تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

قوة هائلة في الجانب الأيسر.. حيوان الكسلان يثير حيرة العلماء

الكسلان
ميس عدره
ميس عدره

2 د

يبدو أنّ حيوان الكسلان أقوى ممّا توحي به تعبيراته الغاضبة المحبوبة من قبلنا، وهو أمرٌ منطقي بالنظر إلى طبيعة حياته التي يقضيها بالتدلّي من الأشجار باستخدام أظافره العظمية.

على الرغم من استخدام جميع الأطراف الأربعة للقبض على الأغصان، يبدو أنّ الكسلان أكثر قوّة على جانبه الأيسر مقارنةً بالجانب الأيمن. حيث اكتشف عالم التشريح في معهد نيويورك للتكنولوجيا "ميلودي يونغ" وزملاؤه ذلك الأمر خلال المحاولات الأولى لقياس قوة قبضة الكسلان بني الحنجرة، الذي يتبع لجنس الكسلان ثلاثي الأصابع من فصيلة بطيئات الأرجل. هناك عددٌ قليل جدّاً من الثدييات التي تقضي حياتها معلّقة في الظل على فروع الأغصان بين أوراق الأشجار. على الرغم من عدم وجود نقصٍ في الطعام، إلا أنّ استخراج العناصر الغذائية الكافية من المواد النباتية الليفية ليس بالمهمّة السهلة. العديد من الثدييات آكلات الأوراق مثل الزرافات والغزال الأمريكي (الموظ)، تتغلّب على هذه المشكلة من خلال امتلاكها جهازاً هضمياً كبيراً.

بالمقابل لا تستطيع جميع الثدييات تحمّل تبعات تكاثرها ومشقّة معالجة المواد النباتية القاسية الفقيرة بالمغذيات. قد يكتفي بعضها مثل حيوان الكوالا، بما يمكنها الحصول عليه من طعام مع تجنّب إهدار طاقتها الثمينة عن طريق الاسترخاء بين فروع الأشجار. على غراره، يتمتّع حيوان الكسلان بمخالب عظميّة طويلة تمنحه طريقةً للاحتفاظ بقوته دون إهدار الكتلة والطاقة على قوة العضلات.

وفقاً للدراسة الجديدة، تعتبر قوّة القبضة التي يمتلكها حيوان الكسلان لمتابعة التدلي والتشبّث على الأغصان استثنائيةً بالنسبة لوظيفة العضلات. لقد تطلّب قياس قوّة تلك القبضة اثنين من الباحثين لنزع حيوان الكسلان ثلاثي الأصابع، باحثٌ واحد لكلّ ساق.

ذو صلة

قام يونغ وزملاؤه ببناء دعمٍ مخصّص لقياس القبضة القوية لخمسة حيوانات من نوع كسلان بني الحنجرة (Bradypus variegatus). حيث وجدوا أنّه بالنسبة لوزن الجسم، يتمتّع الكسلان بمتوسط ​​وزن 3.8 كيلوجرام (8.4 رطل)، مع امتلاكه ضعف القوة في عضلاته المثنية مقارنة بالبشر والرئيسيات الأخرى. ممّا يسمح له بحمل 100٪ من وزن جسمه بيد أو قدم واحدة فقط، مع عدم وجود فرق يمكن قياسه بين الأطراف الأمامية والخلفية، وبالتالي قدرة الكسلان على توزيع وزنه بشكل متساوٍ.

بالمقابل، تعتبر الرئيسيات الأخرى أقوى في أطرافها الخلفية، التي تحمل حوالي 50 إلى 70 في المئة من وزنها حتّى عند التسلق. لكن قد يصل الفرق بين قوة قبضتها اليمنى واليسرى إلى 16٪ خاصّة في اليد. بحسب فريق الدراسة "كان الاتجاه الثابت لانحياز القوة للجانب الأيسر للحيوانات المدروسة غير متوقّعٍ، لذلك سيكتشف بحثنا المستقبلي الارتباطات البيئية والتشريحية المحتملة لمثل هذا الاكتشاف."

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة