحت هذه الفتحات حتى الآن.


ذو صلة

نظّف العلماء مربع من قاع البحر، ووضعوا صناديق شبكية فوق شقوق القشرة الأرضية، وعندما نظروا داخلها اكتشفوا مجموعة من الحيوانات التي تعيش داخل تلك التجاويف، من ضمنها ديدان عملاقة كانت مثيرة للانتباه، بالإضافة إلى حلزونات غريبة، وسوف يواصل العلماء نشر نتائجهم في وقت لاحق من هذا العام، ودراسة هذا النظام البيئي الضعيف والغامض، والمهدد لآثار عمليات التعدين في أعماق المحيط مهم للغاية.

إذ يؤكد الاكتشاف على وجود جوانب عديدة لم نصل إليها أو نفهمها في المحيطات، ويؤكد العلماء على أهمية اكتشاف المحيطات ودراستها بالكامل لفهم وحماية ما لم نكتشفه بعد، وهذا النظام الجديد يدفعنا لمعرفة المحيطات بدقة أكبر، والكشف عن الحياة الرائعة التي يحتويها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة