تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيف تتفاوض على أي شيء في عملك؟ .. إليك 4 نصائح للحصول على كل ما تريده

محمد نصار
محمد نصار

2 د

التفاوض أكثر فعالية عندما يُنظر إليه على أنه حوار تعاوني بدلًا من صراع للسلطة.

يمثل البحث الشامل والتوثيق العمود الفقري للتفاوض الناجح.

الصدق والاستعداد للتنازل يمكن أن يساعد في تحقيق نتائج مواتية والحفاظ على علاقات مهنية صحية.

طبقًا لموقع Fast Company، بالنسبة لكثير من الموظفين فإن فكرة التفاوض غير مريحة لهم، ولكن كما يقول القول المأثور "لا تحصل على ما لا تطلبه"، لذلك فإنه حتى إذا لم تحصل على كل ما تطلبه، فإنك سوف تحصل على شيء ما بالتأكيد، وطبقًا لدراسة جديدة فإن 83% من الموظفين الذين تفاوضوا حول مرتباتهم تمكنوا بنجاح من الحصول على مبلغ أعلى مما كان متاحًا لهم.


لكن توجد العديد من النصائح التي تضمن لك النجاح في تفاوضك، أو على الأقل تضمن لك ربح شيء ما من هذا التفاوض، وهذه النصائح تشمل: 

ذو صلة
  • يجب بدء التفاوض وكأنه حوار وليس معركة، فاستخدام عبارات مثل "أو أن أفهم إمكانية زيادة المرتب"، ومثل هذه العبارات الرد عليها يكون بنعم أو لا، فإذا كان الجواب نعم، فقد انتهت المهمة، أما إذا كانت الإجابة لا، فعليك تغيير اتجاه المحادثة إلى وضع توقعات أو معايير قابلة للتحقيق يمكن مراجعتها ومناقشتها بعد بضعة أشهر، مثل "ما هو المطلوب مني في العمل لكي أحصل على زيادة في الراتب".
  • قبل البدء في التفاوض يجب البحث عن كل ما يخص وظيفتك أو طلبك، مثل البحث عن رواتب الوظيفة التي تُقدم لها، ولكن ضع في اعتبارك بعض الفروقات مثل الخبرة ومعايير الشركات المختلفة، فبحثك عن هذه المعلومات يعطيك أفضلية في التفاوض.
  • توثيق نتائج عملك عند طلبك أي شيء في عملك، فإذا أردت استمرار العمل من المنزل، فقدم لرئيسك طلب مُدمج معه نتائجك أثناء عملك في المنزل، وطريقة سلسلة لاستمرار العمل بهذه الطريقة، ومقاييس يمكن التحقق منها باستمرار، وإذا كان المدير يرغب في العمل من المكتب من أجل المشاركة مع الزملاء، فقدم طريقة مُقنعة للتواصل مع زملائك من المنزل مثل اقتراح العمل الهجين أو أوقات العمل المرنة.
  • الصدق أهم نقطة في التفاوض، فلا يجب تهديد مديرك لرفع راتبك عن طريق ادعاء وجود عرض وظيفة أخرى وهي غير موجودة، فحتى إن لم تُكتشف هذه الكذبة، فإن هذا يترك انطباعًا سيئًا عنك.

تذكر دائمًا أن التفاوض ليس حربًا، بل اتصال من خلال البحث والتوثيق وتعزيز التعاون، فيمكنك من خلال هذه النصائح التفاوض على أي شيء في وظيفتك، ولكن تذكر أنه قد لا يتحقق كل شيء ترنو إليه، لكن على الأقل سوف يتحقق لك شيء ما.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة