تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

طبقًا لدراسة جديدة .. استطاع العلماء اكتشاف نوعين جديدين من الديناصورات في المغرب

محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشف العلماء نوعين جديدين من الديناصورات، ذات صلة بـ التيرانوصور ركس، بالقرب من الدار البيضاء في المغرب.

عُثر على الأحافير في قاع بحر قديم، ولم يكتشف العلماء من قبل الكثير من أحافير الديناصورات في قاع البحر.

على عكس الافتراضات السابقة، كان نظام الديناصورات البيئي في المغرب يزدهر ويتنوع قبل الحدث الكارثي للنيزك.

وفقًا لموقع IFLScience، استطاع الباحثون اكتشاف نوعين جديدين من الديناصورات في الدار البيضاء في المغرب، وهذا الاكتشاف يقدم رؤى جديدة حول الأيام الأخيرة لهذه المخلوقات القديمة قبل سقوط النيزك منذ 66 مليون سنة، والذي قضى على 90% من الحياة على الأرض.

يعتقد العلماء أن الديناصورات الجديدة هي أقارب للتيرانوصور ركس، مع امتلاكهم لبعض المميزات مثل الأنوف التي تُشبه أنوف كلاب البولدوج وزراعين صغيرين بصورة لافتة، واستخرج الباحثون هذه الأحافير من منطقة الماسترختيان العليا بالقرب من الدار البيضاء، واستطاع العلماء تحديد عمرها الذي يعود إلى العصر الطباشيري، وكلا النوعين ينتميان إلى عائلة واحدة معروفة بأرجلها القصيرة.


أحد الأحافير التي وجدت بالقرب من سيدي داوي كانت عظمة قدم ديناصور، وكان ارتفاع الديناصور طبقًا لتوقع العلماء 2.5 مترًا تقريبًا، والحفرية الأخرى التي وُجدت بالقرب من سيدي شنان، هي عظمة ساق لمفترس أكبر يبلغ ارتفاعه تقريبًا 5 أمتار.

ذو صلة

الجانب المدهش وغير المتوقع في هذا الاكتشاف، أن العلماء اكتشفوا هذه الأحافير في قاع بحر قديم، وعلق رئيس الدراسة على هذا الأمر أنه بالنظر إلى كونها بيئة بحرية في الماضي، سيطرت هذه المفترسات على هذه البيئة، فإن العثور على هذه الديناصورات أمر نادر ومثير.

على مر التاريخ لم يكتشف العلماء الكثير من الاحافير في قاع البحر، لذلك فإن الاكتشاف الجديد يظهر تنوع مذهل في أنواع الديناصورات، كما توضح هذا الاكتشاف أن تنوع الديناصورات لم يقل قبل سقوط النيزك كما كان يعتقد العلماء، والمثير أنه لا تزال توجد أحافير اخرى لكنها ما زالت قيد الدراسة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة