أفضل شركات عربية ناشئة في مجال التكنولوجيا 2020 - الزراعة الذكية
0

قبل التطرّق إلى أفضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا لا شك أنَّ جائحة كوفيد-19 كان لها أثر اقتصادي وخيم على المنطقة العربية حالها كحال المناطق الأخرى في العالم، لذا كان لزامًا على الشركات العربية وضع خططٍ طارئة للتعامل مع هذا الظرف الاستثنائي الذي لم يسبق له مثيل في عصر ما بعد الثورة الصناعية للبشرية. وفي حين أنَّ بعض الشركات اتّبعت نهج تسريح العديد من موظّفيها للتقليل من وطأة الخسائر المالية الوخيمة والهروب من شبح الإفلاس الذي ظلَّ يراودها رغم وقوع البعض بها، قامت شركات أخرى باتباع سياسات مرنة لمواكبة الجائحة فيما بات معروفًا بين الأوساط التقنية بالتحوّل الرقمي شبه الكامل لأنشطة الشركات وجعل الموظّفين يعملون عن بُعد بدلًا عن الذهاب لمكاتب العمل.

أفضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا

مع تبقّي بضعة أيام لنهاية هذا العام الاستثنائي الذي لن ننساه طالما بقينا على قيد الحياة، قمنا في مجلة أراجيك بتجميع أفضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا استطاعت بفضل سياساتها المرنة وعمليات الرقمنة لخدماتها، في قطاع الزراعة والنقل العام والتجارة والألعاب وحلول المدفوعات وغيرها، في النجاح بالحصول على تمويلات كبيرة من المستثمرين رغم الوضع الاقتصادي الحرج الذي شهده هذا العام.

راعينا في المقال عزيزي القارئ، التنوّع -قدر الإمكان- للتعرّف على النجاحات والخدمات التي تقدّمها هذه الشركات من دول مختلفة في القطر العربي.

بيور هارفست للمزارع الذكية – Pure Harvest Smart Forms

أفضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا - بيور هارفست للمزارع الذكية
شركة بيور هارفست للمزارع الذكية.
  • الترتيب: المركز الأول
  • سبب الاختيار: أفضل شركة عربية واعدة في الحلول المتطوّرة للزراعة
  • الجنسية: الإمارات العربية المتّحدة
  • مقر الشركة: أبوظبي
  • المؤسسون: سكاي كيرتز، محمود عدي وروبرت كوبستاس

نبذة تعريفية

تعد بيور هارفست شركة تقنية إماراتية ناشئة في مجال التكنولوجيا الزراعية وتتخذ مدينة أبوظبي مقرًّا لها، تأسّست الشركة عام 2016 بواسطة المؤسسين سكاي كيرتز وروبرت كوبستاس وانضم إليهما محمود عدي بنفس العام. حصلت بيور هارفست على أول تمويل استثماري عام 2017، وقد حلّت الشركة بالمرتبة الأولى في قائمتنا أفضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا حيث بلغ إجمالي الاستثمارات عليها 135.8 مليون دولار أمريكي، وقد أعلنت بيور هارفست في بدايات هذا العام حصولها على التزام استثماري من قِبل شركة وفرة الكويتية قيمته أكثر من 100 مليون دولار أمريكي.

تعتمد الشركة على تقنيّات الزراعة الذكية في إنتاج الخضروات والفواكه الطازجة بأسعارٍ في متناول الجميع وتسعى لجعلها متاحة في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي وقد أنتجت حتى الآن 20 نوعًا من الطماطم وستة أنواع من الفراولة. وبدلًا عن استخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية السائدة في الأشكال التقليدية الأخرى من الزراعة، تستخدم الشركة محاليل جوز الهند مما يقلّل بنسبة كبيرة من كمية المياه المستهلكة في زراعة الفواكه والخضراوات، وتجعلها شركة عربية واعدة بهذا الاختصاص في المستقبل.

شركة سويفل – Swvl للنقل العام

أفضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا - شركة سويفل
شركة سويفل.
  • الترتيب: المركز الثاني
  • سبب الاختيار: أفضل شركة عربية واعدة في أنظمة النقل العام
  • الجنسية: مصر
  • مقر الشركة: القاهرة – دبي
  • المؤسسين: مصطفى قنديل وأحمد صبّاح ومحمود نوح

نبذة تعريفية

سويفل هي شركة ناشئة مصرية متخصّصة في أنظمة النقل العام، وقد احتلّت المركز الثاني في قائمتنا حول أفضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا حيث تسعى الشركة إلى حل مشكلة ندرة المواصلات في دول عربية عدّة؛ من خلال تطبيق يتيح للمستخدمين حجز التذاكر بأسعار منخفضة، سواء للسفر أو الحركة داخل المدن عن طريق الدفع نقدًا أو عبر بطاقات الخصم الائتمانية ووسائل الدفع الأونلاين. لا تمتلك الشركة حتى الآن مركبات خاصة بها وتعمل في عدة مناطق حول العالم وهي الشرق الأوسط وكينيا وباكستان.

تأسّست سويفل عام 2017 بواسطة مصطفى قنديل وأحمد صبّاح ومحمود نوح، ومنذ إطلاقها في مصر أنشأ تطبيق الشركة الذي يدعى “Bushailing Swvl” أكثر من 600 خط في مدينتي القاهرة والإسكندرية. في العام الماضي حصلت سويفل على أكبر جولة استثمارية تقدّر بحوالي 42 مليون دولار أمريكي.

تخطّط الشركة حاليًا لاستخدام هذه التمويلات لتوسيع أنشطتها في العالم؛ في ظل المنافسة الشرسة مع شركة أوبر التي استحوذت على كريم في الربع الأول من العام الحالي، وإيصال الخدمة إلى المناطق التي تعاني من ضعف البنية التحتية للنقل وأزمات المواصلات.

شركة نعناع – Nana للتجارة الإلكترونية

أفضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا - شركة نعناع
شركة نعناع.
  • الترتيب: المركز الثالث
  • سبب الاختيار: أفضل شركة عربية واعدة في التجارة الإلكترونية
  • الجنسية: المملكة العربية السعودية
  • مقر الشركة: الرياض
  • المؤسسين: سامي الحلوة، عبد المجيد السخان، بكر الشريف وأحمد السماني

نبذة تعريفية

احتلّت نعناع المركز الثالث في أفضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا وهي شركة سعودية؛ توفّر لعملائها السعوديين طلب المنتجات والاحتياجات التسوّقية من محلّات السوبر ماركت أو متاجر التسوّق الأخرى في المملكة أونلاين، وإيصالها إلى أبواب منازلهم عن طريق خدمات التوصيل التي توفّرها نعناع. ومن خلال تطبيق الشركة يستطيع العملاء تصفّح كافة متاجرهم المفضّلة والشراء بواسطة الهواتف الذكية دون الحاجة إلى الذهاب للمتاجر.

تأسّست نعناع عام 2016 من قبل سامي الحلوة ورفاقه الثلاثة وبحسب قول الشركة:

تعد سوق البقّالة الأول في المملكة العربية السعودية.

لدى نعناع شراكات تجارية مع شركات عملاقة متخصّصة في تجارة التجزئة محلّيًا وعالميًا مثل بنده – Panda السعودية وكارفور – Carrefour الفرنسية، وتعمل في 14 مدينة سعودية حاليًا. ومن خلال جمعها هذا العام استثمارات مالية قيمتها 18 مليون دولار أمريكي، تهدف نعناع إلى التوسّع في دول مجلس التعاون الخليجي وخارجه وزيادة شراكاتها مع سلاسل التوريد وتجّار التجزئة حول العالم، حيث تخطّط لاستثمار غالبية أموالها في عمليات توسّع جديدة.

شركة بيتابس – PayTabs للدفع الإلكتروني

أفضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا - شركة بيتابس
شركة بيتابس.
  • الترتيب: المركز الرابع
  • سبب الاختيار: أفضل شركة عربية واعدة في حلول المدفوعات للمتاجر الإلكترونية
  • الجنسية: المملكة العربية السعودية
  • مقر الشركة: مملكة البحرين
  • المؤسس: عبد العزيز الجوف

نبذة تعريفية

بيتابس تعتبر الشركة السعودية الثانية في قائمتنا حول أفضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا وهي متخصّصة في حلول المدفوعات عن طريق نظام B2B للدفع بين الشركات وتعدّ أفضل نظام دفع للتجارة الإلكترونية في المنطقة، حيث استطاعت ابراز نفسها في أكثر من 21 دولة حول العالم، وبعد حصولها على جولة تمويل بقيمة 20 مليون دولار أمريكي لهذا العام تسعى بيتابس بقصارى إمكانياتها للتوسّع أكثر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا وغيرها من الدول الأفريقية والأوروبية.

تأسّست الشركة عام 2014 من قبل المؤسّس عبد العزيز الجوف وتستثمر بها كبرى الشركات العالمية والخاصة أبرزها شركة أرامكو النفطية السعودية، وما يميّزها عن غيرها من شركات المدفوعات -ليس في الدول العربية فحسب وإنما العالم أجمع- هو إمكانية إجراء المدفوعات من خلال إتاحة 168 عملة مختلفة حول العالم، فلا يواجه المشتريين من بلدان عدّة أيِّ تحديات في شراء منتجاتهم التي يطلبونها من المتاجر الإلكترونية التي تتيح خدمة PayTabs.

شركة حالًا – Halan للتوصيل بالدراجات النارية

أفضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا - شركة حالًا
شركة حالًا.
  • الترتيب: المركز الخامس
  • سبب الاختيار: أفضل شركة عربية واعدة في خدمات النقل وتسليم الطلبيات بالتوك توك والدرّاجات النارية
  • الجنسية: مصر
  • مقر الشركة: الجيزة
  • المؤسسون: منير نخلة، أحمد محسن ومحمد أبو النجا

نبذة تعريفية

تعدّ حالًا الشركة المصرية الثانية في قائمتنا أفضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا وهي تختص بتوفير خدمة النقل للأشخاص عن طريق الدرّاجات النارية وعربات التوك توك -ذات الثلاث عجلات- والخدمات اللوجسيتية، وتتخذ مدينة القاهرة مقرًّا لها. تأسّست الشركة عام 2017 على يدي منير نخلة ورفقاه الاثنين، وقد جمعت في العام الحالي تمويلًا قدره 15 مليون دولار أمريكي ليصل إجمالي تمويلات الاستثمارات بالشركة نحو 23.5 مليون دولار أمريكي.

تتوفّر خدمات حالًا في العديد من محافظات مصر ودولة السودان، وقد شهدت نموًّا هائلًا حيث وصلت رحلاتها إلى أكثر من 10 ملايين رحلة نقل وتسليم طلبية خلال سنة من إطلاقها حتى أواخر عام 2018، كما أكملت الشركة الناشئة في عام 2019 أكثر من مليون عملية تنزيل للتطبيق الخاص بها ونمت إيراداتها بنحو 55%. أطلقت الشركة مؤخّرًا من خلال تطبيقها حالًا خدمات جديدة بما فيها توصيل الوجبات السريعة وحلول الدفع الإلكتروني والتجارة الإلكترونية.

تتطلّع الشركة حاليًا إلى التوسّع في دول شرق وشمال أفريقيا ومنطقة الخليج وتطمح لإضافة المزيد من الخدمات، وخلق آلاف فرص العمل لتكون عنصرًا فاعلًا ومؤثّرًا اقتصاديًا بقوة في المنطقة العربية.

شركة جست كلين – JustClean لغسيل الملابس

أفضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا - شركة جست كلين
شركة جست كلين.
  • الترتيب: المركز السادس
  • سبب الاختيار: أفضل شركة عربية واعدة في تطبيقات غسيل الملابس
  • الجنسية: الكويت
  • مقر الشركة: العاصمة الكويتية
  • المؤسسون: محمد جعفر، عذبي ونوري العنزي
  • نوعية الخدمة: خدمات الغسيل الرقمية

نبذة تعريفية

جست كلين هي شركة تقنية كويتية ناشئة بخدمة غسيل الملابس في بعض مناطق دول الخليج العربي وبسبب فكرتها -الأولى عربيًا- في تحويل مفهوم مغاسل الملابس إلى خدمة رقمية، حلّت الشركة في المركز السادس بقائمتنا أفضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا ويستخدم الكثير من الأشخاص تطبيق JustClean بشكلٍ يومي لغسل ملابسهم نظرًا لسهولة استخدامه، وقد ضخّت شركة فيث كابيتال (Faith Capital) -المستحوذة على جست كلين- مع بداية هذا العام تمويلًا قدره 8 مليون دولار أمريكي في الشركة لتطوير سوق خدمات غسيل الملابس. كما توفّر جست كلين أيضًا خدمات الغسيل والكي والغسيل الجاف وغيرها من الطرق المبتكرة في غسل الملابس.

تأسّست الشركة عام 2016 من قبل الأخوين عذبي ونوري العنزي واضعين نصب أعينهما تطوير مفهوم عمل مغاسل الملابس وتوفير سبل الراحة للمستخدمين عبر التطبيق واختيار المغاسل بحسب رغباتهم، وإتاحة خدمات تسليم وإيصال الملابس ضمن فترات زمنية معيّنة، ومن ثمَّ انضم إليهما بعد فترة محمد جعفر كشريكٍ ثالث في التأسيس. تعمل الشركة حاليًا في عدة دول في الخليج مثل الكويت والبحرين والإمارات العربية المتّحدة والمملكة العربية السعودية.

شركة طماطم – Tamatem للألعاب العربية

أقضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا - شركة طماطم
شركة طماطم.
  • الترتيب: المركز السابع
  • سبب الاختيار: المنصّة العربية الأولى في تطوير ونشر الألعاب باللغة العربية
  • الجنسية: الأردن
  • مقر الشركة: عمّان
  • المؤسسون: حسام حمو، إياد البشير وصهيب ذياب

نبذة تعريفية

عالم صناعة ونشر الألعاب شهد نموًّا ملحوظًا بالآونة الأخيرة في المنطقة العربية والفضل يعود لشركة طماطم الأردنية التي تساعد مطوّري واستديوهات الألعاب حول العالم الذين يودّون التوسّع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وجعل الألعاب ملائمة ثقافيًا للاعب العربي. نشرت طماطم حتى الآن حوالي 45 لعبة وابتكرت 50 شخصية، ووصل عدد تنزيلاتها من موقعها إلى 75 مليون تنزيل و3.5 مليون مستخدمٍ نشط في المنصة شهريًا.

تأسّست طماطم في عام 2013 بواسطة حسام حمو ورفاقه الاثنين، وكانت بدايتها منصة متخصّصة في تطوير الألعاب ومن خلال شعبيتها الواسعة تحوّلت إلى ناشر ألعاب، وتعتبر اليوم المنصة العربية الأولى في تطوير ونشر الألعاب باللغة العربية، وقد دفعت شركة ومصة في الربع الأول من هذا العام تمويلًا قدره 3.5 مليون دولار أمريكي إلى طماطم من إجمالي تمويلات الأخيرة لهذا العام البالغ قيمتها 5.5 مليون دولار أمريكي. وبعد نجاحها الكبير في المنطقة العربية تسعى الشركة إلى التوسّع في أسواق ناشئة أخرى في العالم.

شركة ليوا – Liwwa لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

شركة ليوا
شركة ليوا.
  • الترتيب: المركز الثامن
  • سبب الاختيار: أفضل شركة عربية واعدة في تمويل الشركات الصغيرة والمتوسّطة
  • الجنسية: الأردن
  • مقر الشركة: عمّان
  • المؤسسون: أحمد مور وسامر عتياني

نبذة تعريفية

تعتبر ليوا الشركة الأردنية الثانية في قائمتنا أفضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا وهي متخصّصة في تمويل الشركات الصغرى والمتوسّطة في دولتي الأردن ومصر؛ من خلال ربط المستثمرين بهم، حيث تقدّم قروضًا مالية تصل قيمتها إلى 100 ألف دولار أمريكي، كما أنّها تدير سوقًا للقروض يتيح للمقرضين المؤهّلين بشراء ديون الشركات الصغيرة والمتوسّطة. قامت الشركة حتى الآن بتقديم 40 مليون دولار أمريكي من الديون كقروض لأكثر من ألف شركة تتراوح بين الصغيرة والمتوسّطة.

تأسّست الشركة في عام 2013 على يدي أحمد مور وسامر عتياني وقد بدأت في الأردن أولًا ومن ثمَّ توسّعت بالآونة الأخيرة إلى الشركات الناشئة المصرية. جمعت ليوا خلال العام الحالي وحده تمويلات قدرها 6 مليون دولار أمريكي من الإجمالي الكلي للشركة 9 مليون دولار أمريكي، وتتطلّع إلى التوسّع في تركيا وأثيوبيا.

شركة توترز – Toters للطلب من المتاجر والمطاعم

شركة توترز
شركة توترز.
  • الترتيب: المركز التاسع
  • سبب الاختيار: أفضل شركة عربية واعدة في تقديم الطلبات عبر الإنترنت
  • الجنسية: لبنان
  • مقر الشركة: بيروت
  • المؤسسون: تميم خلفا ونائل حلواني

نبذة تعريفية

توترز هي شركة ناشئة لبنانية تربط العملاء مع تجّار التجزئة لتسليم البضائع والطلبات من البقّالات والمطاعم وغيرها من المحال التجارية في دولتي لبنان والعراق، وتمتلك حاليًا أكثر من 100 موظف ومراكز خدماتها وصلت إلى 10 مدينة في لبنان والعراق وأكثر من ألف شريك تجاري، وتوفّر خدماتها بصورة سلسلة عبر تطبيقها وموقعها الخاص على الإنترنت بما يتيح الراحة للعملاء وإشباع رغباتهم في التسوّق عن بُعد.

تأسّست توترز في عام 2017 بواسطة المؤسسيَن تميم خلفا ونائل حلواني، وقد حصلت الشركة حتى الآن إجمالي تمويلات قدرها 8.5 مليون دولار أمريكي من شركات متعدّدة، وتخطّط إلى توفير خدمات تجارية متنوّعة والتوسّع في دول عربية أخرى.

شركة ماي كي – Myki لإدارة كلمات المرور

شركة ماي كي
شركة ماي كي.
  • الترتيب: المركز العاشر
  • سبب الاختيار: أفضل شركة عربية واعدة في برامج كلمات المرور
  • الجنسية: لبنان
  • مقر الشركة: بيروت
  • المؤسسون: بريسيليا شارك وأنطوان جبارا

نبذة تعريفية

ماي كي هي الشركة اللبنانية الثانية والأخيرة في قائمتنا حول أفضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا وتختص بتقديم أدوات سلسلة لإدارة كلمات المرور، حيث تتيح للمستخدمين عبر تطبيقها من تخزين وإدارة كلمات المرور لبطاقات الائتمان والهوية وغيرها من حسابات المواقع على الإنترنت.

ما يميّزها عن غيرها من أشهر تطبيقات كلمات المرور الأخرى هو تخزين هذه الرموز في وضع عدم الاتصال، مما يصعّب على المخترقين سرقة بيانات المستخدمين. كما تقدّم الشركة من خلال أداة “Myki for team” عرض خاص للشركات والمؤسّسات تسمح لهم بإدارة حساب واحدٍ على الإنترنت به عدة مستخدمين من دون تعريض بياناتهم للخطر، ويمكن للشركات تقييد الوصول إلى هذه الحسابات استنادًا إلى الموقع والوقت وعنوان الـ IP.

تأسّست ماي كاي في عام 2015 بواسطة المؤسسيَن بريسليا شارك وأنطوان جبارا وتضم الشركة الآن حوالي 40 موظّفًا وخدماتها تصل إلى أكثر من 172 دولة في العالم. وصل إجمالي التمويلات في الشركة إلى 5.2 مليون دولار أمريكي، ونظرًا لريادتها في هذا المجال بالعالم العربي تخطّط الشركة لخوض جولات تمويلية كبرى مما يجعلها شركة عربية واعدة في برامج إدارة كلمات المرور.

كانت هذه قائمتنا الخاصة حول أفضل شركات عربية ناشئة 2020 في مجال التكنولوجيا، لا تنسى أن تخبرنا عزيزي القارئ عن أكثر شركة ناشئة تقنية في المنطقة العربية نالت اهتمامك لهذا العام.

0

شاركنا رأيك حول "أفضل شركات عربية ناشئة 2020: حلول وابتكارات تكنولوجية واعدة في العالم العربي"