شركة سولانا تكشف عن هاتف Saga المبني على ويب 3 وتعتقد أن هذا هو مستقبل الهواتف الذكية!

هاتف Saga
سناء محمد
سناء محمد

6 د


شركة سولانا تكشف عن هاتف Saga المبني على ويب 3، والذي يأتي بنفس تصميم هاتف OSOM وبمواصفات فلاجشيب كاملة، على أن يتم طرحه في الأسواق بدءًا من العام القادم.

"لم نشهد إعلانًا واحدًا للعملات المشفرة في مؤتمر مطوري آبل بعد 13 عامًا من بدء تشغيل البيتكوين، أعتقد أن الأمر متروك لنا!"

هذه العبارة أتت في سياق إعلان المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "Solana Labs" عن إطلاق هاتفها عالي الجودة مبني على الجيل الثالث للويب «ويب 3» والعملات المشفرة على وجه الخصوص، والذي أحس من خلاله شعور ستيف جوبز لحظة إعلانه عن إطلاق أول هاتف آيفون.


الإحساس بشعور ستيف جوبز عند التمهيد للكشف عن هاتف Saga لشركة سولانا

تزامن إعلان "سولانا" عن إطلاق هاتفها الذي أطلقت عليه اسم "Saga" مع وقت عصيب تشهد فيه العملات الرقمية هبوطًا وتدنيًا في قيمتها إلى ما دون 20000 دولار، إلا أن مؤسس شركة سولانا وصاحب فكرة الهاتف يدرك مدى حاجة المستخدمين لهاتف يحررهم من اللجوء إلى الكمبيوترات والمتصفحات لإجراء معاملاتهم في الويب 3 وإدارة أصولهم الرقمية بسهولة وأمان.

حيث يرى أن الوقت قد حان لتوفر متجر يتحكم به المستخدمون والمطورون مع عدم وجود قيود على الأصول الرقمية ولهذا لم يجد سببًا للانتظار أكثر، حيث قال إن ما يقرب من 7 مليارات شخص حول العالم يستخدمون الهواتف الذكية وإن أكثر من 100 مليون من بينهم يمتلكون أصولًا رقمية وهذان الرقمان في نمو مستمر.

ذو صلة

أرادت شركة سولانا أن يكون هاتفها بأيدٍ آمنة فاختارت أن تتعاون مع OSOM، وهي الشركة التي تم إنشاؤها بواسطة موظفي شركة Essential التابعة لمخترع أندرويد، اندي روبن، وقد وعدتنا الشركة بهاتف مميز قادم قريبًا بخاصية غريبة OSOM OV1، ولكن من الواضح أنها اتجهت إلى العملات المشفرة أولًا.

شهد النظام البيئي لشركة سولانا نموًا ملحوظًا خلال العالم الماضي وأصبحت (Solana (SOL من بين أكبر عشر عملات رقمية من حيث القيمة الإجمالية إذ احتلت المركز التاسع وفقًا لموقع CoinMarketCap.

تتمتع سولانا بكفاءتها وسرعتها حيث تتفوق على الإيثريوم  بقدرتها على معالجة 65000 عملية في الثانية مقارنة بـ 30 عملية للإيثريوم كما أن لديها أكثر من 21 مليون حساب نشط شهريًا، والآن يمهد هاتف Saga الطريق للشركة للانتقال من عالم التشفير إلى عالم الهواتف الذكية والانضمام إلى شركات التقنية الكبرى.


التصميم والمواصفات التقنية لهاتف Saga

لم يتم الكشف بشكل كامل عن الهاتف المبني على ويب 3، ولكن خلال مؤتمر لم يتعد العشرين دقيقة، عرفنا أهم المميزات التي سيقدمها الهاتف الجديد.

بدايةً من التصميم، لم يتم عرض صورة واضحة لما سيكون عليه شكل الهاتف المرتقب، لكن وفي لحظة حماس زائدة، أخرج الرئيس التنفيذي لشركة سولانا الهاتف من جيبه وبدأ في توجيهه لأنظار المشاهدين، ومن هذا المشهد الذي استمر لبضع ثوان، تمكنا من لمح ما يبدو عليه هاتف ويب 3 الأول، إذ سيأتي بتصميم تقليدي للواجهة الأمامية حيث ثقب الشاشة كما عهدناه في جميع الهواتف الأخرى.


تصميم الواجهة الأمامية لهاتف Saga - شركة سولانا

أما بالنسبة للجهة الخلفية من الهاتف، فلاحظنا أن التصميم مطابق لهاتف OSOM OV1 الذي سيتم الكشف عنه في وقت لاحق، على الرغم من نشر الشركة لتصميمه عبر حسابها الرسمي على تويتر.


تصميم الواجهة الخلفية لهاتف Saga - شركة سولانا

مع أن الهدف الأساسي لشركة Solana من إطلاق هاتف Saga هو انتقال تطبيقات العملات المشفرة من متصفحات الكمبيوترات إلى الهواتف المحمولة، إلا أن هذا الهدف لم يكن على حساب مواصفات الجهاز حيث ركزت كلتا الشركتين OSOM و Solana على تقديم هاتف بمواصفات عالية لينافس الأجهزة الرائدة المقدمة من الشركات النخبة أمثال آبل وسامسونج وغيرهما.

صُمّم هاتف Saga بمستوى عال من الخصوصية والأمان بالإضافة إلى امتلاكه تصميمًا مميزًا مع شاشة OLED بحجم 6.67 بوصة ومعدل تحديث 120 هرتز، كما سيتم إقرانه بـ 12 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي RAM، وذاكرة تخزين داخلية سعة  512 جيجابايت، أما المعالج فهو الجيل الأول من سناب دراجون 8 بلس من كوالكوم، مع بطارية بسعة 4100 مللي أمبير، سيدعم هاتف Saga الشحن السريع والشحن اللاسلكي و بلوتوث 5.0 و Wi-Fi 6.


مواصفات هاتف Saga - أول هاتف مبني على ويب 3.0

بالنسبة للتصوير، فسيأتي الهاتف بكاميرا رئيسية مزدوجة 50 ميجابكسل بجانب كاميرا ثانوية بدقة 12 ميجا بكسل، بالإضافة إلى كاميرا أمامية بدقة 16 ميجابيكسل. كذلك سيأتي الهاتف بمستشعر بصمة مدمج في الخلف.


وظائف ومميزات فريدة يتمتع بها هاتف Saga

إلى جانب هاتف Saga كشفت شركة سولانا عن "Solana Mobile Stack" وهو عبارة عن نظام برمجي مفتوح المصدر مبني على أندرويد يتيح للمطورين بناء وتطوير تطبيقات الأندرويد المبنية على solana وهنا يكمن مصدر قوة هاتف Saga إذ يأتي هذا النظام مع ثلاث ميزات فريدة وهي:

  • Mobile Wallet Adapter: بروتوكول يسمح لتطبيقات الويب وتطبيقات الأندرويد الأصلية بالاتصال بمحافظ الهاتف المحمول.
  • Seed Vault: وهو حل برمجي للمستخدمين يسمح لهم بتخزين مفاتيحهم الخاصة وكلمات المرور وغيرها من المعلومات الحساسة وحفظها في بيئة آمنة على هواتف أندرويد.
  • Solana Pay: والذي سيعمل  بشكل مشابه لخدمات Apple Pay و Google Pay لتسهيل الدفع عبر الهاتف المحمول من خلال رمز QR، إلا أن المستخدم سيكون له حرية التعامل إما باستخدام عملة (Solana(SOL أو ما يتوافق معها مثل عملة USDC.

كما أطلقت الشركة متجر Solana DApp store إلى جانب Google play والذي سيمنح المستخدمين سهولة الوصول إلى تطبيقات ويب 3 و ألعابه والمحافظ المبنية على سولانا بلوك تشين من دون رسوم بالإضافة إلى إمكانية تعدين NFT من أي مكان وفي أي وقت من خلال إثبات هويتهم بشكل آمن عبر هواتفهم.

Mobile Wallet Adapter: هاتف Saga
Seed Vault
Solana DApp store

سعر هاتف Saga وموعد إطلاقه

حتى الآن لم تحدد الشركة موعدًا رسميًا لإطلاق هاتفها Saga ولكن من المتوقع أن يتوفر مبدئيًا في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا و أوروبا والمملكة المتحدة وذلك في الأشهر الأولى من العام المقبل 2023.

أكدت شركة سولانا أن المطورين سيكون لهم الأولوية في اختبار هاتف Saga، ولكن لا يزال بإمكانك طلب الهاتف مسبقًا عبر الموقع الرسمي للشركة على الإنترنت والانضمام إلى قائمة الانتظار من خلال ربط المحفظة الخاصة بك مع solana و إجراء إيداع بقيمة 100 دولار أمريكي قابل للاسترداد بالكامل في حال أردت التراجع عن الشراء، وسيتم خصم هذا المبلغ من التكلفة النهائية للهاتف والتي تبلغ 1000 دولار أمريكي.


شركة سولانا تتبنى المشروع الذي تخلت عنه HTC بعد فشلها الذريع

Saga ليس أول هاتف ذكي يركز على التشفير فقد كانت HTC السباقة في هذا المجال، إلا أنه في زمن الشركة التايوانية لم يكن هاتف البلوك تشين أمرًا مألوفًا بعد، ولهذا السبب، وعلى الرغم من أنهما كانا مصممين للأشخاص المهتمين بعالم التشفير إلا أن كلًّا من Exodus 1 و Exodus 1s  اللذين تم إصدارهما في عامي 2018 و 2019 على التوالي وجدا من يشتريهما بصعوبة، بعدها يئست شركة HTC من محاولاتها الفاشلة فتخلت عن كلا الجهازين وعزمت على دخول عوالم الميتافيرس من خلال هاتف جديد سيصدر في تاريخ 28 يوليو من العام الجاري.

هاتف Exodus 1

كما فشلت شركات أخرى أيضًا في تقديم هواتف متكاملة مع البلوك تشين تخدم صناعة التشفير بما فيها هاتف Finney من Sirin Labs والذي كان هاتفًا بشاشتين موقعًا عليه من قبل ليونيل ميسي وكذلك هاتف KlaytnPhone من سامسونج (كان نسخة معدلة من جلاكسي نوت 10).

هاتف Finney

ولكن اليوم وفي عام 2022 الأمر قد اختلف فحسب رأي مؤسس سولانا أن وضع هاتف Saga أفضل بكثير من هواتف HTC وغيرها ومن المتوقع أن يحقق نجاحًا غير مسبوق وأن يحظى بشعبية كبيرة نظرًا لوجود المزيد من المطورين المتخصصين في مجال التشفير مقارنة مع عام 2018، كما أن لدى سولانا شراكات مع عدد لا يستهان به من الشركات الداعمة لها والتي تَعد كلًا منها لاعبًا أساسيًا في صناعة العملات المشفرة أمثال Project Serum و FTX و Terra والمزيد، وإلى جانب OSOM ستعمل شركة سولانا مع كل من Magic Eden و Fantom و Orca أيضاً لتشغيل النظام البيئي لهاتفها المنتظر.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة