تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

عناصر فنية مشتركة تجمع بين مسلسلي “تحت الوصاية” و”في كل أسبوع يوم جمعة”.. تعرف إليها!

عناصر فنية تجمع بين مسلسل تحت الوصاية وفي كل أسبوع يوم جمعة
أراجيك فَنّ
أراجيك فَنّ

4 د

قبل انطلاق الماراثون الرمضاني بأيام قليلة، حقق برومو "تحت الوصاية" تفاعلًا كبيرًا بعدما طرحته الشركة المنتجة للمسلسل الاجتماعي على صفحات السوشيال ميديا، إذ جذب انتباه الكثيرين وفقًا للأداء التمثيلي الجيد ودقة الصورة الفنية فيما يتناسب مع القضية الشائكة التي تطرحها الأحداث.

الدراما العربية "تحت الوصاية" تدور حبكتها في إطار درامي حول (أم لولدين/منى زكي) تكافح جاهدة في مواجهة مجتمع ذكوري بهدف الحفاظ على حضانة أولادها بعد وفاة زوجها، حتى لو كان ذلك يحتم عليها أن تصبح صيادة سمك.

فيديو يوتيوب

يضم طاقم عمل مسلسل "تحت الوصاية"، المنتظر عرضه في موسم رمضان 2023، مجموعة من أهم الأسماء في صناعة السينما والدراما التلفزيونية، بالإضافة إلى المخرج محمد شاكر خضير، والمؤلفين خالد دياب وشيرين دياب، ويضم الفريق أيضًا المونتير أحمد حافظ، ومصممة الأزياء ريم العدل، ومصمم الديكور محمد عطية والمؤلفة الموسيقية ليال وطفة، فضلًا عن مدير التصوير بيشوي روزفلت. إذ يعبر كل اسم من هذه الأسماء عن مسيرة حافلة بالأعمال الفنية المتميزة والناجحة، وهو ما يزيد من التوقعات المتفائلة لدى الجمهور بعمل مميز ومتقن في جميع عناصره الفنية. كما يشارك ببطولته نخبة كبيرة من النجوم العرب، فمسلسل تحت الوصاية يأتي من بطولة منى زكي، ودياب، وأحمد خالد صالح، ونهى عابدين.

هذه التفاصيل البسيطة التي نعرفها عن عالم المسلسل حتى الآن تفرض تحديًا كبيرًا على مستوى العناصر الفنية من تصميم الأزياء، والديكور ومواقع التصوير، ولكن في الوقت نفسه وجود هؤلاء النجوم خلف الكاميرا يدعو إلى التفاؤل ويرفع من سقف توقعات الجمهور بشأن الجودة الفنية التي من المتوقع أن تظهر عليها هذه العناصر خاصة بعد المستوى المبهر الذي شاهدنا لمحة منه في الإعلان.

ومن الملاحظ أيضًا وجود عناصر فنية مشتركة تجمع بين مسلسلي "تحت الوصاية" و"في كل أسبوع يوم جمعة" ، حيث ينتمي المسلسلان لدراما الحلقات القصيرة، كما يلتقي صناع الأخير والذي يعد أحد أفضل المسلسلات التي حققت نجاحًا كبيرًا خلال فترة العرض بدراما الأوف سيزون على منصة "شاهد" الرقمية مجددًا في مسلسل "تحت الوصاية".

فالمخرج محمد شاكر خضير يحمل بصمة فنية خاصة طبعت أعماله بسمات بصرية مميزة، وهو ما يظهر في أعمال حققت نجاحًا جماهيريًا ونقديًا واسعًا مثل طريقي (2015)، وجراند أوتيل (2016)، ولا تطفئ الشمس (2017)، وفي كل أسبوع يوم جمعة (2020) الذي رُشحت عنه النجمة منة شلبي لجائزة أفضل ممثلة بجوائز الإيمي الدولية، وهو أيضًا العمل الذي تعاون فيه مع ثلاثة من فريق عمل "تحت الوصاية" هم ريم العدل وأحمد حافظ وبيشوي روزفلت.

تمتد مسيرة المونتير أحمد حافظ الفنية لأكثر من 25 سنة قدم خلالها مجموعة واسعة من الأعمال المحلية والدولية التي حازت على أكثر من 30 جائزة، ويشكل حافظ ثنائية ناجحة مع المخرج مروان حامد حيث تعاون معه في أفلام حققت نجاحًا تجاريًا ضخمًا من بينها فيلم الفيل الأزرق بجزأيه، والأصليين، وتراب الماس، وأخيرًا فيلم كيرة والجن الذي يتربع على عرش شباك تذاكر السينما المصرية تاريخيًا بإيرادات تجاوزت 118 مليون جنيه.

أما على مستوى الأعمال التلفزيونية فيمثل حافظ ثنائيًا ناجحًا مع المخرج محمد شاكر خضير، حيث شاركه في مسلسلات طريقي وجراند أوتيل ولا تطفئ الشمس وفي كل أسبوع يوم جمعة، وعلى المستوى العالمي قام حافظ بمونتاج الحلقتين الثالثة والرابعة من مسلسل مارفل Moon Knight للمخرج محمد دياب.

محمد عطية هو أحد أهم مهندسي الديكور في مصر والعالم العربي، حيث تضم مسيرته الفنية مجموعة حافلة من الأعمال التي تعاون فيها مع كبار المخرجين، كوّن عطية ثنائية ناجحة مع المخرج مروان حامد حيث قدم معه أفلام الفيل الأزرق بجزأيه، والأصليين، وتراب الماس، وعلى مستوى الدراما التلفزيونية قدم عطية مسلسل أفراح القبة مع المخرج محمد ياسين، ومسلسل أبلة فاهيتا: دراما كوين من إنتاج شبكة نتفليكس العالمية.

كما أنه أيضًا من أهم مصممي الديكور للفعاليات والأحداث العامة، والتي يأتي على رأسها موكب المومياوات الملكية كما قام بالإشراف الفني وتصميم الديكور لحفل افتتاح طريق الكباش في الأقصر.

أما على مستوى تصميم الأزياء فيرتبط اسم ريم العدل بمجموعة من أهم الأعمال السينمائية والتلفزيونية تجاوزت 30 عملًا تدور في بيئات متنوعة وتضم شخصيات من خلفيات اجتماعية واقتصادية مختلفة، أبرزها مسلسلات بطلوع الروح، ووش وضهر ، وسجن النسا، وواحة الغروب، وأفلام مثل نوارة، واشتباك، وشيخ جاكسون، والضيف، وسمير شهير وبهير، وعروض مسرحية مثل كوكو شانيل وتشارلي.

كما قامت بدور استشاري تصميم الأزياء في مسلسل مارفل Moon Knight للمخرج محمد دياب. أطياف واسعة ومتنوعة من الأعمال التي برعت خلالها ريم العدل في تصميم هيئة الشخصية وملابسها بشكل إبداعي ومعبر عن كل هذه العوالم المختلفة.

ذو صلة

تتضافر كل هذه العناصر الفنية بشكل متناغم كما يظهر من الإعلان الرسمي الذي يبشر بواحد من أقوى مسلسلات هذا الموسم الرمضاني، وهو ما يجعلنا ننتظر بشغف الصورة التي ستظهر بها أجواء وعالم مسلسل "تحت الوصاية"، كذلك يرفع من توقعات الجمهور وترقبه!


أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة