تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

لأول مرة في التاريخ .. اكتشف العلماء نجوم شبيهة بالشمس تُصدر أشعة جاما عالية الطاقة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

رصد الفلكيون نجمًا شبيهًا بالشمس يُسمى T.

Tauri، يشع إشعاع جاما عالي الطاقة لأول مرة.

يمكن لإشعاع جاما من هذه النجوم أن يؤثر على حالات القرص البروتوكوكبي، مما قد يؤثر على تكوين الكوكب.

يوفر هذا الاكتشاف رؤى حول المراحل المبكرة من نظامنا الشمسي ودور إشعاع جاما في تكوين النجوم والكواكب.

اكتشف علماء الفلك ظاهرة غريبة جدًا تحدث لأول مرة، وهي أن نجمًا يُشبه الشمس ويُعرف باسم T. Tauri، يشع أشعة جاما لأول مرة، وهذا قد يعيد تشكيل فهمنا حول النجوم والأنظمة الكوكبية في مراحل تكونها المبكرة، وعثر العلماء على هذا النجم المُحاط بقرص تتكون منه الكواكب والغاز والغبار، يشع من أشعة جاما التي تعد أقوى أشكال أشعة الضوء.

اُلتقط هذا الاكتشاف بواسطة تلسكوب الأقمار الصناعية Fermi، وهو التلسكوب المتخصص في جمع بيانات الإشعاع عالي الطاقة، وأكدت قائدة الفريق البحثي في جامعة ناسيونال أجوستينا فيلوكومو على أهمية هذا الاكتشاف، وأشارت إلى ضرورة فهم العمليات التي تحدث خلال المراحل المبكرة من تكوين النجوم، ويستطيع إشعاع جاما الصادر من هذا النجم أن يؤثر على حالات الغاز من القرص البروتوكوكبي، كما سوف يؤثر على تطور تكوين الكوكب بعد ذلك.


ذو صلة

أظهرت الأبحاث التي أجراها العلماء أن العديد من أشعة جاما تأتي من المناطق التي تتكون فيها النجوم بنشاط وركزوا على منطقة تُسمى  NGC 2071، والتي تقع على بعد 1350 سنة ضوئية من الأرض، وفي هذه المنطقة حدد العلماء ثلاثة مصادر مختلفة غير محددة لأشعة جاما دون وجود أي أجسام أخرى محتملة تشع أشعة جاما في المنطقة، ويعتقد الفريق أن نجوم T. Tauri قد تشع أشعة جاما أثناء أحداث الانفجار القوية المعروفة بالانفجارات الضخمة، وهذه الانفجارات تحدث عندما تتحرر الطاقة المغناطيسية المخزنة في غلاف النجوم الشابة في شكل انفجارات كهرومغناطيسية قوية.

هذا الاكتشاف يوفر إجابات على الاكتشافات السابقة التي لم يستطيع العلماء تحديد مصدر أشعة جاما بالإضافة إلى توفير رؤى حول المراحل المبكرة لتكون نظامنا الشمسي، كما أن هذا الاكتشاف سوف يسلط الضوء على تكوين وتطور الشمس والأرض، ونُشرت أبحاث الفريق في مجلة Monthly Notices of the Royal Astronomical Society.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة