تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

لمليار سنة.. كان اليوم على الأرض 19 ساعة فقط فكيف تطور الأمر؟

مريم مونس
مريم مونس

2 د

أجرى باحثون دراسات كشفت أن طول اليوم على الأرض في الماضي كان 19 ساعة بدلاً من 24 ساعة في عصر البروتيروزويك الجاذبية القمرية والجزر الجوي الشمسي لهما تأثير محوري على طول يوم الأرض، فالقمر من خلال الجزر المحيطي والشمس من خلال تأثيرها الحراري على الغازات في الجو.

تعكس هذه التغييرات تطور العلاقة بين الأرض والقمر والشمس عبر التاريخ الجيولوجي.

يعد مفهوم اليوم المكون من 24 ساعة جزءًا أساسيًا من حياتنا الحديثة، لكن كشفت أبحاث قادها روس ميتشل من الأكاديمية الصينية للعلوم عن فترة في الماضي البعيد للأرض عندما كانت الأيام تستغرق 19 ساعة فقط. حيث لعبت الجاذبية القمرية والجزر الجوي الشمسي دورًا محوريًا في هذا الطول التاريخي لليوم.

لم يكن طول يوم الأرض دائمًا 24 ساعة ثابتة. فعلى مر العصور الجيولوجية، تغير طول اليوم في كوكبنا تحت تأثير الجاذبية الرئيسية للقمر. فقد كان القمر يسرق من طاقة دوران الأرض، مما جعله يتحرك أبعد عنا مع مرور الوقت، مؤثرًا في طول اليوم.

يوضح ميتشل أن القمر بجاذبيته يتسبب في حدوث الجزر في المحيطات وهو العامل الرئيسي في تحديد طول يوم الأرض، ولكن الشمس تلعب دورًا أيضًا. تأثير الشمس الحراري على الغازات في الجو يؤدي إلى ما يسمى بالجزر الجوي الشمسي. هذا الجزر تخلق انتفاخات في الجو، على نحو مشابه لكيفية تسبب القمر في انتفاخات في محيطاتنا.

وجد فريق البحث أدلة تشير إلى أن الأرض, خلال عصر البروتيروزويك المتوسط (حوالي 1.5 مليار عام مضت) شهد أيامًا ثابتة استمرت 19 ساعة.

ذو صلة

بينما ستكون تأثيرات الجزر القمرية على المياه على سطح الأرض قد تغيرت تدريجيًا بسبب الابتعاد التدريجي للقمر عن الأرض، فقد يكون هناك قوة جزرية أخرى عملت على موازنة التأثيرات الجاذبية للقمر.

كانت أيام الأرض التي استمرت 19 ساعة مرتبطة بشكل جوهري بكل من القوى الجاذبية القمرية والجزر الشمسي. ومع وجود الأوكسجين والأوزون الناتج عنه، شهدت الأرض فترة مع هذه الأيام الأقصر قبل 800 مليون عام لتعكير هذه الدورة. لذا يعد هذا الاكتشاف نظرة رائعة على تطور الأرض المستمر مع القمر والشمس.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة