كوريا الشمالية وصدمة جديدة: الأشغال الشاقة للنساء المتزوجات!

كوريا الشمالية وخبر جديد: الأشغال الشاقة للنساء المتزوجات!
أراجيك
أراجيك

3 د

إن كوريا الشمالية من البلدان التي عليها الكثير من الحديث بالفترة الأخيرة، وتصدرت صفحات الإنترنت بمختلف أنواعها لسنين طويلة، بالكوميديا السوداء تارة، وبالدراما الملحمية تارة أخرى، وفي الحالتين اسمها موجود على الساحة، وتحرص تلك الدولة على استمرارية وجود ذلك الاسم مع كل يوم يمر. وبالفعل، يبدو أن سياستها ناجحة وشجعت الميديا على وضعها أسفل المجهر، ومراقبة كل أفعالها بعين فاحصة وقلم ناقل. وفي خبر اليوم نستكمل مسيرة تلك البلاد في تدمير حقوق الإنسان، بل وحرق ملف الحقوق المدنية كله وقذفه من نافذة الإنسانية.

بالفترة الأخيرة تم الإعلان رسميًّا في كوريا الشمالية أن النساء المتزوجات من عمر 20 وحتى 60 عامًا، عليهنّ بدء الأشغال الشاقة للدولة، بدون مقابل، وبدون وجود أدنى حقّ للرفض من الأساس. والهدف هو زيادة القوى العاملة لبناء الجدار الفاصل بين البلاد، والصين. حيث أنه خلال جائحة كورونا في عام 2020، ارتفعت أسعار السلع والمنتجات في البلاد بشكلٍ جنونيّ، مما عمل على خلق وتقوية السوق السوداء المعتمدة على التهريب من الصين عبر الحدود المليئة بالتضاريس، والتي يصعب على الحكومة التعامل معها باستمرار، خصوصًا أن الأمر ينطوي على عبور النهر العريض للغاية. أيضًا يتم استغلال النهر للهروب من كوريا الشمالية إلى الصين، ثم طلب اللجوء هنا لما تمارسة الحكومة الكورية من أفعال تعسفية وغير إنسانية تجاه شعبها، وهذا ما لا يريده الزعيم الكوري.


“No matter how thigh the wall is, they will not be able to completely subdue the will of the people to cross the river in search of food and freedom.”https://t.co/5XdNpMQzhZ

— Radio Free Asia (@RadioFreeAsia) July 12, 2021

يرجع السبب لكون الحكومة استعانت في البداية بالجنود الذين لا يمكن لهم رفض تكليفٍ رسميّ منها نظرًا لكونه أحد متطلبات الخدمة العسكرية في المقام الأول، لكن يبدو أن الجنود لم يكونوا كافين لإنجاز المشروع في الوقت المحدد (10 أكتوبر 2021). الآن على النساء المتزوجات السابق ذكرهنّ، الذهاب إلى منطقة البناء، والعمل على رصّ القوالب الأسمنتية كما من المفترض أن يفعل المخصصون في أمور البناء، ولن ترحل أي سيدة من موقع العمل إلا بعد رصّ 10 قوالب أسمنتية بالتمام والكمال كل يوم، وتلك القوالب ثقيلة جدًا وبنسبة كبيرة لن تستطيع النساء الكبيرات في العمر؛ التعامل معها. من المتوقع أن نرى الكثير من حالات الوفاة خلال الفترة القادمة، وفي المقابل من المتوقع أن يُنجز الزعيم الكوري مشروعه قبل الميعاد النهائي.

الجدير بالذكر أن المرأة الكورية تعمل على إعالة عائلتها مثلها مثل الرجل بالضبط، والمرأة التي لا تعمل في مهنة حكومية، عليها البدء في تدشين تجارة خاصة وصغيرة لكي تستطيع العيش. وبالقرار الجديد لزعيم كوريا الشمالية، ستترك النساء أعمالها وتذهب إلى بناء السور (المتوقع بلوغ طوله 2 متر وإحاطته بالأسلاك الشائكة والألواح الكهربائية الصاعقة)، وبالتبعية لن يكون هناك وقت لإعالة الأسرة أو الاهتمام بأفرادها، خصوصًا أن الحكومة الكورية لا تُعطي تعويضًا للعاملات على الإطلاق، ولو حتى معنويًّا.

ذو صلة

وعلق البعض على تويتر أن الزعيم الكوري يشبه ترامب في مخططاته “لبناء سور فاصل”.


Goes after 'married' women, wants to build a wall…wait! Trump over turned the election in North Korea? https://t.co/o0jUWDfhix via @Yahoo

— Matthew Hurst (@nucu) July 13, 2021

وهذا ليس الفِعل غير الإنساني الأول لحكومة كوريا الشمالية تجاه النساء بالتحديد، فمنذ شهور قليلة تأخرت إحدى مقاطعات البلاد عن الوصول للرقم المتوقع للإنتاج المحلي من حبوب القمح، وبناء عليه تم إجبار 13 ألف سيدة على العمل في الزراعة للوصول إلى الرقم المطلوب. وفي السابق أمرت الحكومة الشعب بإخراج المال ومنحه إياها، بجانب الممتلكات الثمينة، كل هذا من أجل “الارتقاء بالبلاد”.

في كوريا الشمالية، لا توجد إرادة حرة، الإنترنت الخاص بهم غير إنترنت العالم كله، ودنياهم منغلقة على نفسها كقوقعة في قلب محيطٍ يصل عمقه إلى لُبّ الأرض ذاته. لا أحد يعلم إلى أي مدى سوف تصل أفعال الزعيم الكوري بالفترة القادمة، لكن المتوقع بشدة هو ارتفاع حالة السخط العالمي تجاه البلاد.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

هكذا تتم الحيتان صفقاتها… رسالة بسيطة بين ماسك وآندرسون عقدت شراكة بـ 250 مليون دولار!

2 د

تسلط الرسائل الخاصة بين إيلون ماسك والمستثمر الملياردير مارك آنديرسون الضوء على بساطة الاستثمار كواحد من كبار أصحاب رؤوس الأموال في وادي السيليكون - خاصة عندما تكون صديقًا لأغنى رجل في العالم.

في أبريل، أرسل آندرسون إلى ماسك رسالة عبر تطبيق Signal يعرض فيها أن يصبح مستثمرًا مشاركًا في صفقته لشراء تويتر مقابل 44 مليار دولار.

تم الكشف عن الرسالة لأول مرة في دعوى قضائية رفعتها تويتر ضد الملياردير كجزء من مساعيها لإجبار ماسك على شراء الشركة بعد محاولته الابتعاد عن الصفقة في وقت سابق من هذا العام.

كتب آندرسون، في لقطة شاشة من الرسائل: "إذا كنت تفكر في شركاء للأسهم، فإن صندوق النمو الخاص بي سيبلغ 250 مليون دولار دون الحاجة إلى عمل إضافي".

كتب ماسك مرة أخرى: "شكرًا! سيكون رائعًا أن تكون شريكًا في الأسهم"، موجهًا أندريسن للمتابعة مع يده اليمنى، جاريد بيرشال.


في غضون أسبوعين، أُعلن أن صندوق رأس المال الاستثماري التابع لشركة آندرسون وافق على استثمار 400 مليون دولار في صفقة الاستحواذ على تويتر.

ومارك آندرسون هو رجل أعمال أمريكي ومستثمر ومهندس برمجيات. وهو مؤلف مشارك لـ "Mosaic"، أول متصفح ويب مستخدم على نطاق واسع. أحد مؤسسي "Netscape"؛ والشريك المؤسس والشريك العام لشركة رأس المال الاستثماري في وادي السيليكون "Andreessen Horowitz".

في ملف المحكمة، استخدم الفريق القانوني في تويتر الرسائل لاتهام ماسك بـ "إتلاف الأدلة"، مشيرًا إلى أنه تم تعيين الرسائل الموجودة على التطبيق المشفر للحذف بعد فترة زمنية محددة.

أشارت تويتر أيضًا إلى الرسائل النصية بين ماسك والرئيس التنفيذي لشركة "Morgan Stanley James Gorman"، وكذلك المؤسس المشارك لشركة "Oracle Larry Ellison"، بخصوص عملية الشراء التي قالت إن فريق ماسك القانوني لم يقدمها للفحص.

ردًا على الاتهامات التي تم تقديمها يوم الخميس، وصف فريق ماسك القانوني رسالة الإشارة بأنها "حدث منعزل" ونشر الرسائل بين ماسك وغورمان، وكذلك إليسون.

وجاء في الدعوى أن "رسالة 25 أبريل من السيد أندريسن والتي تمثل محور حركة تويتر - كانت رسالة أرسلها أندريسن إلى ماسك، والتي رد عليها ماسك بتوجيه أندريسن إلى بريد إلكتروني بيرشال" أي أنّ باقي الخطوات مذكورة بشكل صريح.

المعركة الجارية بين تويتر وماسك، كشفت الكثير عن عالم الأعمال الخاص بحيتان عالم الأعمال وسهولة أن تعقد صفقة بمئات الملايين.

هذا وكان آخر ما سمعناه من محاولات إيلون ماسك للتهرب من صفقة استحواذه على تويتر بقيمة 44 مليار دولار، بعد أشهر من الحر الروسية الأوكرانية، هو قوله: "إنه لن يكون من المنطقي شراء Twitter إذا كنا نتجه إلى حرب عالمية ثالثة".

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

حبة ستريح مرضى السكر من عذابهم وألم حقن الأنسولين!

تم تصميم حبة روبوتية تستطيع أن توصل الأنسولين مباشرة إلى الأمعاء لتحل محل الحقن المؤلم المتعدد لمرضى السكري.

يمكنها أيضًا تقديم المضادات الحيوية، مما يوفر الأمل في محاربة الجراثيم الخارقة بالأدوية عن طريق الفم.

بالنسبة للمرضى والأطباء، يفضل تناول العلاجات عن طريق الفم. يعتبر البلع أكثر أمانًا وملاءمة وأقل تدخلاً. لكن الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم غالبًا لا تستطيع تحمل حمض المعدة قبل توصيل حمولاتها للتأثيرات المقصودة. التدهور يجعلها أقل فعالية.

يمكن للكبسولة، المسماة RoboCap، أن تحدث ثورة في العلاج. باختبارها على الخنازير، زادت نفاذية الأنسولين أكثر من عشرة أضعاف. وشوهدت نتائج مماثلة لفانكومايسين، وهو مضاد حيوي يتم إعطاؤه عن طريق الوريد عادة.

قال المؤلف الرئيسي الدكتور جيوفاني ترافيرسو، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في الولايات المتحدة: "الببتيدات والبروتينات عقاقير مهمة. لكن البيئة المتدهورة للجهاز الهضمي وسوء الامتصاص قد حد من القدرة على إعطاء هذه الأدوية عن طريق الفم".

تمتلك الخنازير أوجه تشابه تشريحية وفسيولوجية وكيميائية حيوية مع الإنسان، مما يجعلها مثالية للاختبار عليها.

قال الدكتور ترافيرسو: "تم تصميم حركات RoboCap لتصفية المخاط وتقليصه للتغلب على هذه الحواجز والمساعدة في توصيل الأدوية إلى حيث تكون مطلوبة."

الجهاز غير المكلف مصنوع من البوليمر القابل للتحلل الحيوي ومكونات الفولاذ المقاوم للصدأ. ما يسمح له بالمرور عبر البيئة القاسية للمعدة، ويقاوم هجمات الإنزيمات ويخترق حاجز المخاط في الأمعاء الدقيقة والعقبات الأخرى. وعند تناوله، يذوب الغلاف الجيلاتيني لـ RoboCap في المعدة.

تعمل بيئة الأمعاء الدقيقة على تنشيط RoboCap، الذي يهتز ويدور لتنقية المخاط وتعزيز الاختلاط وترسيب حمولة الدواء في الأمعاء الدقيقة حيث يحتمل امتصاص الدواء.

الدافع لاختراع الجهاز هو تسهيل تناول المرضى للأدوية، وخاصة الأدوية التي تتطلب حقنة. إذ يحتاج العديد من مرضى السكر إلى عدة جرعات من الأنسولين للتحكم في حالتهم يوميًا. طريقة التناول القياسية هي عن طريق الحقن بإبر صغيرة عدة مرات في اليوم. يمكن أن يكون هذا غير مؤلم وغير مريح وأصعب من تناول الحبوب.

من الجدير بالذكر أنّ إحصائيات الاتحاد الدولي للسكري- International diabetes federation IDF"، أشارت أن ما يقارب الـ 382 مليون شخصا حول العالم مصابون بمرض السكري، وأنه بحلول عام 2035، سيكون هناك حوالي 592 مليون شخصا مصابا بهذا المرض، وذلك يعادل مريض واحدًا لكل عشرة أشخاص!

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

فيلم “Blonde”: إباحية مقرفة لا هدف منها دفعت مشاهديه لإيقافه بعد 20 دقيقة

أصدرت نيتفليكس أخيرًا دراما "شقراء" (Blonde) المثيرة للجدل لمارلين مونرو - لكن بعض المشاهدين اشتكوا من أن الفيلم "لا يمكن مشاهدته".

ذكر العديد من المشاهدين على وسائل التواصل الاجتماعي أنهم لم يتمكنوا من متابعة مشاهدة الفيلم أكثر من 20 دقيقة قبل إغلاق الشاشة.

الفيلم الحاصل على 18 تقييمًا، والمبني على رواية تحمل نفس الاسم من تأليف جويس كارول أوتس، تقوم ببطولته آنا دي أرماس بدور مونرو.

انقسمت آراء النقاد حول الفيلم، مع تمحيص خاص تم توجيهه إلى تصوير الفيلم المروّع والمسبب للصدمة بعد مشهد الاعتداء الجنسي.

في مراجعة ذات نجمة واحدة لصحيفة الإندبندنت، كتبت جيسي طومسون: "إن فيلم Blonde ليس فيلمًا سيئًا لأنه مهين واستغلالي وكاره للمرأة، على الرغم من أنه كل هذه الأشياء. إنه أمر سيئ لأنه ممل وراضٍ عن نفسه وليس لديه أدنى فكرة عما يحاول قوله ".

وتراكمت آراء مشاهدين آخرين على تويتر، أدانوا إخفاقات الفيلم، فكتب أحدهم:

"بينما تم تصوير الفيلم بشكل جميل (في معظم الأوقات) وقدّمت آنا دي أرماس أداءً عبقريًّا، إلا أنه يتفكك سريعًا … وفي تلك الساعة الأخيرة … لا يمكن مشاهدته.

وعلق آخر قائلاً: "حاولت مشاهدة فيلم نيتفليكس "Blond". "لم أستطع تحمل أكثر من 20 دقيقة تقريبًا من مدة ثلاث ساعات تقريبًا. لم تكن تلك الـ20 دقيقة سوى قاسية ومفجعة. لا يمكن مشاهدته على الإطلاق ".

وكتبت ثالثة: "لقد بدأت للتو في مشاهدة بلوند وأوقفت تشغيله بعد 20 دقيقة، وهذا يكفي"، بينما وصفها شخص آخر بأنها "رسالة كراهية للأيقونة التي كانت عليها مارلين".

كشف أحد الأشخاص: "بدأت بلوند وأطفأتها في وقت قياسي". "عرض الاغتصاب بهذا الشكل على الشاشة ليس بأي حال من الأحوال طريقة ذات مغزى لتصوير أهوال الاعتداء الجنسي. من فضلكم، أتوسل إليكم أن تتركوا هذه المرأة وشأنها وتتوقفوا عن صفع الناجين والنساء على وجوههن ".

كتبت مشاهدة أخرى: "فيلم "بلوندي" (Blonde) أحد أسوأ الأفلام التي رأيتها على الإطلاق، أشعر بالاشمئزاز حرفيًا بعد مشاهدته، مارلين تستحق أفضل من هذا".

أحد المشاهد على وجه الخصوص الذي تم الاتفاق فيه على الناس هو مشهد "مرعب" يشمل جون كنيدي، والذي تم وصفه بأنه "استغلال مثير للاشمئزاز".

ويذكر أنّ الفيلم لا زال متاحًا للبث الآن على نيتفليكس.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

تيم حسن: “اللي بيقدر يساعدني طلع مصرياتي من البنك، بعطيه 10%”

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو طريف للفنان السوري تيم حسن، أثناء احتفالية إطلاق فيلم الهيبة في لبنان يوم أمسٍ، الأربعاء.

في خطابٍ توجّه فيه الفنان إلى جمهوره الحاضر المحب، قال ممازحًا: "اللي بيقدر يساعدني طلع مصرياتي من البنك، بعطيه 10%".

تداول الرواد هذا المقطع وراحوا يعلّقون بـ "لعيونك جبل"، وآخرون قالوا : "إذا حاجزين مصريات الجبل، لا عتب علينا!".

هذا وقد حضر الممثل الحفل برفقة زوجته الإعلامية، وفاء الكيلاني، وبدا عليه وعلى الفناة القديرة، منى واصف، التأثر والحزن على فراق فريق العمل بعد خمس مواسم وفيلم.

أسرة فيلم "الهيبة" كانت افتتحت الفيلم في الإمارات العربية المتحدة والأردن ولبنان، قبل أن تتجه إلى سوريا. بعد أن أبدع تيم حسن شخصية جبل، التي حفر ملامحها في أذهان جيل الشباب والأطفال حتى راحوا يقتبسون عباراته، بل حتى يقلّدون طريقة كلامه وحركاته وملابسه، بعد مسلسل الهيبة الذي امتدّ على خمس مواسم، ختمها الفريق بفيلم الهيبة.

قصة الفيلم تحكي تكليف "جبل" من قبل المافيا في عملية لتخليص ابن المستثمر الروسي المختطف في منطقة السهل.

ولتجبره المافيا على تنفيذ مطلبها والضغط عليه، اختطفت ابن أخيه، جو، لتفشل عملية التحرير ويقتل ابن المستثمر الروسي على يد تجار المخدرات.

تتفاوض بعدها المافيا مع جبل على تسليم الجثة في اسطنبول مقابل إعادة ابن أخيه جو، وهنا تبدأ معركته مع رجال المافيا.

العمل من بطولة الممثل السوري تيم حسن، إلى جانب القديرة منى واصف ورفيق علي أحمد، زينة مكي وسعيد سرحان ومحمد عقيل وناظم عيسى ونقولا دانيال وغيرهم من النجوم.

قصة الفيلم من تأليف عصام بو خالد وسعيد سرحان وسامر البرقاوي، وإخراج سامر البرقاوي الذي سبق وأخرج المسلسل.

أما عن مزحة تيم، فترجع إلى الأحداث الأخيرة التي شهدتها مصارف لبنان، بعد أن حُرم المودعون إلى حد بعيد من المدخرات الدولارية في النظام المصرفي ما دفع عدة أشخاص إلى اقتحام البنوك لتحصيل أموالهم.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ميزة لم تذكرها آبل في iPhone 14 .. قد توفر مئات الدولارات على مستخدميه!

ذكر تقنيون أن هاتف iPhone 14 المطروح مؤخرًّا في الأسواق، يتمتع بميزة لم تبلغ الشركة عملاءها بها بعد.

فقد تم تجهيز طرازي iPhone 14 و iPhone 14 Plus بلوحة زجاجية خلفية قابلة للإزالة لتسهيل الإصلاحات، وفقًا لـ TechCrunch و CNET. هذا يجعل طرازات iPhone هذه، الأولى التي يمكن فتحها بسهولة من الجانب الخلفي للجهاز منذ iPhone 4S.

لاستبدال الزجاج الخلفي في طرازي iPhone 12 و iPhone 13، تحتاج متاجر Apple ومقدمي الخدمة المعتمدين من Apple إلى فتح الجهاز من جانب الشاشة، وتفكيك المكونات، وتثبيت جزء "iPhone Rear System"، وهو عبارة عن حاوية iPhone فيها جميع المكونات باستثناء الشاشة والكاميرا الخلفية. يتم لصق هذا الجزء على شاشة العميل الأصلية والكاميرا الخلفية، طالما أن هذه الأجزاء غير تالفة أيضًا.

بالنسبة إلى طرازات iPhone 11 والأقدم المزودة بزجاج خلفي متصدع، يقوم الفنيون المعتمدون من Apple ببساطة باستبدال الجهاز بأكمله. الطريقة الجديدة لجهاز iPhone 14 و iPhone 14 Plus ستكون أقل تكلفة بالنسبة لشركة Apple وأكثر صداقة للبيئة.

تُظهر عمليات التفكيك المبكرة لجهاز iPhone 14 أنه لا يزال من الممكن فتح الجهاز من جانب الشاشة أيضًا، لذلك لا ينبغي أن تتأثر إصلاحات الشاشة بهذا التغيير. لم تذكر المراجعات أن لـ iPhone 14 Pro و iPhone 14 Pro Max لوحة زجاجية خلفية قابلة للإزالة بسهولة، مما يشير إلى أن التغيير يقتصر على الطرز القياسية.

في الولايات المتحدة، ستفرض متاجر آبل 169 و199 دولارًا لاستبدال الزجاج الخلفي التالف على iPhone 14 و iPhone 14 Plus، على التوالي، لكل من الأجزاء والعمالة. إذا كان العميل لديه تغطية AppleCare + لجهاز iPhone، فسيتم تخفيض الرسوم إلى 29 دولارًا لكلا الطرازين. وقد تختلف هذه الرسوم لدى مزودي الخدمة المعتمدين من Apple.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.