تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل يفقد GPT-4 قدراته؟ دراسة حديثة تكشف هبوطًا مفاجئًا في الأداء

مريم مونس
مريم مونس

2 د

أظهرت دراسة حديثة هبوطًا حادًا في أداء نموذج GPT-4 التابع لـ OpenAI حيث تراجعت قدرته من 97,6% إلى 2,4% بين مارس ويونيو.

شمل انخفاض الأداء مهام توليد الرموز، حيث انخفضت نسبة النجاح من 52% إلى 10% خلال نفس الفترة.

يؤثر الانخفاض المفاجئ في أداء GPT-4 على الأشخاص الذين يستخدمونه والشركات التي تطور التطبيقات من خلاله، مما يدفع إلى مراقبة مستمرة لأداء الذكاء الاصطناعي.

كشفت دراسة حديثة عن هبوط مفاجئ بنسبة 95% في أداء نموذج GPT-4 التابع لـ OpenAI خلال ثلاثة أشهر. وقد انخفض أداء الذكاء الاصطناعي من 97.6% إلى مجرد 2.4%. مما لفت انتباه الباحثين والشركات الذين يعتمدون بشكل كبير على نموذج الذكاء الاصطناعي.

أثارت الدراسة بعض الأسئلة المثيرة للقلق حول موثوقية واستمرارية نماذج الذكاء الاصطناعي. وركزت بشكل خاص على قدرة GPT-4 على أداء مهام محددة، بما في ذلك التعرف على الأعداد الأولية والصحيحة وتوليد الرموز. وفي كلا المجالين انخفض أداء GPT-4 بشكل ملحوظ.

في مارس، سأل الباحثون GPT-4 عما إذا كان عدد صحيح معين هو عدد أولي وتمت الإجابة بمعدل نجاح يبلغ 97.6%. أما بحلول يونيو، انخفض هذا المعدل إلى 2.4% فقط، مما يمثل هبوطا بنسبة 95% تقريبا في الأداء. بالمثل، انخفضت مهام توليد الرموز وإنشاء الكود بمعدل نجاح من 52%، إلى 10% فقط.

ذو صلة

قد تكون آثار هذا الانخفاض المفاجئ في الأداء كبيرة على مجموعة واسعة من أصحاب المصالح. على سبيل المثال، الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون ChatGPT كجزء من عملهم مثل مبدعي المحتوى وعملاء الخدمة والباحثين سيجدون صعوبة في الحفاظ على مستويات الإنتاجية المعتادة. كما قد تواجه الشركات التي تطور التطبيقات بالاعتماد على GPT-4 عقبات كثيرة، حيث يتم التشكيك في موثوقية النموذج.

يعد الانخفاض غير المتوقع في أداء GPT-4 تذكيرًا قاسيًا بطبيعة نماذج الذكاء الاصطناعي المتطورة. فلا تزال الأسباب وراء هذا الانخفاض المفاجئ غير واضحة، مما يبرز أهمية الرصد المستمر والتحسين لهذه الأنظمة. في الوقت الحالي، يترقب الأفراد والشركات الذين يعتمدون على تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل GPT-4 رد فعل OpenAI وأي حلول محتملة قد يقدمونها لمعالجة هذه المشكلة الكبيرة في الأداء.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة