تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

قمر صناعي جديد يلتقط صورة مذهلة للأرض لأول مرة ويحدث ثورة في مجال الأرصاد الجوية!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

القمر الأوروبي الميتيوسات يلتقط صورة للأرض بدقة عالية لأول مرة.

القمر الصناعي يمكنه تحسين التنبؤ بحالات الطقس ورصد الأحداث الجوية الشديدة.

بيانات القمر الصناعي ستساهم في فهم أفضل للتغيرات المناخية وتوفير المزيد من المعلومات للتخطيط والتحكم في الحالات الطارئة.

التقط قمر ميتيوسات الجيل الثالث صورته الأولى للأرض، التي أظهرت مستوى جديدًا من التفاصيل الخاصة بحالة الطقس فوق أوروبا وأفريقيا، وذلك من خلال مسافة بلغت 22 ألف ميلًا فوق سطح الأرض. وقد التقطت الصورة في شهر مارس من عام 2023، وأظهرت أنماط الغيوم والسماء الصافية فوق المحيط الأطلسي، وكذلك القارتين الأوروبية والأفريقية.

يعد قمر المتيوسات الجيل الثالث أول قمر صناعي من جيل جديد من أقمار الطقس الأوروبية، ويتميز بأدوات عالية الدقة تتيح رؤية أكثر دقة لظروف الطقس فوق أوروبا وأفريقيا.

ويلتقط القمر الصناعي الصور بتفاصيل أكبر من الأدوات السابقة من خلال جهاز التصوير المرن الموجود على متنه، مما يتيح تتبع ميزات الطقس مثل الغيوم بشكل أكثر دقة.

ويتوقع فريق عمل قمر الميتيوسات الجيل الثالث أن تحسن البيانات التي يوفرها القمر الصناعي توقعات الطقس بشكل كبير وتساعد في التعامل مع الظروف الجوية الشديدة مثل الأعاصير، حيث تتيح صور أكثر دقة وسرعة لتلك الظروف الجوية. كما ستساهم بيانات القمر الصناعي في فهم أفضل للتغيرات المناخية وستوفر المزيد من المعلومات الأساسية للتخطيط والتحكم في الحالات الطارئة.


وبجانب التحسين المستمر للتنبؤ بحالات الطقس والتعامل مع الظروف الجوية الشديدة، ستساهم البيانات التي يوفرها قمر الميتيوسات أيضًا في التحسين المستمر لرصد الأحداث الجوية الشديدة بشكل دولي، ومراقبة تغير المناخ، مما يعني زيادة الأمان والحماية للمجتمعات المحلية والعالمية.

ذو صلة

وقد أشادت منظمة الأرصاد الجوية العالمية بالبيانات التي يوفرها القمر الصناعي، ووصفتها بأنها مساهمة كبيرة في مبادرة التحذيرات المبكرة، وخاصة للقارة الأفريقية.

ومن الجدير بالذكر أنه من المتوقع أن يستخدم هذا القمر الصناعي بشكل واسع في السنوات القادمة، وسيسهم بشكل كبير في تحسين التنبؤ بحالات الطقس والرصد الدقيق للأحداث الجوية الشديدة. وستكون هذه البيانات ذات أهمية كبيرة في مكافحة تغير المناخ ومكافحة الكوارث الطبيعية، وحماية الحياة البشرية والممتلكات، وتحديد أفضل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المطلوبة لتخفيف آثار الكوارث الطبيعية، ومن ثم الحفاظ على الأمن والسلامة العامة في جميع أنحاء العالم.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة