تريند 🔥

🤖 AI

علماء يجدون دواءً واعدًا لعلاج العمى الخلقي لدى الأطفال!

علماء يجدون دواءً واعدًا لعلاج العمى الخلقي لدى الأطفال!
أراجيك
أراجيك

3 د

وجد الباحثون طريقة لاستعادة البصر لدى الفئران البالغة المصابة بشكل من أشكال العمى الخلقي، على الرغم من النضج النسبي للقوارض.

كانت الفئران تشكل نموذجًا لاضطراب بشري نادر في شبكية العين، يُسمى Leber congenital amaurosis (LCA)، والذي غالبًا ما يسبب العمى أو ضعف البصر الشديد عند الولادة.

يبدو أن هذه الحالة الموروثة ناتجة عن طفرة في أي واحد من عشرات الجينات المرتبطة بشبكية العين وقدراتها على استشعار الضوء.

عمل الباحثون على علاجات يمكنها استعادة المستقبلات الضوئية التالفة أو المختلة وظيفيًا في هذا الجزء من العين لعدة عقود. تضمنت بعض الاستراتيجيات زرع الشبكية وتدخلات تعديل الجينات والعلاجات الدوائية.

تعزز هذه العلاجات الناشئة الرؤية بمستويات متفاوتة من النجاح، لكن المركبات الاصطناعية التي تستهدف الشبكية تبدو واعدة بشكل خاص لأولئك الذين لديهم طفرات تتضمن مستقبلات ضوئية للقضيب.

العصي هي المستقبلات الضوئية الموجودة في الجزء الخلفي من العين والتي تستشعر الضوء الخافت. تستخدم هذه الخلايا العصبية المتخصصة سلسلة من التفاعلات الكيميائية الحيوية لتحويل الضوء الحسي إلى إشارات كهربائية ليقرأها باقي الدماغ.

نظرًا لأن الأصباغ الحساسة للضوء في قضبان الشبكية تمتص مستويات منخفضة من الضوء، فإنها تحول الجزيء

11-cis الشبكية إلى شبكية شاملة، والتي بدورها تولد دفعة تنتقل عبر العصب البصري إلى الدماغ.

أظهرت الدراسات السابقة التي أجريت على الأطفال المصابين بـ LCA أن علاجات الريتينويد الاصطناعية يمكن أن تساعد في تعويض بعض فقدان البصر عند حقنها مباشرة في العين. لكن كيفية تأثير هذه العلاجات على البالغين المصابين بهذه الحالة ليست مفهومة جيدًا.

كتب الباحثون: "على الرغم من إحراز بعض التقدم، لا يزال من غير الواضح إلى أي مدى يمكن استعادة الدوائر البصرية للبالغين إلى حالة وظيفية كاملة على مستوى القشرة البصرية عند تصحيح عيب الشبكية".

تقليديًا، يُعتقد أن النظام البصري للدماغ يتشكل ويتقوى خلال فترات نمو معينة في الحياة المبكرة. إذا لم يتم تدريب العين خلال هذه الفترات الحرجة، فقد لا يتم توصيل الشبكات البصرية في الدماغ بشكل صحيح أبدًا للبصر، مما يؤدي إلى عجز في الرؤية مدى الحياة.

لكن قد لا تكون إمكانات الرؤية لدى الثدييات متماسكة بشكل صارم؛ ويمكن أن تكون أكثر مرونة بكثير مما هو مفترض.

لاستكشاف هذه الفكرة، قام الباحثون بإعطاء ريتينويد اصطناعي لمدة سبعة أيام للقوارض البالغة المولودة مع تنكس الشبكية.

نجح العلاج في نهاية المطاف في استعادة حساسية الضوء لدى الحيوانات جزئيًا وسلوكياتها النموذجية في توجيه الضوء لمدة 27 يومًا.

بعد تسعة أيام من العلاج، تم تنشيط عدد أكبر بكثير من الخلايا العصبية في القشرة البصرية بواسطة العصب البصري.

يشير هذا إلى أن المسار البصري المركزي الذي ينقل المعلومات من العين إلى القشرة البصرية يمكن استعادته بشكل كبير عن طريق العلاج بالريتينويد، حتى في الفئران البالغة.

أجريت الدراسة على الفئران فقط، لكن الاكتشاف جعل علماء الأعصاب يعتقدون أن النافذة الحاسمة للنظام البصري البشري قد تكون أيضًا أكبر مما كان يُفترض في السابق.

ذو صلة

بعبارة أخرى، لا يعني الافتقار إلى الرؤية في مرحلة الطفولة بالضرورة أنه لا يمكن استعادة البصر في مرحلة البلوغ.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث على النماذج الحيوانية. ولكن ربما في يوم من الأيام، يمكن لعلماء الأعصاب اختبار ما إذا كان يمكن تحفيز فوائد مماثلة لدى كبار السن من البشر باستخدام بعض إصدارات LCA.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة