أهم الميزات التي وجدناها في تحديث ويندوز 11 22H2.. نضوج الجيل الجديد من ويندوز!

تحديث ويندوز 11
شهاب أحمد
شهاب أحمد

9 د

منذ إعلان مايكروسوفت عن النسخة المستقرة من ويندوز 11 في العام الماضي، لاحظنا كيف أن التحديث الجديد يأتي دون دعم تجربة ويندوز التي تعودنا عليها منذ قديم الأزل. وأنه لم يأتِ ليغير هذه التجربة، وإنما كان يفتقدها من الأساس، ولا أعني هنا أن التحديث سيئ، بل على العكس تمامًا. ولكنه كان غير ناضج بشكل واضح، وكأن مايكروسوفت كانت تجبر فريق التطوير على إطلاق التحديث في أقرب وقت ممكن فكان أشبه بورقة امتحان طالب وصل إلى نهاية الوقت، ومازالت إجاباته تفتقر الكثير! 

ولكن الآن، وبعد إطلاق التحديث الأول لنظام ويندوز 11 في 2022.. يمكننا القول بثقة إن الجيل الجديد من نظام مايكروسوفت قد وصل للنضوج، حيث استطاعت مايكروسوفت إرجاع الخصائص التي كانت مفقودة في التحديث الجديد، وأضافت عليها عدداً من الخصائص الجديدة والميزات الذكية التي تستفيد من إمكانيات التحديث الجديد لتقدم أفضل تجربة استخدام ممكنة. 

وبكلمات أخرى، يمكننا التأكيد أن مايكروسوفت استمعت لمستخدميها، وأضافت جميع الخصائص والاقتراحات التي قدمت إليها في الفترة الماضية، ولكن مازال هناك بعض التفاصيل الصغيرة الناقصة، والتي تخطط مايكروسوفت لدعمها في تحديثات مستقبلية.


نستعرض لكم في هذا المقال مميزات تحديث ويندوز 11 22H2 ولماذا نعتقد أنه الوقت المثالي للترقية لهذا الإصدار الجديد 


إعادة الخصائص المفقودة في ويندوز 11

ذو صلة

كما ذكرنا في بداية حديثنا، جاء ويندوز 11 دون عدد من الخصائص التي اعتدنا وجودها في ويندوز 10 (والإصدارات التي تسبقه)، بعض هذه الخصائص كانت تؤثر بشكل واضح على تجربة المستخدم، وربما كانت سببًا كافيًا لتجنب التحديث. استطاعت مايكروسوفت إرجاع معظم هذه الخصائص في تحديث 22H2.

ولكن لا تتحمس كثيرًا، فحتى مع التحديث الجديد لن تكون قادرًا على تغيير مكان شريط المهام، أو تصغير أيقوناته. ومايكروسوفت على علم بذلك، ولكن حسب تصريحات كريستينا كوهن، المديرة الإبداعية الرئيسية في ويندوز 11، فإن تلك ليست من الأولويات التي يجب التركيز عليها الآن.


نعلم أن مستخدمي ويندوز 11 يريدون أن يكونوا قادرين على تثبيت شريط المهام إلى اليسار أو اليمين أو تحريكه، وينحصر الأمر حقًا في تحديد أولويات الميزات بناءً على احتياجات عملائنا.

- كريستينا كوهن في مقابلة مع The Verge


إمكانية السحب والتمرير عبر شريط المهام

وعلى الرغم من بساطتها إلا أن مايكروسوفت لأسباب مجهولة لم تتمكن من إضافة إمكانية السحب والتمرير عبر شريط المهام في النسخ السابقة من ويندوز 11، كان هذا واحدًا من أبرز التنازلات التي اضطررت إلى التعايش معها من أجل استخدام التحديث الجديد. فمثلًا إذا كنت تستخدم تطبيق فوتوشوب وأردت إضافة صورة داخله، فلن تتمكن من سحب الصورة وتمريرها داخل التطبيق عبر التوجه إلى أيقونته الموجودة في شريط المهام كما تفعل في العادة.

استغرقت مايكروسوفت ما يقارب السنة لتتمكن من إعادة هذه الخاصية البسيطة في إصدار ويندوز 11، وهي متاحة الآن في تحديث 22H2 وتعمل دون أي مشاكل، فيمكنك سحب أي ملف ونقله إلى شاشة المكتب عبر التمرير إلى شريط المهام.



إمكانية إنشاء مجلدات في قائمة البدء في تحديث ويندوز 11

جاء ويندوز 11 بقائمة بدء معاد تصميمها بالكامل، حيث استغنت مايكروسوفت أخيرًا عن تصميم المربعات الذي اعتادت استخدامه في ويندوز 8 و 10، والذي لم يمكن يستخدمه أغلبيتنا على أي حال، واستبدلت بها قائمة تطبيقات بسيطة، مع تخصيص مساحة للملفات التي يتم اقتراحها من النظام.

أضافت مايكروسوفت عددًا من التحسينات والخصائص في هذه القائمة في تحديث 22H2، والتي سنتحدث عنها لاحقًا، ولكن دعنا نخبرك الآن أن قائمة التطبيقات تلك أصبحت تدعم إنشاء مجلدات للتطبيقات الموجودة فيها، وهي خاصية أخرى عملية جدًا، فقط قم بسحب أيقونة التطبيق داخل أيقونة أخرى ليتم إنشاء مجلد يضم التطبيقين.

إمكانية إنشاء مجلدات في قائمة البدء في تحديث ويندوز 11
إمكانية إنشاء مجلدات في قائمة البدء

تحسينات في طريقة استخدام النوافذ المتعددة في تحديث ويندوز 11

جزء كبير من تحديث ويندوز 11 كان يدور حول استخدام النوافذ المتعددة، والذي أعادت مايكروسوفت تخيله ليعمل بشكل أكثر انسيابية، والآن ومع تحديث 22H2 أصبح الأمر أكثر سهولة، فبمجرد سحب أي نافذة سيظهر لك شريط علوي يسمح لك بتنظيم النوافذ تلقائيًا حسب التصميم الذي ترغب به، والذي سيكون مفيدًا جدًا، خصوصًا لأصحاب الشاشات الكبيرة.



إعادة تصميم مدير المهام بالكامل مع دعم الوضع الداكن 

قامت مايكروسوفت بحركة جريئة في تحديث 22H2 لويندوز 11، حيث قامت بالتعديل على الأساسيات التي اعتدنا عليها منذ سنوات، فقامت بإعادة تصميم واجهة مدير المهام بالكامل، مع الحفاظ على طريقة عمله المعتادة. يأتي التصميم الجديد ليتماشي مع لغة تصميم مايكروسوفت ولخلق تجربة موحدة بين تطبيقات النظام المختلفة، والأهم من ذلك، دعم الوضع الداكن!

قد تشعر بالارتباك عند تجربة التصميم الجديد في المرات الأولى، حيث تم نقل النوافذ العلوية إلى أيقونات جانبية، وبشكل عام ستشعر أن تجربة استخدام مدير المهام قد اختلفت قليلًا، سيكون الأمر مزعجًا في البداية ولكنك ستتعود على التصميم الجديد في فترة قصيرة.


إعادة تصميم مدير المهام بالكامل مع دعم الوضع الداكن في تحديث ويندوز 11

إمكانية تخصيص قائمة البدء ما بين زيادة التطبيقات أو الاقتراحات

قلنا سابقًا أن قائمة البدء في ويندوز 11 تنقسم إلى جزء مخصص لعرض التطبيقات وجزء آخر للملفات والتطبيقات المقترحة، والآن في تحديث 22H2 ستتمكن من تخصيص تلك الواجهة عن طريق الذهاب إلى الإعدادات>التخصيص>ابدأ، ستجد ثلاثة اختيارات متاحة في تلك القائمة، ما بين زيادة عدد التطبيقات المثبتة وتقليل الاقتراحات، أو العكس، أو الوضع الافتراضي الذي يقسم القائمة إلى النصف بينهما.


تخصيص قائمة البدء

نافذة جديدة لمستخدمي وحدات التحكم للوصول المباشر للألعاب

أعلنت مايكروسوفت اهتمامها بمجتمع اللاعبين على أنظمة ويندوز منذ إصدار ويندوز 10، وهو الشيء الذي لم تتخلَّ عنه في تحديث ويندوز 11 كذلك، حيث كانت من مميزات الإصدار الجديد أنه "الأفضل من ناحية أداء الألعاب" حسب وصف مايكروسوفت، وفي تحديث 22H2، عززت مايكروسوفت تجربة اللعب عبر إضافة شريط علوي يضم الألعاب التي تدخل عليها باستمرار، بجانب جميع مكتبات الألعاب الموجودة لديك.

يتم تفعيل هذه القائمة عبر ضغطة سريعة على زر الهوم في ذراع التحكم التي تستخدمها، ثم اختيار اللعبة التي ترغب بها عبر أزرار التحكم الموجودة لديك بسهولة تامة، يجنبك ذلك استخدام الماوس لفتح الألعاب يدويًا، كما يقدم لك اختصارات سريعة لألعابك المفضلة.


نافذة جديدة لمستخدمي وحدات التحكم للوصول المباشر للألعاب

أوضحت مايكروسوفت كذلك أن التحديث الجديد سيقلل من التأخير مع تحسين واضح في الأداء عند اللعب في وضع النافذة، وذلك بفضل السماح لذلك النوع من الألعاب بدعم تقنية HDR التلقائي، بجانب معدل تحديث الإطارات المتغير (VRR)، يشمل ذلك الألعاب القديمة التي تعمل على DirectX 10 و DirectX 11 أيضًا.


إضافة وضع عدم الإزعاج مباشرة من نافذة الإشعارات

يمكنك الآن الوصول لوضع عدم الإزعاج (Do not distrub) مباشرة من نافذة الإشعارات الجانبية، والذي سيوقف صوت الإشعارات حتى تقوم بإلغائه، كذلك ستجد وضع التركيز (Focus Mode) أسفل التقويم، والذي تقوم فكرته على تخصيص فترة زمنية معينة تقوم بالتركيز فيها على إنهاء عملك، مع تخصيص فترات راحة في حال كنت ستعمل أكثر من نصف ساعة، بشكل مشابه لأسلوب باريتو الشهير لتنظيم الوقت.


إضافة وضع عدم الإزعاج مباشرة من نافذة الإشعارات بجانب وضع التركيز في تحديث ويندوز 11

خاصية عرض الترجمة الفورية لأي محتوى صوتي

أضافت مايكروسوفت خاصية عرض الترجمة الفورية في تحديث 22H2 لويندوز 11، والتي تعتمد على تحليل الصوت من مقاطع الفيديو وعرض ترجمة حية له، ويمكن تفعيلها مباشرة عبر الضغط على زر ويندوز+كنترول+L. الخبر الجيد أن الترجمة دقيقة جدًا ويمكن الاعتماد عليها. أما عن الخبر السيئ فهو أنها تدعم اللغة الإنجليزية فقط حتى الآن.

يمكن كذلك تخصيص طريقة عرض تلك الترجمة، إما في أعلى أو أسفل الشاشة، أو تكون عائمة فوقها، مع تخصيصات أخرى متعلقة بتصميم الخط وطريقة عرضه.


خاصية عرض الترجمة الفورية لأي محتوى صوتي

تحسينات أمنية بجانب خاصية التحكم الذكي في التطبيقات في تحديث ويندوز 11

كما هو الحال مع أي تحديث جديد لويندوز، أعلنت مايكروسوفت أنها أضافت عددًا من التحسينات الأمنية، ولكن الجديد هذه المرة أنها أضافت كذلك خاصية جديدة داخل تطبيق حماية ويندوز (Windows Security) أطلقت عليها اسم "التحكم الذكي في التطبيقات - Smart App Control" ولكن قبل أن أخبرك بما تقدمه هذه الخاصية، دعني أوضح أولًا أنك لن تتمكن من تفعيلها دون إعادة تثبيت تحديث ويندوز 11 أولًا وحذف جميع تطبيقاتك، حيث لا تريد مايكروسوفت أن يتم التلاعب بهذه الخاصية عبر أي تطبيقات غير موثوق بها تعمل بالفعل على الجهاز قبل تمكين الميزة.

أما عما تقدمه تلك الخاصية التي تكلفنا الكثير لتفعيلها، فستمنع هجمات البرمجة النصية أو تشغيل التطبيقات غير الموثوق بها، بمعنى آخر، ستكون عقبة أخرى لكل من يرغب في تحميل التطبيقات أو الألعاب المقرصنة.


خاصية التحكم الذكي في التطبيقات في تحديث ويندوز 11

تحسينات ضخمة لمستخدمي الحواسيب اللوحية أو شاشات اللمس

إذا كنت تستخدم لابتوبًا مدعومًا بشاشة لمس، أو تملك حاسوبًا لوحيًا يعمل بنظام ويندوز (2 في 1)، فننصحك بالترقية فورًا، حيث أضافت مايكروسوفت عددًا من الإيماءات الجديدة لتحسين تجربة اللمس، فإذا سحبت لأعلى الشاشة ستظهر لك قائمة ابدأ، كما يمكنك الآن التبديل بسهولة بين التطبيقات، فقط عبر الإيماءات.


تحديثات ويندوز صديقة للبيئة


أصبحنا قادرين على جدولة تحديثات ويندوز الخاصة بك في الوقت الذي يتوفر فيه المزيد من الطاقة الخضراء ، ما يساعدك على تقليل تأثير الكربون لديك.

- نيكي تروفينجر، المدير الأول لتسويق منتجات ويندوز

تعيد مايكروسوفت التفكير في طريقة تقديم تحديثات ويندوز -التي طالما سببت إزعاجًا للعديد من المستخدمين- ستستخدم الشركة الأمريكية الآن الذكاء الاصطناعي لتحديد ما إذا كان جهازك يحتاج حقًا إلى هذ التحديث، كما تنوي تقليل حجم التحديثات بمقدار 450 ميجابايت.


خصائص أخرى قادمة إلى ويندوز 11 في التحديثات القادمة

مازلنا لم نرَ حتى الآن ظهور خاصية التبويبات رسميًا داخل متصفح الملفات في ويندوز 11، ولا حتى في تحديث 22H2، حيث ما زالت مايكروسوفت تعمل على هذه الخاصية، على أن يتم إرسالها للجميع في شهر أكتوبر، بجانب وجود صفحة رئيسية جديدة تمكنك من الوصول السريع إلى ملفاتك الحديثة والمفضلة.


متصفح الملفات الجديد

كذلك تستعد مايكروسوفت لإعادة تصميم واجهة تطبيق الصور، لتكون أسهل في تصفح الملفات الموجودة على جهازك، مع اختيار النسخ المباشر على سحابة ون درايف. كذلك سيتم تحديث شريط المهام مرة أخرى، ومن المتوقع أن نرى خاصية جديدة توفر إجراءات مقترحة عند نسخ أرقام الهواتف والتواريخ والمزيد، كما نرى في أنظمة أندرويد و iOS.

كذلك تختبر مايكروسوفت إمكانية التحكم في مستوى الصوت عن طريق توجيه المؤشر إلى أيقونة الصوت في شريط المهام والتمرير مباشرةً من الماوس والتي ستساعد بالتحكم السريع في مستوى الصوت دون الحاجة لفتح أي نوافذ.

تستعد مايكروسوفت كذلك لإضافة خاصية لن يرحب بها الكثير، حيث ستجبر مستخدمي إصدارات ويندوز 11 برو على وجود اتصال بالإنترنت في أثناء عملية الإقلاع الأولى للنظام، بجانب وجود حساب مايكروسوفت. وهو ما بدأ بالظهور بالفعل لبعض المستخدمين.

نتوقع المزيد من الخصائص والميزات الجديدة التي تعمل عليها مايكروسوفت في نظام ويندوز 11، حيث صرحت الشركة أنها تعتمد على أولئك المسجلين في برنامج النسخ التجريبية ونسخ المطورين لتحسين الجيل الجديد من ويندوز، يشمل ذلك أفكارًا جديدة وتصميمات قد نراها لأول مرة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة
متعلقات