تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

علماء الفلك يُدهشوننا من جديد.. صور لكوكب جديد بحجم المشتري على وشك أن يولد

مريم مونس
مريم مونس

2 د

التُقطت صور مدهشة لنظام نجمي يبعد 5000 سنة ضوئية عن الأرض، والذي يظهر تكوين كوكب جديد بحجم كوكب المشتري من تكتلات ضخمة من الغاز.

الأذرع الحلزونية المرتبطة بالنجم V960 Mon تبدو أنها توجه الغاز والغبار إلى تكتلات بحجم الكواكب.

يدعم هذا الاكتشاف نظرية تشكيل الكواكب المعروفة بنموذج الاستقرار الجاذبي.

استطاع علماء الفلك التقاط صور مدهشة لنظام نجمي يبعد 5000 سنة ضوئية عن الأرض، حيث توضح الصور كيفية ولادة كواكب بحجم كوكب المشتري. إذ يظهر النظام النجمي المليء بتكتلات غازية ضخمة وكأنه على وشك أن يولد كوكب عملاق.


اكتشف العلماء النتوءات الفلكية حول نجم شاب يُطلق عليه اسم V960 Mon، والذي يقع تقريباً على بُعد 5000 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة وحيد القرن. إذ لفت V960 Mon انتباه علماء الفلك للمرة الأولى في عام 2014 عندما ازداد سطوعه فجأة إلى أكثر من 20 ضعف سطوعه الأصلي. وتُشير النظريات إلى أن نجمًا رفيقًا غير مرئي كان يسبب هذه الظاهرة، حيث يطبّق كتل من الغاز والغبار على النجم V960 Mon مما يزيده سطوعاً وحجمًا.

كشفت ملاحظات جديدة تم التقاطها بواسطة تلسكوب الكبير جداً للمرصد الأوروبي الجنوبي ومجموعة أتاكاما الكبيرة لمليمتر / مصفوفة سببيليمترية (ALMA) أن لدى V960 Mon نجم رفيق في مداره ونظام من الأذرع الحلزونية المشابهة للمجرات والتي تبدو أنها توجه الغاز والغبار إلى تكتلات ضخمة بحجم الكواكب.

الأستاذة المشاركة في جامعة دييغو بورتاليس في تشيلي، أليس زورلو، علقت على أهمية الاكتشاف قائلة: "هذا الاكتشاف مدهش حقًا حيث يمثل أول ملاحظة لتكتلات حول نجم شاب لديه القدرة على أن يولد كواكب عملاقة".

ذو صلة

أظهرت ملاحظات الفريق أن هناك ما لا يقل عن أربعة أذرع حلزونية تنبعث من V960 Mon، ويمتد بعضها أكثر من العرض الكامل لنظامنا الشمسي. وعندما نظر الفريق بشكل أقرب إلى هذه الأذرع باستخدام تلسكوب ALMA، رأوا علامات على أن الأذرع الحلزونية تتكسر ببطء، حيث يتجمع الغاز والغبار في تكتلات ضخمة في جميع أنحاء الهياكل. ووفقًا لبحث الفريق، من المحتمل أن تكون هذه التكتلات على وشك الانهيار لتشكل كواكب عملاقة بحجم كوكب المشتري تقريباً.

بالإضافة إلى تقديم صورة رائعة للتفكير فيها، يدعم اكتشاف هذه البروتوكواكب في V960 Mon الحلزونية نظرية تشكيل الكواكب المعروفة بنموذج الاستقرار الجاذبي، الذي يقترح أن الكواكب الجديدة يمكن أن تظهر عند تقلص أو انهيار كميات كبيرة من المادة في مدار نجم شاب. قال فيليب ويبر، المؤلف الرئيسي للدراسة، "لم يكن أحد قد رأى ملاحظة حقيقية للاستقرار الجاذبي عند المقاييس الكوكبية حتى الآن" مما يمثل تقدماً هاماً في فهمنا لتشكيل الكواكب.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة