تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

لماذا لم تتحول هيروشيما لأرض مجهورة بسبب الإشعاع النووي مثل تشيرنوبل؟

محمد نصار
محمد نصار

2 د

هيروشيما، التي دُمرت في يوم من الأيام بواسطة قنبلة ذرية، أُعيد بناؤها وتزدهر اليوم.

القنبلة الذرية كانت غير فعالة تمامًا، مع تلوث إشعاعي دائم نسبيًا قليلًا، مما سمح بتعافي المدينة.

المدينة تقف كرمز للصمود البشري، مع معالم تحتفل بماضيها وحاضرها.

عند ذكر كلمة هيروشيما أول ما نتذكره هو القنبلة الذرية التي أُلقيت عليها قبل 78 عامًا، ولكن حال المدينة الآن يدل على أنها لم تُصبح مكب للنفايات النووية، بل يدل على صمودها وقدرتها على التعافي بعد هذه الكارثة، على عكس ما توقع الكثير من الخبراء، وإعادة هيروشيما لوضعها الطبيعي هي قصة الانتصار على هذه الكارثة.

في عام 1959 زرات جان موريس المدينة وشعرت عند دخولها بحجم الكارثة التي حلت بها، ولا يزال اسم هيروشيما مرتبطًا بكارثة القنبلة الذرية التي حدثت، لكن زوار اليوم سوف يجدون مدينة حقيقية مختلفة عن زيارة موريس قبل 60 عامًا.

كانت النظرة السائدة أن هيروشيما سوف تتحول لأرض مجهولة بسبب الإشعاع النووي، لكن يبدو أن القنبلة الذرية لم تكن فعالة بالصورة المتوقعة، فمن أصل 64 كجم من اليورانيوم في القنبلة التي أُلقيت، فإن أقل من 1 كجم هو ما حدث له انشطارًا فقط، وما سبب الدمار الهائل الذي حدث هو أقل من جرام واحد تحول مباشرة إلى طاقة.

ذو صلة

هذا عكس ما حدث في مدينة تشيرنوبيل النووية، إذ انفجرت القنبلة عاليًا في الجو، وهذا نتج عنه حدوث تلوث دائم نسبي، وهذا هو السبب الرئيسي لماذا هيروشيما لم تُصبح أرض مهجورة نتيجة الإشعاع، وزيارة المدينة الآن للاستمتاع بمتحف هيروشيما للتعرف على ثقافة المدينة، وقدرة الإنسان على النهوض بعد أي كارثة يتعرض لها.

فيديو يوتيوب

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة