تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيف نقل قدماء المصريين الأحجار الضخمة لبناء الأهرامات؟ .. العلم يملك الإجابة الآن!

محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشف علماء الآثار رافدًا قديمًا للنيل، يعرف بفرع خوفو، اُستخدم لنقل الأحجار الضخمة لبناء الهرم الأكبر في الجيزة.

حُفز الاكتشاف بواسطة بردية، وتأكد العلماء من خلال تحليل عينات التربة المتحجرة، كاشفًا عن 61 نوعًا من النباتات ووجود فرع النهر القديم.

يلقي هذا الاكتشاف ضوءًا جديدًا على طرق بناء المصريين القدماء، ويفتح إمكانيات لاستكشاف أكثر لأسرار بناء الأهرامات.

استطاع مجموعة من علماء الآثار كشف سر أحد أكثر الألغاز التي حيرت علماء الآثار منذ سنين عديدة، ألا وهو كيف نقل قدماء المصريين وبناة الأهرامات، أحجار هذه الأهرامات الضخمة لبنائها، ومن خلال دراستهم توصل العلماء إلى أن السر وراء ذلك هو استخدام المصريين لرافد قديم (مجرى) للنيل لنقل هذه الأحجار إلى الصحراء.

يتألف الهرم الأكبر من 2.3 مليون كتلة من الحجر الجيري والجرانيت، كل كتلة تزن 2 طن تقريبًا، وحيرة العلماء بدأت لأن هذا البناء شُيد منذ ما يقارب من 4500 عامًا، وبدا أن سر أحد العجائب السبعة في هذه الدنيا سوف يبقى مدفونًا، لكن استطاع العلماء التوصل لحل هذا اللغز.


ذو صلة

حرص العلماء في دراستهم الجديدة على إثبات نظريتهم حول وجود رافد قديم لنهر النيل، وفحصوا خمس عينات تربة متحجرة من سهل الجيزة، وحلل مختبر في فرنسا هذه العينات، ووجد أنها تتكون من البولين والنباتات الموجودة عادة حول النيل، وهذا أكد وجود فرع هرم خوفو، هذا الفرع استخدمه المصريون لنقل الأحجار إلى مكان البناء، لكنه جف في سنة 600 قبل الميلاد.

هذا الاكتشاف يُثبت ما وُجد في بردية من البردي وُجدت في البحر الأحمر، وتروي كيف نُقلت الأحجار الضخمة إلى موقع البناء في الجيزة، ويؤكد العلماء استحالة بناء الأهرامات دون وجود هذا المجرى، وهذا الاكتشاف لا يحل لغز بناء الأهرامات فحسب، لكنه يفتح كذلك آفاقًا جديدة لفهم المزيد حول أسرار الأهرامات، مثل كيفية رفع الحجارة الضخمة فوق بعضها، كما يمثل هذا الاكتشاف خطوة كبيرة في فك ألغاز الحضارة المصرية القديمة، ويوفر رؤية رائعة لقدراتهم الهندسية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

كلام فارغ…مليونين و٣٠٠ ألف حجر في عشرين سنة حسب قولهم ..يعني ١١٥ ألف حجر في السنة يعني ٣١٥ حجر يوميا..بدون توقف لا برد ولا حر ولا حرب ولا أي توقف..اذا عملو ل ١٥ ساعة متواصلة في اليوم الواحد يعني كل حجر لازم يستخرج من الارض بالمقاس المطلوب ويقص ويصقل وينقل من الموقع خلال دقيقتين وخمسين ثانيه …هاذا أكبر من طاقة الآلات حتى

الفراعنة برعوا في علم الشعوذة والتحنيط اما البناء والعمران فبناة الاهرامات قوم اتآهم الله القوة ضخامة الاجساد اقرب ما يكون بناة الاهرامات هم قوم عاد . خصوصا وان العصور الماضية بدائية ولم تصل الى عشر ما وصلنا اليه اليوم من علم …

هذا ليس جديدا فقد جاء في القرآن الكريم ان الله أوحى إلى أم موسى عليه السلام . ان تلقي بسيدنا موسى في اليم وليلقه اليم في الساحل.

الفراعنة حرامية ونصابين وكذابين، الي بنى الاهرامات الي على وجه الارض هم العمالقة من قوم عاد و قوم ثمود. بعدين الفراعنة حصلت الاهرامات وهي بالاساس مصانع توليد طاقة ، نقشوا رسوماتهم عليها ونسبوها لهم .

بنيت الاهرامات بعد ان علم الفراعنة صناعة الاسمنت, ارجع الى الآية القرآنية “اوقد لي يا هامان على الطين….” الطين هو كربونات بالحرارة (اوقد) يخرج ثاني اكسيد الكربون ويصبح اسمنت, عند مزجه مع الماء يسترجع الكربونات ويصبح حجر صلب وحسب المعدن سواء كالسيوم او مغنيسيوم او حديد ….يعطينا حجر الاهرام….

ارجعوا للاستاذ د على عبد المطلب قسم الجيولوجيا علوم القاهرة سيضيف علميا الكثير لموضوع الاهرامات

د. نبيه احمد نبيه

تمنيت أن تضيف المقالة مصدر صخور الحجر الجيرى المستخدم فى البناء. واعتقد طرة والمقطم. وهل تم نقل اى صخور جراتينية لتغطية اى جزء من الأهرامات ؟

واضحة صورهم عمالقة حتى في رسمهم

احسنت

احسنت

وثمود الذين جابوا الصخر بالواد وليس الفراعنه فهم من قوم موسي ولم يكونوا عمالقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الاهرامات بنيت عن طريق استخدام الصبغات الخرسانيه وهي عبارة عن قوالب مصبوبه في اماكنها ولم يتم نقل الحجارة لها.والله العلم بكل شيء.

لدي فكرة سهلة و منطقية لرفع هذه الاججار في بناء الاهرامات و يمكنني شرح هذه الفكرة للجهات المهتمة بالآثار الفرعونية !!!

قوم عاد لم يكونو في مصر مصر كان بها فرعون ذا الاوتاد

بناة الأهرامات لا أحد يعلم سرهم ولكن كانوا يملكوا تكنولوجيا فاقة العصر الحديث وكل من وضع نظرية لبناء الاهرام محض خياله الذي لا يستطيع احد تنفيذه

قوم عاد هم من بنى الاهرام يستطيع رجل من قوم عاد حمل حجر أكثر من وزن 5طن لأن طول الرجل منهم 15متر

بنات الاهرام هم قوم عاد كان الرجل منهم يستطيع حمل حجر 5طن وكانها طوبه بيده كان طول الإنسان منهم 15متر

القرآن ال ربنا أرسله هداية للعالمين . وليس تفسير بناء الاهرامات أو أي اشياء بحاول تجار الدين ربطها بالقرآن. هناك علم وابحاث تناقش ذلك .وخلينا نفكر بشكل علمي ولا نسلم عقولنا للتحار جال الدين.

ليس صحيح

كيف يعقل بالحرق ان يتم إنتاج جرانيت وحجر جيري.. الفرق بين فرعون والهرم ٢٠٠٠ علم . ولو كان الأمر سهلا لوجدنا مئات الأهرامات في مصر . وهناك اهرامات ذكرها هيردوت والان غير موجودة فهي الأقرب لان تكون بالطين والحرق عليها

بقايا حجارة الأهرامات موجودة بجانبه وهي جرانيت و حجري جيري

ولو تعامل العلماء مع هذه الاية واخضعوا تلك النظرية التي وردت في تلك الاية للبحث العلمي بانصاف وحيادية لتأكدوا بأن هذا هو التفسير الصحيح والمنطقي الذي يفسر تلك المعجزة فنحن أمة العقل التي أمرها ربها في أول أية وأول كلمة نزلت في القرءان الكريم هي بسم الله الرحمن الرحيم إقرأ

الاخ كاتب المقال مع كامل الاحترام لهذا الرأي والذي قد يستند بالنسبة لكاتبة او لخبراء انة منطقي الا انه غير مقنع خصوصا ان تنفيذ وتطبيق هذه الفرضية في عصرنا هذا وبكل الاسف مستحيل خصوصا ان الهرم الاكبر الاعجاز الهندسي به مزهل للعقول وصعب تطبيق مثله بكل التكنولوجيات الحديثة والقرءان الكريم هو الوحيد الذي حل لنا معضلة بناء الاهرمات وكيف تم رفع حجارة تزن 2طن لارتفاع 146متر يقول الله سبحانة وتعالي في القرءان الكريم بسم الله الرحمن الرحيم ( وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ ) صدق الله العظيم

ذو صلة