اكتشاف كنزٍ ضخم يعود إلى العصور الوسطى في إسكتلندا!

دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

أعلن مجموعة من خبراء الكشف عن المعادن عن العثور على كنز شديد الضخامة من العملات المعدنية التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى، والتي بلغ عددها ما يقارب 8000 عملة بقيمة تتجاوز مئات الآلاف من الجنيهات الاسترلينية في سوق الآثار.

  • العملات عبارة عن قطع فضية من أنحاء أوروبا ومن بريطانيا.
  • جاء الكشف عن العملات المعدنية كجزء من الأنشطة المثالية خلال وباء كوفيد.
  • يوجد تراكم كبير من القطع الأثرية المكتشفة في اسكتلندا عام 2022 مقارنة بالأعوام السابقة.

فقد أفادت السلطات عن الكشف عن 8407 عملة معدنية في إسكتلندا تعود إلى القرنين الثالث والرابع عشر وكانت متداولة في كل من إسكتلندا وانجلترا وأيرلندا وأوروبا القارية منذ 200 عام، وقد جاء الاكتشاف تحديدًا بالقرب من قرية دونسكور في دومفريشير، وأنها تمثل في معظمها بنسات من عهد الملكين إدوارد الأول والثاني.

وتعكف وحدة مخازن الكنز Treasure Trove في اسكتلندا على فهرسة المعادن المكتشفة كجزء أصيل من عملها الذي يهدف لتسجيل كل قطعة أثرية يتم العثور عليها وفهرستها وحفظها لأجل الصالح العام.

ويؤكد المسؤولون في وحدة مخازن الكنز أن هناك تراكم كبير في القطع الأثرية المكتشفة حديثًا وتحديدًا عام 2022، حيث ارتفع بشدة الإقبال على التنقيب واستخدام أجهزة الكشف عن المعادن كجزء من محاولات التغلب على الإغلاق في فترة انتشار كوفيد 19، حيث كان الكشف عن المعادن من أكثر الأنشطة الآمنة لأنها تتم بشكل فردي وفي الهواء الطلق.

ويؤكد المسؤولون أنه يتم تسليم 200 قطعة نقدية كل أسبوع تقريبا وأن هناك أكثر من 5000 عنصر ينتظر المراجعة والفهرسة، وأنه في أكتوبر وحده تم تسجيل 900 اكتشاف، في حين كان حجم الاكتشافات المسجلة عام 2019 بأكمله هو 1551 قطعة، وقد تضاعف هذا الرقم عدة مرات في 2022 ليصل إلى 12263 قطعة.

ذو صلة

وينص القانون الإسكتلندي على أن أي قطعة أثرية يتم اكتشافها حديثًا سواء من معادن ثمينة أو لا تكون فعليًا ملك للتاج ويجب إبلاغ السلطات عنها، ولكن الواقع أن التاج أو المسؤولين عنه لا يمارسون هذه المطالبات دائمًا، وإذا حصل عليها التاج فإنه يمنح الباحث مكافأة أو هبة.

أما في إنجلترا وأيرلندا الشمالية وويلز قد يختلف القانون قليلًا، إذ يعتبر أن الكنز هو أي أثر لا يقل عمره عن 300 عامًا ويتكوّن من ما لا يقل عن 10% منه من الذهب والفضة، وأنه يكون أيضًا ملك للدولة.

وتعتبر قرية دونسكور من أكبر أماكن اكتشاف العملات القديمة في العالم، وهي قريبة للغاية من بالماغي والتي تم فيها اكتشاف مجموعة Galloway Hoard عام 2014 والتي تعتبر أرقى مجموعة من عصر الفايكنج عُثر عليها في بريطانيا وتجاوزت قيمتها مليوني جنيه استرليني.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة