تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كشف أقدم الأسرار الجينية من أسنان متحجرة منذ أكثر من 2 مليون سنة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

استخرج الباحثون أقدم بيانات جينية معروفة من أسنان نوع قديم من الإنسان Paranthropus robustus، الذي عاش منذ أكثر من مليوني عام في جنوب أفريقيا.

تضع التسلسلات الجينية التي اُستخرجت Paranthropus ضمن الهومينين، ولكن كمجموعة خارجية لـ Homo sapiens، والنياندرتال، وDenisovans، مما يشير إلى علاقة قرابة بعيدة.

على الرغم من أن البيانات توفر رؤى حاسمة حول التطور البشري، إلا أنها لا توفر مكانة واضحة لـ Paranthropus ضمن شجرة العائلة البشرية، وعلى الرغم من ذلك، يمثل البحث اختراقًا مهمًا في مجال علم الإنسان القديم.

استطاع الباحثون استخراج أقدم معلومات جينية معروفة من بقايا الإنسان القديم، والبيانات حصلوا عليها من الأسنان المتحجرة لنوع Paranthropus robustus، الذي عاش منذ أكثر من 2 مليون سنة في جنوب أفريقيا، وهذه البيانات توفر نظرة أعمق على تاريخ التطور البشري.

تغلب الباحثون على القيود الحالية في استخراج الحمض النووي من هذه الأحافير القديمة للغاية، ففي السابق لم نستطيع استخراج الحمض النووي للأحافير التي يتجاوز عمرها الـ 18 ألف عام، وكشفت الدراسة الجديدة تسلسل البروتينات من مينا أسنان أربعة أفراد من Paranthropus robustus، الذين عاشوا منذ حوالي 2.42 مليون سنة.

اُكتشفت هذه الأسنان في كهف Swartkrans، الموجود على بعد 40 كم شمال غرب جوهانسبرغ، ويعتقد العلماء أن الفيضانات السريعة والتجميع المُكثف هو سبب الحفاظ عليها، وساهموا في الحفاظ على بروتينات المينا لملايين السنين، مما سمح للعلماء لمعرفة تسلسل مئات الأحماض الأمينية في كل سن باستخدام عملية تُسمى الطيف الكتلي، وكشف معلومات رائعة حول Paranthropus robustus.


ذو صلة

بيانات هذا النوع توضع كمجموعة خارجية داخل شجرة الهومينين التي تشمل أنواع أخرى مثل Homo sapiens، والنياندرتال، وDenisovans، ويظهر ذلك أن النوع القديم هو جزء من عائلة الإنسان لكنه قريب بعيد، واستطاع العلماء تحديد أن اثنين من العينات كانوا ذكور بسبب احتوائهم على كروموسوم Y، والاثنان الآخران صُنفوا على أنهما أنثى لاحتوائهم على تركيز عالي من الكروموسوم X.

على الرغم من كل هذه البيانات إلا أنها غير كافية لرسم خريطة واضحة لـ P. robustus، أو لفك تعقيدات العلاقات التطورية بالكامل، ومع ذلك فإن هذا الاكتشاف مهد الطريق لمزيد من الدراسات المتقدمة للمادة الجينية للأحافير القديمة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة