0

تغمر أشعة الشمس كوكبنا بكميات هائلة من الطاقة – حوالي 885 مليون تيراواط في الساعة كل أيام السنة، لهذا السبب، تسعى شركة  إيرباص إلى الاستفادة من مصدر الطاقة المتجددة والبديل هذا من أجل تشغيل طائرات صديقة للبيئة.

وقد نجحت الشركة في تحقيق حلم راودها منذ سنة 2003 وقد تمثّل في صناعة طائرة يستبدل فيها الوقود بالطاقة الشمسية. سميّت هذه الطائرة البريطانية الصنع والتي يتم التحكم بها عن بعد بـ Zephyr S وخضعت لاختبارات وتجارب ناجحة، وقد نجحت في الطيران لندة 18 يومًا دون توقف.

حلّقت Zephyr S فوق ولاية آريزونا الأمريكية كأنها عصفور فينيق ولد من جديد محققة رقمًا قياسيًا جديدًا في ارتفاع الطيران قدّر بـ 76100 قدم فوق سطح الأرض. قد يخيّل لك أن الأمر كان سهلًا، ولكنه عكس ذلك تمامًا، فقد تتالت الاختبارات لهذه الطائرة حتى رأينا شركة NTT DOCOMO اليابانية تقوم بآخر اختبار لها في شهر أغسطس الماضي، وتقول بأنه كلل بالنجاح وبأن هذه الطائرة قد تعمل إلى جانب أسطول إيلون موسك من الأقمار الصناعية Starlink أو قد تعوّضها تمامًا وتوفرّ اتصال 5G و6G من السماء إلى الأماكن النائية والبعيدة من الأرض.

بدأت رحلة صناعة هذه الطائرة التي لا تحرق وقودًا ولا تتسبب في انتاج غازات ملوثة سنة 2003 مع مقاول الدفاع البريطاني QinetiQ، ثم بيعت لشركة إيرباص بعد أن كانت في حوزة الجيش الأمريكي الذي ساهم في تطويرها.

تقول شركة إيرباص أن Zephyr S قد تقضي أشهرًا طويلة في الجوّ، وأنها ستساهم  في ثورة معلوماتية وتوفير تقنيات اتصال جديدة.

0

شاركنا رأيك حول "طائرة إيرباص التي تعمل بالطاقة الشمسية تنجح في التحليق لمدة 18 يومًا دون توقف"