تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

من خلال شخصية رقمية .. استطاع العلماء إعادة التواصل للأشخاص المشلولين عن طريق واجهة مشتركة بين الدماغ والحاسوب

محمد نصار
محمد نصار

2 د

طور الباحثون واجهة بين الدماغ والحاسوب سمحت لامرأة مشلولة بالتواصل باستخدام شخصية رقمية من خلال توليف الكلام والتعابير الوجهية من إشارات الدماغ.

تحدد الواجهة وحدات الكلام بدلًا من الكلمات الكاملة، مما يعزز سرعتها ودقتها، ويمكنها تحويل الإشارات إلى نص بمعدل نحو 80 كلمة في الدقيقة.

يعد هذا النظام خطوة كبيرة نحو استعادة الاتصال الشامل للأشخاص المشلولين، مع خطط مستقبلية لإنشاء نسخة لاسلكية.

استطاع العلماء من خلال تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي تصميم واجهة بين الدماغ والحاسوب، وهذه الواجهة مكنت امرأة مشلولة نتيجة جلطة دموية في جذع الدماغ بالتواصل من خلال شخصية رقمية، وهذا يعد أول حالة توليف الكلام و تعابير الوجه مباشرة من إشارات الدماغ.

الواجهة المبتكرة بين الدماغ والحاسوب نتجت عن عمل مشترك بين باحثين من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو وجامعة كاليفورنيا في بيركلي، وهذه الطيقة تفك تشفير إشارات الدماغ، وتحوله إلى كلام مولد وتعابير وجه، وهذا يوفر وسيلة اتصال أكثر طبيعية للأشخاص المشلولين، وعلى عكس الأنظمة التقليدية التي تتعرف على الكلمات بأكملها، فهذه الطريقة تحدد الوحدات الأساسية للكلام، وهذا يعزز سرعتها ودقتها، ويستطيع النظام تحويل الإشارات إلى نص بسرعة رائعة تصل إلى 80 كلمة في الدقيقة الواحدة، وهو تقدم كبير مقارنةً بالتقنيات الموجودة حاليًا.


ذو صلة

أعرب رئيس جراحة الأعصاب إدوارد تشانغ عن تفاؤله بإمكانيات هذه التقنية الحديثة، وتقع أن تعتمد إدارة الغذاء والدواء لهذا النظام في المستقبل القريب، بالإضافة إلى اشتقاق الكلام من إشارات الدماغ، فإن صوت الشخصية الرقمية سوف يُشبه صوت المستخدم قبل الإصابة، كما أن الشخصية الرقمية سوف تعبر عن تعابير وجه الشخص المُصاب لأنها مزودة ببرنامج لفك إشارات الدماغ للتعابير الوجهية المختلفة.

هذه التقنية الحديثة تحمل أملًا كبيرًا في استعادة الاتصال الكامل للأشخاص المشلولين، والهدف التالي للفريق هو تطوير نسخة لاسلكية من النظام، ونُشر البحث الذي أجراه العلماء على مجلة Nature.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة