تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشف العلماء أن عمر سطح القمر أقدم بـ 200 مليون سنة مما كنا نعتقد

محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشف فريق دولي من علماء الفلك أن البقع الداكنة على القمر، المعروفة باسم "ماريا" أو "رجل القمر"، أقدم بملايين السنين مما كان مقدرًا سابقًا.

قام الفريق بالتوفيق بين الاختلافات بين عدد الفوهات وتقديرات عينة الصخور عن طريق مطابقة عينات أبولو المؤرخة بشكل فردي مع عدد الفوهات في المنطقة المحيطة بموقع العينة.

يدفع النهج الجديد في التواريخ عمر سطح القمر للخلف بما يصل إلى 200 مليون سنة، وله آثار كبيرة على فهمنا للفترة المبكرة من القصف في تاريخ المجموعة الشمسية.

اكتشف العلماء أن الجزء المظلم من القمر المعروف باسم "ماريا" أو "رجل القمر" أقدم بكثير مما كنا نعتقد، ويعتقد العلماء أن هذه البراكين المتحجرة الآن عمرها يبلغ ملايين السنين أقدم من حساباتنا الأولى، وهذا سوف يساعد في حل الاختلافات طويلة الأمد في تقديرات العلماء لعمر القمر.

يعتمد العلماء في تقدير عمر القمر بما في ذلك الجزء المظلم منه على عدد الفوهات على السطح، نظرًا لعدم وجود نشاط جيولوجي كبير، أو هواء، أو محيطات على سطح القمر، لذلك فإن سطح القمر لا يتغير كثيرًا، وهذا يسمح له بالحفاظ على سطحه على مر الزمن، وعن طريق عدد الفوهات، يستطيع العلماء تقدير عمر أجزاء القمر المختلفة.

مع ذلك فإن اتباع هذا الأسلوب قد يؤدي إلى عدم توافق تقديرات عمر القمر مع عينات الصخور التي جُمعت في مهمات أبولو بواسطة البعثات السوفيتية والصينية، فمن خلال هذه العينات يمكن فحص التوقيعات الكيميائية الخاصة بداخلها، وعدم تطابق تقديرات الطريقتين شكل مشكلة كبيرة للعلماء.


ذو صلة

قرر العلماء التوفيق بين اختلافات الطريقتين، وبدأت الجهود في عام 2014، وشملت مطابقة عينات أبولو ضد بيانات الطيفية من مهمات القمر المختلفة، بما في ذلك مهمة تشاندرايان-1 ، التي سمحت بحل الاختلاف، ودفع عمر سطح القمر للخلف بما يصل إلى 200 مليون سنة.

عمر القمر سوف يظل كما هو، لكن عمر سطح القمر سوف يتغير، وهذا سوف يؤثر على تواريخ جميع المناطق على القمر، ولكن ليس بنفس الطريقة، فالأسطح الأقدم تتغير أكثر، ونتائج الفريق تدفع عمر القصف المبكر للخلف، ففي البداية كانت كواكب المجموعة الشمسية تُقصف بالصخور الفضائية، لهذا فإن هذا الاكتشاف له تأثير كبير على فهمنا للقمر، ولتاريخ المجموعة الشمسية بأكملها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة