تعليم البرمجة للأطفال: أي لغات البرمجة هو الأنسب لطفلك؟

kids
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تعتبر البرمجة من المهن الأكثر طلباً والأعلى أجراً بين المهن في عصرنا الحالي، لما لها من أهمية كبيرة وذلك بسبب دخولها في كافة مجالات الحياة دون استثناء، فهي تمثل لغة التواصل بين الآلة والإنسان، ومن الصفات المميزة للمبرمجين الفكر المبدع والخلاق في حل المشاكل والصبر والروية.

يبدو تعليم البرمجة للأطفال مغرياً لما لها من أثر كبير في تغيير طريقة تفكيرهم وإغناء فكرهم وحثهم على الصبر والخروج بحلول للمشاكل بطرق مختلفة، وما سنقوم به في مقالنا هذا هو مساعدتك في تعليم أطفالك البرمجة بشكل عملي وأكاديمي.

تعليم البرمجة للأطفال

من أهم الخيارات التي يجب على المدرب أن يتخذها حيال تعليم الأطفال البرمجة هو تحديد نوع الهيكلية التي يريد الاعتماد عليها، سواء أكانت كتل برمجية (BLOCKS) أم نصوص برمجية (TEXT)، واختيار اللغة البرمجية هنا هو من أهم العوامل التي ستساعد في تقبل الطفل للغة البرمجة أو استمراره بالتعلم.

اقرأ المزيد: لعبة مومو الشريرة تحدٍ جديد يهدد حياة الأطفال!

أنماط البرمجة

1. البرمجة المعتمدة على الكتل البرمجية

بالنسبة للأطفال ما قبل مرحلة التمكن من الكتابة واللغة، قد يكون هذا الخيار هو الأفضل، حيث تكون البلوكات هي الوحدات الوظيفية التي يتم بناؤها مع بعضها لتؤدي الوظيفة المطلوبة منها، وهي مناسبة للأطفال بعمر 5-8 سنوات لأنها لا تتطلب الكثير من القراءة، بلوكات ملونة ومخصصة للمبرمجين الصغار، وأفضل الأمثلة عليها هي لغة سكراتش Scratch.

تعليم البرمجة للأطفال - Blocking

2. البرمجة المعتمدة على النصوص البرمجية

تعليم البرمجة للأطفال - Coding

هنا يجب أن يكون الطفل أكثر وعياً وقدرة على التركيز والاستيعاب، لأنها تتطلب مهمات وظيفية غرضية التوجه، وبالطبع المشاكل التي ستواجه الأطفال هي نفس المشاكل التي تواجه المبرمجين الاحترافيين مثل الفاصلة المنقوطة التي تشبه زينة عيد الميلاد فاحتراق أحد الأضواء سيؤدي إلى توقف عمل كامل الزينة.

وهنا يكمن بيت القصيد، حيث أن هذه الطريقة ستكون جامدة ومملة بعض الشيء بالنسبة للأطفال، ولكنها ستكون ملائمة للأطفال بعمر الثلاثة عشر سنة وما فوق ويمكنهم البدء ببناء برامجهم الخاصة.

اقرأ المزيد: حذف الملفات المؤقتة

ماذا أختار لطفلي؟

من البديهي أن تختار اللغة التي ستكون الأقرب لطفلك عمرياً وعقلياً، حيث عليه أن يمنحها الوقت والالتزام والجهد، وبالنسبة للوقت فإن أفضل طريقة هي نصف ساعة في اليوم لتعلم البرمجة، ويمكن البدء بالبلوكات لتبنى لديهم الأفكار البرمجية والأساسيات، ومن ثم الانتقال إلى النصوص البرمجية ليتطور لديهم الفكر البرمجي القادر على بناء تطبيقات وبرمجيات كاملة.

ما هي أفضل اللغات من أجل تعليم البرمجة للأطفال؟

تعليم البرمجة للأطفال من خلال سكراتش

تعليم البرمجة للأطفال - Scratch

سكراتش لغة برمجية تعليمية مصممة من قبل مختبر الميديا في MIT، صُممت لتكون مريحة للمستخدم ومناسبة لأي عمر بتصميمها المرح وألوانها البراقة، كما أنها سهلة التعلم ولا تتطلب معرفة سابقة أو كتابة كود، فهي ببساطة تستخدم البلوكات لتنفيذ الوظائف، وتعليم الأطفال كيفية حل المشاكل والتفكير الخلاق والعمل ضمن فريق، بلإضافة لتطوير المهارات البرمجية عبر مجموعة من المشاريع المتنوعة مما يجعلها أفضل الطرق من أجل تعليم البرمجة للأطفال.

شخصيات سكراتش تدعى Sprites، واللاعبون يستخدمون الوظائف functions لبناء الكود الذي سيحرك الـ Sprites، وبالطبع الوظائف يمكنها التحكم بالحركة والشكل والصوت وحركات أخرى عديدة. من الميزات الإضافية وجود مجتمع كامل أونلاين لسكراتش حيث يمكن للأطفال لعب الألعاب البرمجية سوية والمشاركة في فرق والتعاون فيما بينهم ومشاركة الأكواد، بالإضافة إلى كونها مجانية بالكامل ومتوفرة على أنظمة تشغيل ويندوز وأبل ولينكس.

يمكنك البدء مع سكراتش من خلال الموقع الرسمي.

اقرأ المزيد: حذف الملفات المؤقتة

تعليم البرمجة للأطفال من خلال بلوكلي Blockly

تعليم البرمجة للأطفال - Blockly

النسخة الخاصة بغوغل الأكثر تطوراً من نظيراتها، مشابهة لسكراتش بأنها تستخدم البلوكات عوضاً عن الأكواد التقليدية، وتختلف عنها بأنها موجهة للمستخدمين الأكثر خبرة بقليل وبمهارات برمجية إضافية، ولحسن الحظ أن سكراتش وبلوكلي قاما بإنتاج عمل مشترك scratch blocks.

من ميزات بلوكلي أنها تسمح بتعليم البرمجة للأطفال باستخدام جافاسكربت وبايثون وبي اتش بي، لوا ودارت، على عكس سكراتش التي تسمح لك بمعرفة الكود البرمجي الموافق للبلوكات، أي أنه يمكن للمستخدم أن يرى كيف يعمل الكود بشكله الحقيقي. أي يمكن القول أن بلوكلي هو المرحلة اللاحقة لمحترفي سكراتش وللراغبين في تطوير مهاراتهم والانتقال لمستوى أعلى ولكن قبل مستوى البرمجة باستخدام النصوص البرمجية.

يمكن أيضاً برمجة الألعاب والتطبيقات بها إلا أنها محدودة من حيث الإمكانيات وكشف الأخطاء. للبدء بتعليم الأطفال لبلوكلي يمكن ذلك من خلال الكورسات والمشاريع الشهيرة مثل Frozen challenge.

يمكن إضافة بعض السحر للأكواد البرمجية من خلال عصا هاري بوتر السحرية، كما يمكن البدء بمشاريع بسيطة وسهلة تناسب الأطفال على الموقع الرسمي، ويمكن تعقيد الأمر والتحكم بالروبوتات مثل داش ودوت على موقع أمازون.

تعليم البرمجة للأطفال من خلال بايثون Python

تعليم البرمجة للأطفال - Python

يعد تعليم البرمجة للأطفال من خلال بايثون أحد أفضل الاختيارات بعد مرحلة التعلم بالبلوكات، حيث تعتبر الأكواد البرمجية المحددة بتراتبية معينة أو هيكلية معينة أمراً معقداً على الأطفال إلا أن بايثون تتميز بسهولة كتابة أكوادها دون تعقيدات الفواصل أو الأقواس الكثيرة، بالإضافة إلى كون كود بايثون سهل القراءة والتمييز لأنه قريب من لغتنا المحكية مما يجعله مناسباً جداً للأطفال، ولكن بعد تمكنه من المفاهيم البرمجية في البلوكات.

بالطبع يمكن للأطفال احتراف بايثون مدى الحياة فهي مناسبة لتطبيقات عديدة واستخدامات هائلة وبشكل احترافي عالي، ولكن عيبها أنها غير مدعومة من أيفون وأندرويد ولكن يمكن برمجة التطبيقات بها بطريقة معينة تتطلب جهداً إضافياً، وقد تكون أقل سرعة عن غيرها من اللغات الأخرى.

يمكنك البدء بتعليم بايثون للأطفال عبر مجموعة الكورسات المجانية من موقع teach your kids code أو من موقع codeAcademy.

اقرأ المزيد: حذف الملفات المستعصية

تعليم البرمجة للأطفال من خلال سي بلس بلس  ++C

تعليم البرمجة للأطفال ++C

اللغة التي يبدأ بها أي طالب يرغب بتعلم البرمجة، رغم تعقيدها النسبي والحاجة إلى وقت وجهد أكبر لتعلمها، إلا أن نتاج هذا التعب سيثمر في النهاية لأن المبرمج الصغير سيكون قادراً على استيعاب المفاهيم البرمجية كافةً والقدرة على الربط المنطقي بين الأكواد وبذلك سيسهل عليه الانتقال إلى أي لغة برمجية أخرى.

++C من اللغات الملائمة لليافعين ومن في عمر المراهقة وخاصة من لديهم ميول تصميمية في صناعة الألعاب والبرمجيات، أو ببساطة الانتقال إلى مستوى أعمق في التفكير البرمجي، فتعد ++C من اللغات التي تحتاج إلى دقة في الكتابة  قبل أن تنفذ البرنامج وإلا سيفشل البرنامج، أيضاً هذه اللغة تحتاج إلى تعلم مخزون كبير من التوابع والجمل والبنى الجاهزة، وعلى الطلاب المهتمين الاستعداد للكثير من الاختبارات وكشف الأخطاء وحل المشاكل بكثرة.

يمكن البدء بتعلم البرمجة باستخدام ++C من موقع Udemy، أو من خلال الكورس التعليمي في موقع Codeacademy الذي يعتبر مكاناً مثالياً للبدء منه.1

وختاماً، لا يمكن حصر اللغات التي يمكن لأطفالك البدء بها لكثرتها وتنوع طرائقها، ولكن في النهاية الأكثر أهمية هو الهدف وليس الوسيلة، ولا يمكن أن يكون هناك عقل وفكر مبدع أكثر إبداعاً من العقل الذي شبّ على التفكير البرمجي وحل المشاكل بطرق مختلفة ومتنوعة، ومن يدري لعل طفلك الآن سيقود إلى حل برمجي سيغير مجرى البشرية كتصوير الثقوب السوداء.

اقرأ المزيد: بحث عن الروبوتات

المراجع

0

شاركنا رأيك حول "تعليم البرمجة للأطفال: أي لغات البرمجة هو الأنسب لطفلك؟"

أضف تعليقًا