تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

بدون عمل جراحي.. علاج جديد واعد يمكنه تجديد الكبد المتضرر!

بدون عمل جراحي.. علاج جديد واعد يمكنه تجديد الكبد المتضرر!
أراجيك
أراجيك

3 د

يُعرف الكبد بقدرته على التجدد، فيمكنه إعادة نمو نفسه تمامًا حتى بعد إزالة ثلثي كتلته جراحيًا. لكن الضرر الناجم عن الأدوية أو تعاطي الكحول أو السمنة يمكن أن يؤدي في النهاية إلى فشل الكبد.

حاليًا، العلاج الفعال الوحيد لمرض الكبد في المرحلة النهائية هو الزرع. ومع ذلك، هناك ندرة في الأعضاء المتاحة للزرع. فقد يضطر المرضى إلى الانتظار من 30 يومًا إلى أكثر من 5 سنوات لتلقي الكبد للزراعة، ففي الولايات المتحدة (ذكرناها لوجود الإحصائيات) من بين أكثر من 11600 مريض على قائمة الانتظار لتلقي عملية زرع كبد في عام 2021، تمكّن حوالي 9200 منهم فقط من إجراء عملية الزرع.

ولكن ماذا لو، بدلاً من زراعة الكبد، كان هناك دواء يمكن أن يساعد الكبد على تجديد نفسه؟ وجد المدير المؤسس لمركز بيتسبرغ لأبحاث الكبد وفريقه مؤخرًا أن تنشيط بروتين معين بدواء جديد يمكن أن يساعد في تسريع التجديد والإصلاح بعد إصابة الكبد الشديدة أو الإزالة الجراحية الجزئية في الفئران.

إذ يؤدي الكبد أكثر من 500 وظيفة رئيسية في جسمك، بما في ذلك إنتاج البروتينات التي تحمل الدهون عبر الجسم، وتحويل الجلوكوز الزائد إلى جليكوجين للتخزين، وتحطيم السموم مثل الأمونيا، من بين أشياء أخرى.

وتتولى خلايا الكبد هذه المهام العديدة من خلال استراتيجية فرق تسد، وتسمى أيضًا تقسيم المناطق. هذا يفصل الكبد إلى ثلاث مناطق بمهام مختلفة، ويتم توجيه الخلايا لأداء وظائف متخصصة عن طريق تشغيل جينات معينة نشطة في كل منطقة.

وعلى مدى العقدين الماضيين، حدد هذا الفرق والمختبرات الأخرى مجموعة واحدة من 19 بروتينًا تسمى "Wnt" تلعب دورًا مهمًا في التحكم في وظائف الكبد وتجديده.

بينما يعرف الباحثون أن بروتينات Wnt تساعد في تنشيط عملية الإصلاح في خلايا الكبد التالفة، والتي تتحكم فعليًا في تقسيم المناطق وتجديدها، بالإضافة إلى موقعها الدقيق في الكبد، فقد كان ذلك لغزًا.

لتحديد هذه البروتينات ومن أين أتت، استخدم الفريق تقنية جديدة تسمى رسم الخرائط الجزيئية لتحديد مدى قوة وأين تنشط 100 جينة من وظائف الكبد.

ووجدوا أن اثنين فقط من 19 جينًا Wnt2 و Wnt9b، كانا موجودين وظيفيًا في الكبد. وجدوا أيضًا أن Wnt2 و Wnt9b موجودان في الخلايا البطانية المبطنة للأوعية الدموية في المنطقة 3 من الكبد، وهي منطقة تلعب دورًا في عدد من وظائف التمثيل الغذائي.

أدى القضاء على هذين الجينين Wnt إلى عبور جميع خلايا الكبد فقط عن جينات تقتصر عادةً على المنطقة 1، مما يحد بشكل كبير من وظيفة الكبد الكلية.

تشير هذه النتيجة إلى أن خلايا الكبد تعاني من دفع وسحب مستمر في تنشيط الجينات التي يمكن أن تعدل وظائفها، وأن Wnt هو المنظم الرئيسي لهذه العملية.

كما أدى القضاء على جيني Wnt من الخلايا البطانية إلى إيقاف انقسام خلايا الكبد تمامًا وبالتالي تجديدها بعد الاستئصال الجراحي الجزئي للكبد.

ثم قرروا اختبار ما إذا كان دواء جديد يمكن أن يساعد في استعادة منطقة الكبد وتجديده. يشترك هذا الدواء، وهو جسم مضاد يسمى FL6.13، في وظائف مماثلة مع بروتينات Wnt، بما في ذلك تنشيط تجديد الكبد.

على مدار يومين، بعد إعطاء هذا الدواء لفئران معدلة وراثيًا تفتقر إلى Wnt2 و Wnt9b في خلايا الكبد البطانية. وجدوا أن الدواء كان قادرًا على استعادة وظائف خلايا الكبد بشكل كامل تقريبًا وإصلاح وظائفها.

ذو صلة

اختبروا العقار الجديد على الفئران المصابة بتلف في الكبد بسبب الجرعات السامة من تايلينول. ووجدا أن جرعة واحدة كانت قادرة على تقليل المؤشرات الحيوية لإصابة الكبد - البروتينات التي يطلقها الكبد عند الإصابة - في الدم وتقليل موت أنسجة الكبد. ما يشير إلى حدوث إصلاح لخلايا الكبد وتجديد الأنسجة.

يعتقد الفريق أن تحسين قدرة الكبد على إصلاح نفسه يمكن أن يساعد في الالتفاف على الحاجة إلى الزرع. وقد تساعد الدراسة الإضافية للعقاقير التي تعزز تجديد الكبد في الحد من عبء أمراض الكبد في جميع أنحاء العالم.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة