تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

نجم مثل دمية ماتريوشكا: عالما فيزياء نظرية يقدمان نظرية جديدة لنجوم “الجرافاستار”!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

3 د

قدم عالما الفيزياء النظرية دانييل جامبولسكي ولوتشيانو ريزولا حلًا جديدًا للمعادلات المتعلقة بالنسبية العامة، يصف وجود نجم جرافاستار داخل آخر، أُطلق عليه "نستار"، مما يفتح آفاقًا جديدة في استكشاف الثقوب السوداء ويعيد تعريف فهمنا للكون.

في العام 1916، كان كارل شوارزشيلد قد قدم، حلًا لمعادلات النسبية العامة يوضح أن مركز الثقب الأسود يحوي "التفرد"، حيث تفقد القوانين الفيزيائية، بما فيها النسبية العامة، صلاحيتها بينما اقترح باول مازور وإميل موتولا في العام 2001 حلًا بديلًا يُظهر وجود "نجوم الجرافاستار"، التي تمتلك خصائص مشابهة للثقوب السوداء لكن بدون أفق حدث أو تفرد.

الاكتشاف الجديد يبرز القدرة الإبداعية للعلماء في إيجاد حلول جديدة للألغاز الفيزيائية ويساهم في تطوير فهمنا للثقوب السوداء والأجسام السماوية الأخرى، مما يعزز البحث المستمر في مجال الفيزياء النظرية.

في تطور علمي مثير يُعيد رسم حدود معرفتنا بالكون، قدم عالما الفيزياء النظرية، دانييل جامبولسكي والبروفيسور لوتشيانو ريزولا، من جامعة جوته في فرانكفورت، حلًا جديدًا للمعادلات المتعلقة بالنسبية العامة. يتناول هذا الحل وصفًا لوجود نجم جرافاستار "Gravastar" داخل نجم جرافاستار آخر، وأطلقوا على هذا الجسم السماوي الافتراضي اسم "nestar" - من الكلمة الإنجليزية "nested" أو متداخل. حيث يُعتبر هذا الاكتشاف خطوة هامة في فهم الثقوب السوداء والتحديات التي تطرحها على القوانين الفيزيائية الحالية.

يُعتبر الغموض الذي يلف الجزء الداخلي للثقوب السوداء لغزًا مستمرًا يحير العلماء. ففي عام 1916، قدم الفيزيائي الألماني كارل شوارزشيلد حلًا لمعادلات النسبية العامة التي وضعها ألبرت أينشتاين، مفسرًا بذلك أن مركز الثقب الأسود يتألف من "التفرد"، وهو الموقع الذي ينعدم فيه وجود الزمان والمكان. وفقًا لهذه النظرية، تفقد القوانين الفيزيائية، بما فيها النسبية العامة لأينشتاين، صلاحيتها عند هذه النقطة، ويتم تعليق مبدأ السببية.

ويشكل هذا مصدر إزعاج كبير للعلم، إذ يشير إلى أنه من المستحيل خروج أي معلومات من الثقب الأسود، خارج ما يعرف بأفق الحدث. هذا السبب ربما يفسر عدم إثارة حل شوارزشيلد لاهتمام كبير خارج النقاشات النظرية، حتى تم اكتشاف أول مرشح لثقب أسود في عام 1971، تلاه العثور على ثقب أسود في مركز مجرتنا، درب التبانة، في بدايات القرن الحادي والعشرين، وأخيرًا التقاط أول صورة لثقب أسود في العام 2019.

بينما اقترح كل من باول مازور وإميل موتولا في عام 2001، حلًا بديلًا لمعادلات النسبية العامة لأينشتاين يفضي إلى ظهور ما أطلق عليه اسم نجوم الجرافاستار (Gravastars).

وعلى عكس الثقوب السوداء، تتمتع نجوم جرافاستار بالعديد من المزايا من منظور الفيزياء الفلكية النظرية. فهي تمتلك درجة من الكثافة تقارب كثافة الثقوب السوداء وتظهر جاذبية سطحية تعادل تقريبًا جاذبية الثقوب السوداء، مما يجعلها مشابهة للثقوب السوداء من الناحية العملية. ومع ذلك، لا تحتوي نجوم الجرافاستار على أفق حدث ولا تفرد في جوهرها.

بدلًا من ذلك، يتألف مركز نجم الجرافاستار من طاقة غامضة مظلمة تمارس ضغطًا سلبيًا على قوة الجاذبية الهائلة التي تضغط على النجم. ويُمثل سطح نجم الجرافاستار بطبقة رقيقة جدًا من المادة العادية تكاد تكون بسمك الصفر.

ومؤخرًا، قدم كل من دانييل جامبولسكي والبروفيسور لوتشيانو ريزولا من جامعة جوته في فرانكفورت حلًا جديدًا لمعادلات النسبية العامة يصف وجود نجم جرافاستار داخل نجم جرافاستار آخر، وأطلقا على هذا الافتراض اسم "نستار".

ذو صلة

أوضح ذلك دانييل جامبولسكي، في الدراسة التي نُشرت في مجلة "Classical and Quantum Gravity"، قائلًا: "يُشبه النستار دمية الماتريوشكا، حيث يسمح حلنا لمعادلات المجال بوجود سلسلة كاملة من نجوم الجرافاستار المتداخلة". وبينما يفترض مازور وموتولا وجود غلاف رقيق جدًا لنجم الجرافاستار يتألف من مادة عادية، يكون الغلاف المكوّن للنستار أكثر سمكًا بعض الشيء. وأضاف: "من الأسهل قليلًا أن نتخيل إمكانية وجود شيء مثل هذا".

ويعقب لوتشيانو ريزولا على هذا الاكتشاف بالقول: "من المدهش أنه بعد مرور مائة عام على تقديم شوارزشيلد لحله الأول لمعادلات أينشتاين، ما زلنا نجد حلولًا جديدة. يُشبه الأمر العثور على عملة ذهبية جديدة في طريق سبق وأن استكشفه الكثيرون. ومع ذلك، لا زلنا بدون أدنى فكرة عن كيفية تشكّل هذه النجوم، ولو أن نجوم الجرافاستار لم تكن موجودة بالفعل، فإن استكشاف الخصائص الرياضية لهذه الحلول قد يساعدنا في نهاية المطاف على فهم الثقوب السوداء بشكل أفضل".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة