كيف تتجنب الإعلانات الوهمية التي تأتي متنكرة في شكل روابط تحميل؟

1

في حين أن الإعلانات أصبح لا غنى عنها وجزء ضروري من الإنترنت، ولكن في بعض الأحيان لا يتم إنشاء جميع الإعلانات على قدم المساواة. فواحدة من أكثر أنواع الإعلانات الوهمية شيوعًا هي تلك التي تطالب بالضغط على زر روابط التحميل وغالبًا لا تؤدي إلى البرنامج الذي تبحث عنه.

هذه الإعلانات التي تتنكر كأزرار تنزيل أصبحت شائعة بصورة كبيرة في مواقع الإنترنت، ومصدر خطورة لتحميل البرامج الضارة والفيروسات التي تصيب أجهزتنا وهواتفنا، لذلك دعونا نلقي نظرة على سبب وجودها وكيفية اكتشافها وكيفية تجنب هذه الإعلانات.

الغاية من أزرار الإعلانات الوهمية

قد تتساءل عن مصدر إعلانات التنزيل المزيفة هذه في المقام الأول. فهي في الغالب لا تؤدي أبدًا إلى أي شيء مفيد وبدلًا من ذلك، فإنها تجلب لك البرامج الضارة أو البرامج غير المرغوب فيها أو مواقع التصيد. إذًا لماذا نراها بهذا الإنتشار الكثيف؟

الجواب لسوء الحظ هو أن مثل هذا النوع من الإعلانات يعمل بشكل ممتاز، فمن الصعب حث المستخدمين على النقر فوق الإعلانات في معظم الأوقات، لأن معظم المستخدمين أصبحوا يتعرفون عليها بشكل أفضل. ولكن عندما تضغط بالفعل على رابط أو زر تنزيل، فهنالك احتمال كبير أن تذهب إلى رابط مزيف.

إضافةً إلى ذلك، فإن أي شخص يدمن النقر على مثل هذه الأزرار وخاصة الأزرار التي تحث على تنزيل مواد ترفيهية أو برامج بشكل مجاني، فإنه بشكل كبير سيقع في الفخ لا محالة في المستقبل.

اقرأ المزيد: هل تبحث عن برنامج ترجمه .. جميعُ اللغات أصبحت بين يديك مع هذه المجموعة من برامج الترجمة

ولكن لماذا تستمر هذه الإعلانات في الظهور؟

لذلك نحن نعرف لماذا يحب المحتالون هذه الإعلانات، ولكن لماذا تسمح لهم مواقع الويب بالظهور على صفحاتها؟ في كثير من الحالات، يكون ذلك بسبب عدم تمكنهم من الحصول على العديد من المعلنين الآخرين. فمعظم الشركات ذات السمعة الطيبة لا تُحبذ عرض إعلاناتها على مواقع مثل تحميل محتويات التورنت وخدمات مشاركة الملفات، لأنها غالباً ما ترتبط بنشاط غير قانوني.

لذلك يتعين على مواقع الويب هذه أن تدفع فواتيرها بطريقة ما، لذا فهي تتوافق مع هذه الإعلانات الوهمية ولا تمانع في التأثير على المستخدمين الأقل ذكاءً من الناحية التقنية. وعلى الرغم من كل هذا، لا تزال تشاهد أحيانًا إعلانات تنزيل مزيفة تظهر على مواقع ذات سمعة جيدة وشهيرة.

بطبيعة الحال مثل هذه المواقع لا تريدها ولا تسمح لهذه الإعلانات بالظهور ولكنها تظهر على أي حال. وبالرغم من معظم إعلاناتها تأتي من جوجل، إلا أنهم لا يملكون القدرة على الموافقة على الإعلانات التي تظهر على الموقع بشكل مبكر.

مواقع الويب ومشرفي المواقع تبلغ عن هذه الإعلانات عند ظهورها وجوجل بدورها تمنع هذه الشركات من إنشاء المزيد من الإعلانات، لكن الإعلانات الجديدة ستظل تظهر طوال الوقت.

اقرأ المزيد: ماذا يحدث في عالم الويب العميق؟ قصص حقيقية وحقائق مرعبة!

كيف تكتشف هذه الإعلانات الوهمية والمزيفة؟

رابط التنزيل عادة يأتي كبرنامج نصي

بما أن هذه الإعلانات الوهمية مستمرة في الوصول إلى النظام يجب أن تعرف الشكل الذي يأتي به عند رؤيته، وهذا كفيل بأن يبقيك آمنًا مع تأكيدنا لك بأن تستخدم وتنقر فقط على روابط التنزيل الفعلية فقط.

وكقاعدة عامة، لا تستخدم معظم المواقع الشرعية أزرار تنزيل عملاقة. ستجد عادة رابط التنزيل الحقيقي كرابط في نموذج نصي، مثل روابط التنزيل في الجزء السفلي من مقالات أراجيك الترويجية ومع ذلك، تستخدم العديد من مواقع تنزيل البرامج المخصصة زرًا أخضرًا مشابهًا للتنزيلات، مما يجعل من الصعب تمييزه.

ومن المزايا الواضحة لمثل هذه الإعلانات المزيفة أنه عندما تنظر لإعلان يحتوي على زر تنزيل مزيف ستجد عبارة AdChoices في الزاوية العلوية اليمنى. إذا رأيت هذا الرمز، فمن المحتمل أنه إعلان جوجل مما يعني أنه ليس زر تنزيل حقيقي. عندما تكتشف واحدة يجب عليك النقر على أيقونة X المجاور للعبارة، مما يسمح لك بالإبلاغ عن الإعلان ويتيح للخدمة معرفة أنك لا تريد رؤيته مرة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تمييز الإعلانات الوهمية في بعض الأحيان بشكل واضح مع الإعلان المجاور لها، وهي علامة أخرى على أن هذا الزر عبارة عن فخ ينتظرك.

اقرأ المزيد: تعرّف على كيفية إستعادة رسائل WhatsApp المحذوفة حتى بدون نسخة إحتياطية

اختبار روابط  URL

هناك طريقة أخرى لمعرفة ما إذا كان رابط التنزيل أصليًا أم لا، وهو تمرير الماوس فوق الرابط، أي متصفح ويب سيُظهر لك تلميح أدوات بسيطًا بعنوان URL المقصود للرابط. إذا قرأت عبارة googleads أو شيء مشابه في البداية، فهذا ليس رابط تنزيل صالحًا، إذ عادةً ما تكون الروابط الأصلية قصيرة نسبيًا مرفقة باسم البرنامج معه.

إذا لم تكن متأكدًا بالفعل فيمكنك استخدام إحدى خدمات فحص الروابط لمعرفة ما إذا كان الرابط آمنًا، ثم النقر فوق الزر لاختباره، إذا بدا أنه من الآمن المتابعة انتبه لما يحدث بعد ذلك، هل بدأ في تنزيل ملف؟ إذا كان الأمر كذلك، انظر إلى اسم الملف وامتداده.

غالبًا ما يتم حزم برامج الويندوز كملف تنفيذي يأخذ الامتداد EXE أو ملف مضغوط يأخذ الامتداد ZIP بينما تكون برامج نظام التشغيل ماك بتنسيق DMG أو ZIP على الرغم من أنه يمكنك العثور على قدر كبير من برامج نظام التشغيل ماك على متجر التطبيقات الآمن.

في كلتا الحالتين، يجب أن يكون للمثبت الذي تم تنزيله اسم البرنامج الذي تبحث عنه. عادةً ما يتم تجميع الملفات ذات الأسماء العامة مثل AppDownloader.exe في البيانات المهملة الإضافية.

وإذا رأيت الكثير من الإعلانات الإضافية أو موقعًا غير مرتبط تمامًا عند النقر فوق زر التنزيل، فقم بالخروج من الموقع فورًا لأن الموقع خاطئ، وإذا لم تكن متأكدًا حقًا من أن الملف الذي قمت بتنزيله موثوق به، فقم بمسحه باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات. وقد ترغب أيضًا في الحصول على رأي ثانٍ باستخدام برنامج Malwarebytes أو برنامج لاكتشاف الفيروسات على الإنترنت مثل VirusTotal.

اقرأ المزيد: بعد إيقاف خدمة الروابط المختصرة من جوجل … إليك أفضل مواقع اختصار الروابط

قم بالتنزيل من مواقع آمنة بدلاً من ذلك

بعد معرفتك الآن كيفية تحديد الإعلانات الوهمية عند رؤيتها سيكون هذا مفيدًا عند استخدام مواقع مشاركة الملفات، حيث لا يتوفر لك غالبًا خيار آخر لتنزيل ما تريده. ولكن في كثير من الحالات يمكنك تجاوز المخاوف المذكورة أعلاه وتجنب الإعلانات التي تهدف إلى خداعك، وذلك ببساطة عبر تنزيل البرامج والمحتويات الأخرى من خدمات معروفة وموثوقة.

فإذا كنت تبحث عن تثبيت برنامج مشهور، فإن أحد أفضل الأماكن للقيام بذلك هو من خلال الموقع الرسمي. من غير المرجح أن يكون لديها أزرار تنزيل مزيفة. خلاف لذلك يمكنك إلقاء نظرة على هذا المقال: لا تُخاطر بأمنك على الإنترنت… إليك مواقع مجانية وآمنة لتنزيل البرامج والتطبيقات!

المقال أعلاه يحتوي على قائمة من أكثر المواقع أمانًا لتثبيت البرامج وخاصة برامج الويندوز. ستتيح لك هذه التطبيقات الحصول على التطبيقات الشائعة دون الحاجة إلى القلق بشأن النقر فوق الإعلانات المزيفة. وبالمثل، لا تنسى أن تبتعد عن النقر فوق أي زر تنزيل يظهر لك على الإنترنت.

1

شاركنا رأيك حول "كيف تتجنب الإعلانات الوهمية التي تأتي متنكرة في شكل روابط تحميل؟"