مراجعة لعبة Spider-Man Remastered نسخة الحاسب.. التجربة الأكثر واقعية للتحليق في شوارع نيويوك!🕸️

لعبة Spiderman Remastered
عز الدين عادل
عز الدين عادل

7 د

لقطات شاشة من لعبة Spiderman remastered
لقطات شاشة
لقطات شاشة
لقطات شاشة من لعبة Spiderman remastered
لقطات شاشة

مقدمة

لطالما أبهرت الأفلام التي تخص عالم مارفل الجميع بقصصها المحبوكة والربط المذهل بين شخصيات البشر وخصالهم، بالإضافة إلى المحافظة على طباع كل مدينة تملك مشاكلها الخاصة وأشرارها المعروفين. ولعل هذا هو السبب الأكبر في وجود عدد كبير من محبي عالم مارفل بشكل عام.

ولا تقلّ ألعاب مارفل شيئًا عن أفلامها، خصوصاً سلسلة ألعاب الرجل العنكبوت التي اعتدنا أن تكون من واحدة حصريات أجهزة بلايستيشن المتعددة؛ ولكن وكما تفاجأنا جميعاً بطرح لعبة God Of War على أجهزة الحاسب، عادت سوني لتفاجئنا مجدداً بطرح حصرية أخرى غنية عن التعريف، ألا وهي لعبة Spider-Man Remastered التي طرحت في عام 2018 أول مرة واستطاعت حصد لقب «لعبة السنة».

وخلال ساعاتك الأولى في اللعبة ستدرك أنك على مشارف خوض تجربة مذهلة في عالم مارفل والتجول فيه بحرية مطلقة و مقابلة شخصياتك المفضلة. اسمح لي بأخذك في رحلة نتعمق خلالها في تفاصيل اللعبة وتحليل جوانبها سلبية كانت أو إيجابية.


لقد قمنا بمراجعة لعبة Spider-Man Remastered نسخة الحاسب الشخصي وهذه هي تجربتنا الكاملة في رحلة الرجل العنكبوت داخل الحواسيب. 🕸️

ذو صلة

المواصفات التقنية المطلوبة لتشغيل لعبة Spider-Man Remastered

قد تعتقد أن لعبة الرجل العنكبوت ستحتاج إلى عتاد قوي، وعلى الرغم من أن بعض المواصفات الدنيا قد لا تتمكن من تشغيلها بالفعل؛ إلا أن وجود مواصفات متوسطة ستتمكن من إقلاع اللعبة دون متاعب، إليك المواصفات الأدنى والموصى به لتتمكن من الطيران في شوارع نيويورك.


الحد الأدنىالموصى به
المعالجIntel Core i3-4160 أو AMD A10-7870KIntel Core i5-4670 أو AMD Ryzen5 1600
كارت الرسومياتNVIDIA GTX 950 (2 جيجابايت) أو AMD Radeon RX 470 (4 جيجابايت) NVIDIA GTX 1060 (6 جيجابايت) أو AMD Radeon RX 580 (8 جيجابايت)
الذاكرة العشوائية8 جيجابايت16 جيجابايت
نظام التشغيلويندوز 10ويندوز 10

معضلة شر معلوم أفضل من شر مجهول

إذا كنت من محبي المسلسل الشهير Daredevil فأنت على علم بهيبة و قوة و فساد Wilson Fisk الرجل الذي يدير عدة مشاريع و يتخفى في رداء البطل الشعبي الذي يسعى للنهوض بالمدينة "مهما كان ثمن ذلك الهدف". في أولى مهامك في اللعبة تسعى للقضاء على ويلسون و القبض عليه وسط تحذيرات و اعتراضات من الكثيرين. لينتهي به الأمر في السجن, لكن هل ستهدأ المدينة بعد ذلك؟


الرجل العنكبوت ضد Daredevil من لعبة Spiderman remastered

في غياب ويلسون تبدأ أعتى عصابات المدينة في محاولة السيطرة على عرش ويلسون فيسك و تولي راية الأعمال غير القانونية. تخلق هذه الأحداث معضلة وتعارضًا بين سكان المدينة. أيهما تفضل؟ شريرًا وفاسدًا تعلم حدوده وأهدافه, أم شرًا مجهولًا يحاول السيطرة على الأمور بالعنف حيث لا تدرك إلى أي مدى ستسوقه رغبته في السيطرة على المدينة. وبالفعل تظهر عصابة مجهولة تتخفى في قناع الشياطين. بينما يحاول الرجل العنكبوت كشف هويتهم و إيقاف مخططاتهم.


العصابة المجهولة في لعبة Spiderman Remastered

في السطور السابقة قد تكون قد خرجت بانطباع أن اللعبة عميقة و تعرض أفكارًا مختلفة. الأمر ليس بهذا الوضوح فستحتاج إلى استنباط ذلك من خلال محادثات الشخصيات الجانبية و بعض أحاديث المارة في الشوارع. لكن تطور أحداث اللعبة و العلاقة بين الشخصيات رائع و يخلق مشاعر بين اللاعب وبين ما يطرأ على العلاقات بين شخصيات اللعبة.


 لعبة Spiderman remastered

أما عن عيوب القصة فستلاحظ بعض المط في سرد الأحداث في البداية. ليس لساعات قليلة بل لعدة ساعات ستشعر أنك تائه في قصة اللعبة ولا تزال تجهل الخط الرئيسي للقصة، فكلما بدأ خط جديد سرعان ما يتلاشى بينما يظهر خط جديد للقصة. لكن جدير بالذكر أنه و بمجرد تخطيك تلك المرحلة التي أعتبرها مرحلة تجهيزية لما هو قادم, ستبدأ في الارتباط بالقصة و الاهتمام بأحداثها.


الحرية المطلقة في أسلوب اللعب

لعبة Spider-Man Remastered هي لعبة عالم مفتوح تتألف خريطتها من مقاطعات. لنتحدث قليلًا عما تحويه خريطة اللعبة التي تمثل شوارع نيويورك.


خريطة اللعبة

يوجد أجزاء على الخريطة يجب فتحها لرؤية تفاصيلها و المهام المتاحة في تلك المناطق. لفتح تلك المناطق عليك إصلاح أبراج المراقبة الموزعة على جميع أنحاء المدينة، يتم ذلك من خلال تعديل موجة الراديو الخاصة بها. لا تقلق الأمر بسيط، يتم ذلك عن طريق تعديل قوة الإشارة (ارتفاع الموجة) و تردد الإشارة (عرض الموجة) لتتماشى مع الموجة المرسومة بخط خفيف. عادة ما أشعر بالملل من تلك المهام, لكن في لعبة Spider-Man Remastered الأمر مختلف كثيرًا. مجرد تأرجح الخيوط العنكبوتية في المدينة بحد ذاته متعة لا حدود لها.


ضبط قوة الإشارة وترددها لفتح المزيد من الخرائط

يحتاج الرجل العنكبوت إلى تمييز الأماكن المختلفة في المدينة من خلال حفظ معالمها. يقوم بذلك من خلال تصوير تلك المعالم. ستجد في خريطتك علامات تدلك على تلك المعالم. التأرجح و التنقل في المدينة أفضل لحظات اللعبة بالنسبة لي، لذلك لا أمانع أن أنهي تصوير جميع معالم المدينة ذات العدد الكبير. أما عن المقتنيات (Collectables) فهي عبارة عن حقائب قديمة تركها الرجل العنكبوت في أنحاء المدينة تحتوي صورًا التقطها عندما كان بطلًا خارقًا مستجدًا. لكل صورة قصة تجد الشغف للبحث عن الحقيبة التالية لمعرفة ما كان يحمل الرجل العنكبوت المستجد في حقائبه، تذكرة مسرح، صورة لبدلته القديمة، أول "مطلق شبكات" من صنعه و عدة مقتنيات لن تتوقعها.


لن تلعب بشخصية سبايدرمان فقط في لعبة Spider-Man Remastered

حرص مطورو اللعبة إلى التنويع والبعد عن النمطية، وربما محاولة مفاجأة اللاعبين أيضًا، حيث ستتمكن في بعض المراحل باللعب بشخصية "MJ" صديقة الرجل العنكبوت المعروفة في أفلامه. هي مراحل تجسس واستكشاف يغيب عنها الإثارة ويعتبرها البعض عيبًا قويًا في اللعبة لكونها جزءًا مملًا بعض الشيء. لكن ما تزال تجربة مختلفة فدور ماري في القصة مؤثر بشكل كبير ولها عدة مهام قرر مطورو اللعبة أن تنجزها بنفسك عوضًا عن أن تأتي هي وتخبرك فعلت كذا وكذا. في رأيي يضيف ذلك عمقًا للقصة وتفاصيل أكثر، لكن كان من الواجب محاولة ابتكار طريقة لكسر الملل والتكرار.


اللعب بشخصية MJ في لعبة Spiderman remastered

أسلوب قتال ممتع إلى النخاع

تتألف المعارك في اللعبة من حركات الضرب الاعتيادية وتفادي ضربات الأعداء بل وعكس تلك الضربات عليهم. الانسيابية في الحركات التي يقوم بها الرجل العنكبوت غير معقولة، حيث تتنوع طريقة ضربه مع كل ضغطة ونفس الفكرة تنطبق علي تفادي الضربات، باستخدام قوة الرجل العنكبوت الخارقة في الشعور بالخطر يعطيك تحذيرًا بأنك على وشك تلقي ضربة من عدو لتتمكن من تفاديها بضغطة زر.


أما عن المهارات الخاصة فكان لديها مساحة واسعة لتقديم ما هو أفضل. شجرة المهارات تتكون من ثلاثة فروع رئيسية يتفرع منها فروع أخرى. لا يمكن إنكار وجود مهارات جيدة تضيف للمعارك لكنها لا تملك تأثيرًا كبيرًا و بعضها ستشعر بانعدام فائدتها أو أن المطورين أضافوها فقط لتكون موجودة.


شجرة المهارات

لن تتمكن من التوقف عن الأرجحة

لطالما حلمنا في طفولتنا أن نملك قدرات الرجل العنكبوت الخاصة وأن نتجول في المدينة طائرين باستخدام شباكنا. للأسف لن نتمكن من تحقيق هذا الحلم ولكن إذا أردنا محاكاته، فلعبة Spider-Man Remastered ستقدم التجربة الأقرب لذاك، حيث ستمنحك اللعبة الحرية في التنقل في المدينة والاستكشاف وللأمر عدة ميزات. عوضًا عن اعتبارها وسيلة التنقل الأساسية في اللعبة.

الأرجحة في اللعبة
الهبوط من مسافات

الميزة الأولى هي التنوع في الحركات حيث يمكنك التأرجح بالشبكة بالشكل المعروف، وأهم ما يميز هذه الطريقة الواقعية المتوازنة. لا وجود للرجل العنكبوت الذي يلصق شباكه في السماء كما في ألعاب الماضي، حيث لن تتمكن من التأرجح دون وجود مبان قريبة منك. قد تظن أن الأمر مبالغ فيه؛ ولكن شخصيًا نعتقد أن الحفاظ على الواقعية خصوصًا في هذا النوع من الألعاب يضاعف متعتها. ولا تقلق في حال غياب المباني من حولك، فدائمًا ستجد الأشجار وأعمدة الإنارة من حولك، والتي تم توزيعها في الخريطة بشكل رائع للحفاظ على انسيابية التنقل و التأرجح. التوازن كما قلت.


التحليق في اللعبة

موسيقى وأجواء مارفل بكل تفاصيلها

تم استخدام عدة مقطوعات موسيقية تطابق تلك المستخدمة في أفلام مارفل كي تساعد اللاعب على الدخول في أجواء اللعبة بشكل أفضل كما ساعد على ذلك توقيت استخدام تلك الموسيقى.

المشاهد السينمائية تحمل الكثير من ملامح إخراج أفلام مارفل. قد لا يلاحظ ذلك غير المهتمين بعالم مارفل و أبطاله لكن المهووسين به بالتأكيد ستنتابهم القشعريرة. لكن ذلك لا ينفي استمتاع الجميع بأجواء اللعبة وجودة إخراجها.


الخلاصة.. لعبة Spider-Man Remastered هي تحفة فنية تجب تجربتها!

لعبة Spider-Man Remastered كما يجب أن تكون والتركيز على إرضاء اللاعب بما يدركه عن قوة شخصية الرجل العنكبوت. عالم مذهل ذو تفاصيل رائعة و قصة مثيرة تستحق الاهتمام. أسلوب لعب مميز لا يعيبه إلا غياب بعض المميزات التي كانت لتضاعف من قيمة التجربة، والتي تتمثل في شجرة المهارات التي لا تقدم أي تجربة جذرية في اللعبة.

سواء كنت من محبي أو كارهي سلسلة أفلام سبايدرمان، ففي الحالتين ننصحك بتجربة لعبته الجديدة على منصة الحاسب، حيث ستتمتع بجودة رسومات رائعة وتجربة تحليق واقعية لأبعد حد، بل إننا وجدنا أنفسنا في أغلب الوقت نقوم فقط بالتحليق والتجول لساعات طويلة داخل اللعبة!

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة