تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيف تفكّر كالعباقرة؟ تعرّف على استراتيجية إيلون ماسك ومبادئه الثلاثة لحل المشكلات الصعبة!

مريم مونس
مريم مونس

3 د


"أعتقد أن أفضل طريقة لفهم الأمور هي النظر إليها كما لو كنا ندرس الفيزياء، يعني أن نبدأ من الأساسيات. يجب علينا أن نفكر في الأمور من البداية، ونفهم الأجزاء الأساسية أولاً، ثم نستخدم هذه المعلومات لبناء فهمنا الكامل، بدلاً من مجرد النظر إلى ما يفعله الناس من حولنا والسير على خطاهم مع تغييرات بسيطة فقط."
 إيلون ماسك

إيلون ماسك، رجل عصره الذي نسج من العمل الشاق والحلم الجريء تاريخًا جديدًا في عالم الأعمال. فعند بلوغه الـ46 عام، كان قد صنع ثلاثة من أعظم الشركات في مجالات مختلفة كليًا، من الخدمات المالية إلى صناعة السيارات وصولاً إلى استكشاف الفضاء. وبذلك حجز مكانه مع كبار مثل: إقليدس، وتوماس إديسون، وفاينمان، ونيكولا تيسلا وغيرهم.

 لكن يظل السؤال قائمًا: ما هو سر الإبداع الذي يُحلق بالعباقرة إلى آفاق النجاح؟

إنها ليست الساعات الطويلة التي يقضونها في العمل فحسب، بل في طريقة تفكيرهم التي تكسر الحواجز. تابعوا معنا القراءة لاكتشاف 3 مبادئ تساعدك على حل المشكلات بسرعة ودهاء.


المبدأ الأول: تعريف وتحديد معطياتك الحالية


"إذا كان لدي ساعة لحل مشكلة ما، فسوف أقضي 55 دقيقة في التفكير في المشكلة و5 دقائق في التفكير في الحلول."
البرت اينشتاين

لتكون مبدعًا مثل إيلون ماسك، عليك أولاً أن تشكك في الأفكار الراسخة المتعلقة بأي مشكلة تواجهها، تلك الأفكار التي يعتبرها الجميع صحيحة دون تساؤل. ماسك يشجعنا على قبول أن هذه الأفكار قد تكون خاطئة. تمامًا كما كان يفعل ألبرت أينشتاين، الذي كان يفكر عميقًا في المشكلة نفسها قبل الشروع في حلها، يجب علينا أن نتفهم الأفكار المسلم بها التي تؤثر على وجهة نظرنا. سجل هذه الأفكار وراجعها لتتمكن من تحليلها بشكل واضح.

لنأخذ بعض الأمثلة من الحياة العملية والفنية والصحية:

"لكي أنمي أعمالي، سأحتاج إلى استثمار مبلغ كبير من المال."

"لأصبح فنانًا مشهورًا، يجب علي التضحية والمعاناة."

"من الصعب أن أجد وقتًا كافيًا للرياضة وتحقيق أهدافي في فقدان الوزن."

المرة القادمة التي تصادف فيها مشكلة أو تحدي، خذ لحظة لتدوين الأفكار الافتراضية التي لديك حولها. يمكنك أخذ وقتك الآن لتجربة هذا التمرين.


المبدأ الثاني: تقسيم المشكلة إلى مبادئها الأساسية


من الضروري أن نتصور المعرفة على أنها شجرة ذات معاني وارتباطات. أن نفهم الأجزاء الرئيسية أولاً - الجذع والأغصان الكبيرة - قبل أن نغوص في الدقائق والتفاصيل - أو الأوراق - وإلا لن نجد أساسًا متينًا لنعتمد عليه.
إيلون ماسك

هذه الخطوة هي قلب استراتيجية ماسك في التفكير. تقوم على تجزئة المشكلة إلى أبسط مكوناتها - الحقائق الجوهرية. لكي تصل إلى هذه الحقائق، يجب عليك أن تسأل أسئلة عميقة تساعدك على التخلص من أي اعتقادات قد تكون لديك مسبقًا. مثلاً، بدلاً من النظر إلى سعر البطارية في السوق، فكر في تكلفة المواد الأولية المستخدمة لصنعها مثل المعادن. الهدف من ذلك هو الوصول إلى النقاط الجوهرية التي تشكل جوهر المشكلة.


المبدأ الثالث: إنشاء حلول جديدة من الصفر

ذو صلة

"الشخص الذي يقول إنه يعرف ما يفكر فيه ولكنه لا يستطيع التعبير عنه عادة لا يعرف ما يفكر فيه."
مورتيمر أدلر

بمجرد أن تصبح الأسس واضحة لك، تفتح أمامك فرصة للإبداع على صفحة بيضاء. هذه المرحلة تدور حول الابتكار - استخدام الأساسيات كأرضية لبناء حلول مبتكرة. هنا يأتي دور الخيال والقدرة على إيجاد اتصالات جديدة غير مسبوقة. الهدف ليس فقط تحسين ما هو موجود بل إعادة البناء من الصفر. من خلال تركيب العناصر الجوهرية بأساليب مختلفة، يمكنك تطوير حلول مبتكرة تتحدى المعتقدات المسلّم بها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة