تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

استطاع العلماء تحويل الخلايا السرطانية لخلايا طبيعية مُجددًا .. مما يفتح الباب أمام طرق جديدة لعلاج السرطان

محمد نصار
محمد نصار

2 د

نجح العلماء في تحقيق نجاح هائل في علاج السرطان العضلي، عن طريق تحويل خلايا السرطان خلايا عضلية صحية.

  استخدم الفريق بروتين العامل النسخي النووي Y NF-Y لتحييد بروتين PAX3-FOXO1، ما يتيح تحويل الخلايا السرطانية.

هذا البحث الثوري يفتح الطريق لتطوير العلاجات الروتينية ويقدم طرق جديدة محتملة لعلاج من السرطان.

طبقًا لموقع The Brighter Side، استطاع العلماء أن يحققوا انجازًا جديدًا في علاج السرطان، وهذه المرة ضد سرطان يُصيب الأطفال ويُعد أحد أشرس السرطانات التي تُصيب العضلات وهو السرطان العضلي (rhabdomyosarcoma)، إذ استطاع العلماء تحويل الخلايا السرطانية في العضلات إلى خلايا عضلية سليمة وصحية.

تحت قيادة عالم الأحياء الجزيئية كريستوفر فاكوك، استطاع العلماء إعادة تعريف فهمنا للخلايا السرطانية، إذ استطاع العلماء تحفيز الخلايا السرطانية لتتجنب الصفات السرطانية، وبدلًا من ذلك تعود إلى خصائص الخلايا العضلية الطبيعية، بالإضافة إلى منع تحولها إلى خلايا سرطانية مرة أخرى.


السرطان العضلي من السرطانات العنيفة التي تؤثر أساسًا على الأطفال والمراهقين، ويتطور داخل العضلات بسبب بعض التغيرات الجينية في الخلايا، ونسبة الشفاء منه ضئيلة للغاية، لكن مع ظهور طريقة العلاج الجديدة، فإن العلماء يأملون بارتفاع نسب الشفاء من هذا السرطان.

ذو صلة

قبل هذا الاكتشاف استطاع فريق العالم فاكوك أن يحققوا نجاح مع خلايا سرطانية من سرطان ساركوما إيونغ، وهو سرطان يُصيب عظام الأطفال، والهدف الجديد لفريق العلماء أن يستطيعوا استخدام تقنيات الفحص الجيني لتحويل الخلايا السرطانية لسرطانات أخرى إلى خلايا طبيعية مرة أخرى.

استطاع العلماء تحقيق هذا النجاح من خلال استخدام بروتين يُسمى Y NF-Y، من خلال هذا البروتين استطاع العلماء تعطيل بروتين يستخدمه السرطان للانتشار والتكاثر يُسمى PAX3-FOXO1، هذه الطريقة استطاعت تحويل الخلايا السرطانية إلى خلايا عضلية صحية من جديد، وهذه الطريقة لن تسرع فقط من تطوير العلاج الذي يعتمد على تمايز الخلايا، لكنه سوف يفتح طرق أخرى لمحاربة السرطان.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة