تريند 🔥

🤖 AI

انضمام أول رجل بإعاقة جسدية إلى برنامج رواد الفضاء الأوروبي

انضمام أول رجل بإعاقة جسدية إلى برنامج رواد الفضاء الأوروبي
منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

اختارت وكالة الفضاء الأوروبية رجلًا بريطانيًا بقدمٍ واحدة يدعى جون ماكفال ضمن تدريب رواد الفضاء في الوكالة، ليصبح بذلك أول رجل فضاء من ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى العالم.

  • وكالة الفضاء الأوروبية تختار رجلًا بريطانيًا من ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن تدريب رواد الفضاء في الوكالة لأول مرة في العالم.
  • سيكون جون ماكفال ضمن برنامج لمعرفة ما إذا كان يمكن أن يكون أول شخص مَعُوق يذهب إلى الفضاء.
  • بُترت ساق ماكفال اليمنى بعد تعرضه لحادث دراجة نارية لكنه أصبح رياضيًا محترفًا ومثل فريق GB في دورة الألعاب البارالمبية.

تم اختيار ماكفال صاحب الـ 41 عامًا، ليكون جزءًا من برنامج هدفه معرفة المتطلبات المطلوبة ليكون أول شخص مَعُوق يذهب إلى الفضاء- ويطلق عليه شبه رجل فضاء، لكن هذا لا يعني أنه من المضمون إمكانية ذهابه إلى الفضاء.

وأوضحت وكالة الفضاء الأوروبية أنها ستعمل مع وكالة ناسا على دراسة الجدوى. يحتاجون أولاً إلى إثبات أن إدراج شبه رائد فضاء لن يضر بسلامة الطاقم، كما من الممكن أيضًا أن تحتاج المركبات الفضائية التي يسافرون فيها إلى تعديلات.

قال الدكتور ديفيد باركر، مدير شركة وكالة الفضاء الأوروبية لاستكشاف الفضاء البشري والروبوتي: "من المهم حقًا بالنسبة لنا أن نشرك كل شخص لديه حماس تجاه الفضاء".

وأضاف: "نحن نتخذ خطوة أولى من خلال فتح هذه الفرصة للأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من الإعاقة الجسدية، ونأمل حقًا أن ننقلهم في مهمة إلى محطة الفضاء الدولية".

في حين قال ماكفال إنه لم يفكر من قبل في أن يصبح رائد فضاء لكنه شعر بأنه بحاجة للتقدم عندما رأى الفرصة. وأوضح ذلك قائلًا: "عندما أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية أنها تبحث عن مرشحين من ذوي الإعاقة الجسدية لإدارة مشروع جدوى رواد الفضاء هذا، نظرت إلى مواصفات الشخص وشعرت بالإلهام الشديد وشعرت أيضًا أنني بحاجة للتقديم".

ذو صلة

ومن جهته أشاد وزير العلوم البريطاني جورج فريمان بالاختيار، قائلًا: "أنا فخور جدًا بأننا سنكون أول دولة تضع رائد فضاء شبه رائد في الفضاء، لتظهر أن الفضاء هو بالفعل المكان الذي تلتقي فيه البشرية، وهو المكان الذي ندمر فيه الحواجز التي تعيق هذا الكوكب والبشرية. إنه يوم رائع للعلم البريطاني وللقيم البريطانية ".

والجدير بالذكر أن ماكفال  أصبح مَعُوقًا عندما بُترت ساقه اليمنى بعد تعرضه لحادث دراجة نارية عندما كان في التاسعة عشرة من عمره. ومن ثم أصبح رياضيًا محترفًا ومثل فريق GB في دورة الألعاب البارالمبية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة