0

إن أردنا الحديث عن المهارات الأساسية التي يجب علينا أن نمتلكها للنجاة بوظائف تليق بنا في المستقبل الذي يؤثر فيه التطور التقني فلا بد لنا من التوقع الصحيح لأحداث المستقبل المتسارعة في عصر الآلة وما يرافقه من اختراعات ونظريات نراها كل يوم.

لا يمكنك تخيل كمية الوظائف التي خسرها الإنسان بسبب تدخل الروبوت في حياتنا، وهذا مثال بسيط. قد نتغنى بمدى عبقرية ما يسمى الذكاء الصناعي وتطوره ومحاكاته لطريقة تفكير العقل البشري، إلا أننا وحتى الآن لم ندرك بعد مخاطر تلك التطورات التقنية على الإنسان ومستقبله الوظيفي. فهل سننعم بالرفاهية باستخدام تلك التقنيات الحديثة أم أنها ستنقلنا إلى عصر عبوديةٍ جديد؟

سنحاول في هذا المقال استعراض الوظائف المهددة بالانقراض في المستقبل القريب والبعيد على حد سواء بسبب التطور التقني وسنستعرض كذلك الوظائف التي سرقتها منا الآلة في السنوات القليلة أو البعيدة المنصرمة، وسنحاول التفكير ملياً والوقوف على أهم الوسائل المتاحة والتي ستكون طوق النجاة في هذا العصر المتسارع ككرة الثلج.

التطور التقني يحول الهيلكوبتر مع مصور وقائد إلى درون

الموضوع ليس فيلماً من أفلام الخيال العلمي، بل إنه واقع نعيشه كل يوم دون أن ندري حتى يستيقظ أحدنا ليجد أنه خسر وظيفته فجأة. فإن لم تخسر وظيفتك أنت، فسيخسر أبناؤك في المستقبل وظائفهم.

خلال عملي في أحد معامل الأدوية لاحظت وجود آلتين في أحد الأقسام، الآلتان تؤديان في النتيجة العمل نفسه والوظيفة ونفسها، إلا أن الآلة الأولى من إنتاج ثمانينيات القرن الماضي وعلى ما أذكر قرابة عام ١٩٨٦ تحديداً، أما الآلة الثانية فكانت مصنوعة سنة 2000 فما بعد، وبينما كان يعمل على الآلة الأقدم 4 أو 5 عمال، فلم تحتاج الآلة الثانية سوى لعاملين اثنين فقط، وكل ذلك يعود إلى الأتمتة في الآلة الأحدث نتيجة التطور التقني الذي شهدناه. فما بالنا بالذكاء الصناعي هذه الأيام!

الوظائف الأكثر تأثراً بعصر الأتمتة والتطور التقني

الإجابة تتعلق بكل تأكيد بطبيعة العمل، فكلما كان العمل ذو طبيعة تكرارية نمطية روتينية غير إبداعية، كلما زاد احتمال قدرة الروبوتات على القيام بتلك الأعمال بسهولة وكفاءة أعلى.

ولعل الشيء البديهي الذي يمكن التنبؤ به عن مهن المستقبل الأفضل هو نوع تلك المهن. حيث أن الروبوتات ستقوم بكافة الأعمال الروتينية التكرارية، فلا بد من أن تكون مهن المستقبل مرتبطة بالتفكير الديناميكي، لأننا دائماً ما كنا أكثر ذكاء من الآلات.

إلا أن الجيل القادم من الآلات يمتلك أيضاً مهارات التفكير والذكاء الصناعي وسيكون تحديها أمراً صعباً.

ما هي المهارات الواجب التركيز عليها للفوز بمهن المستقبل؟

 الموضوع يطول هنا أيضاً إلا أن أهم ركيزتين لمهارات المستقبل هما:

  1. المهارات الإبداعية
    صحيح أن الآلات تستخدم الذكاء الاصطناعي، إلا أن استخدامها له يدور في أغلب الأحيان ضمن نطاق حل المشكلات، بينما عقل الإنسان يسبقها بأشواط من الناحية الإبداعية. كما أننا نستطيع توظيف ذكاء الآلات الصناعي خدمة لعملنا الإبداعي.
  2. الذكاء العاطفي Emotional intelligence EQ
    مهما حاولت الآلات أن تتعلم عن العواطف فإنها لن تصل لمستوى الإنسان في ذكائه العاطفي. تخيل أن بنك ING الهولندي قد أخضع 350 موظفاً من موظفيه لبرنامج للتدريب على الذكاء العاطفي وذلك من أجل تدريب الكادر على كيفية بناء الثقة مع الزبون عن طريق طرح الأسئلة المناسبة والتكهن بطموحات العملاء.

وظائف لم تكن قبل 20 سنة مضت

قبل التعرف على مهن المستقبل لا بد لنا من أن نوسع أفقنا بالنظر إلى بعض الوظائف التي لم تكن موجودة منذ 20 سنة مضت:

  1. مسؤول تواصل اجتماعي Social media manager 
  2. خبير تحسين محركات البحث (سيو) SEO specialist
  3. مساعد افتراضي Virtual assistant VA
  4. مدير أعمال على الإنترنت Online business manager
  5. مطور تطبيقات App developer

عليك ألا تستغرب وجود بعض الوظائف في المستقبل. ففكرة أن يدير شخص شركة عملاقة لها مئات الأفرع حول العالم من منزله ومن على سريره كانت فكرة خيالية قبل 20 عاماً من الآن!

ولكن قد تسأل نفسك هل يمكنني التنبؤ بمهن المستقبل؟

الإجابة باختصار لا، فالفكرة ليست بالتنبؤ، لأن التنبؤ قد يصيب وقد يفشل، وإنما بالتكيف السريع مع التطورات الحاصلة على ساحة العمل، وعدم الجمود والركون للأفكار الثابتة.

أما على صعيد العمل ضمن الشركات، فدائماً ما يجب أن تُظهر للشركة مهارات متعددة واستثنائية حتى لا تفكر في الاستغناء عنك.

ويمكن القول إن خلاصة الحديث تكمن في أنك قبل البدء بتعلم المهارات اللازمة لأي مهنة، قم بالبحث عن مستقبل تلك المهنة أولاً.

مهن ستختفي في المستقبل

أظهرت دراسات قام بها منتدى الاقتصاد العالمي World Economic Forum أن 5 مليون وظيفة في 15 من البلدان المتطورة سيتم الاستغناء عنها تمامًا بحلول نهاية العام الجاري 2020.

أفادت صحيفة الغارديان البريطانية أن شركة Fukoku Mutual Life Insurance قد استبدلت مؤخرًا 30 من ممثلي مطالبات التأمين الطبي بنظام ذكاء صناعي يعتمد على منصة Watson Explore من IBM (منصة للاستكشاف المعرفي وتحليل المحتوى). يمكن للبرنامج “تحليل وتفسير جميع بياناتك، بما في ذلك النص غير المنظم والصور والصوت والفيديو” بشكل أفضل وأسرع من الإنسان نفسه، ويمكنه “التقليل بشكل كبير من “الوقت اللازم لحساب عوائد الشركة، وذلك وفقًا لممثل الشركة.

قد لا تبدو لك الصورة السابقة ذات صلة، إلا أنها وإن فكرت مليًا ستعرف صلتها الوثيقة بتطور الوظائف، فتلك الآلات التي قضى عليها الهاتف الذكي وأسكنها متاحف التاريخ كانت تصنعها شركات تَوظَّف فيها آلاف العمال، فالتي لم تدرك مدى أهمية النظرة المستقبلية لتطور قطاع التكنولوجيا والتطور التقني اندثرت وخسرت كل شيء.

التطور التقني يجمع عدة أجهزة بجهاز واحد

  1. أمناء الصندوق وممثلو البنوك Bank Tellers And Representatives
  2. وكلاء التأمين وممثلو المطالبات Insurance Underwriters And Claims Representatives
  3. المحللون الاقتصاديون Financial Analysts:
    تقول التقارير إن 30% من الوظائف في قطاع البنوك ستختفي في حلول السنوات الخمس أو العشر القادمة.
  4. عمال البناء Construction Workers:
    وهو أمر بديهي، فكل الأعمال اليدوية والتي تعتمد على الجهد البدني قابلة للاندثار بفعل الأتمتة.
  5. مديرو الجرد والمخازن Inventory Managers And Stockists:
    إن موظف السوبر ماركت الذي يعيد وضع العلب في مكانها على الرفوف قد لا نراه في المستقبل القريب. فعندما تصبح الروبوتات أكثر تقدمًا، فهي قادرة على تنفيذ المهمات التي كانت تتطلب في السابق زوجًا من العيون والتفكير البسيط فقط، مثل إدارة المخزون على رف المتجر. فذات يوم سيولد الروبوت المسمى تالي Tally لمراجعة ومسح محتوى الرفوف للعناصر والسلع غير المتوفرة، والعناصر التي في غير محلها أو البحث عن أخطاء التسعير، وفقًا لتقرير Inverse.
    وسيقوم “تالي” بالتجول بين الممرات ويستخدم أجهزة استشعار متعددة لمسح الرفوف وتنبيه الموظفين للمحتوى المطلوب.
  6. المزارعون Farmers: أصبحت الآلات الزراعية التي تستخدم التقنية تعمل بكفاءة أعلى من الطرق التقليدية، كما أن الذكاء الاصطناعي والتعرف على الصور قادر على التنبؤ بالأمراض وأحوال الطقس أفضل من السابق.
  7. سائقو التكسي Taxi Drivers:
    كلنا قد رأينا كيف اختبرت شركة أوبر Uber أسطولها الكبير من سيارات الأجرة ذاتية القيادة، وقد يشعر سائقو التكسي بالمرارة من أمثال تلك الشركات كأوبر وليفت Lyft. إلا أن الأمر لا مفر منه، وسوف تغزو تلك السيارات كل مدن العالم.
  8. عمال المصانع Manufacturing Workers: منذ عقود تستخدم المصانع الروبوت في عمليات التصنيع الدقيقة واللحام، لكنها ما زالت تستخدم العمال البشر أيضًا، وهذا ما سيختفي مستقبلًا.
  9. الصحفيون Journalists:
    لدى وكالة الأنباء أسوشيتد بريس روبوت صحفي يستطيع إنشاء التقارير حول النتائج المالية للشركات ويحللها وينشرها خلال ثواني. وبالفعل استخدمته الوكالة لنشر أكثر من 3000 تقرير خلال أول ستة أشهر من استخدامه فقط وكان ذلك في عام 2014.
  10. الممثلون Movie Stars:
    قد تستغرب تلك الفكرة إلا أننا من الممكن أن نرى الممثلين الذي نحبهم في الأفلام القادمة يبدون أصغر سنًا كما في أفلامهم الأولى. ففي الآونة الأخيرة اتجهت هوليوود نحو تقنيات computer-generated imagery) CGI) أي الصور المولّدة حاسوبيًا التي تسمح حتى بإحياء الممثلين المتوفين. وأبرز مثال على ذلك هو إحياء بيتر كوشينغ Grand Moff Tarkin في فيلم Rogue One: a Star Wars Story. في نفس الفيلم لعام 2016، ظهرت كاري فيشر أيضًا بدورالأميرة ليا ذات الـ 21 عامًا في فيلم حرب النجوم عام 1977.

إن كنت تعمل بإحدى الوظائف السابقة فعليك التفكير مليًا ببناء مهارة جديدة من الآن. ولكن قبل ذلك انتظر للوصول إلى قائمة المهن التي ستنجو في عصر الآلة وفقًا لتوقعات.

المهن الأكثر تطورًا

دعونا نستطلع المهن التي لاقت إقبالًا وزيادة على الطلب حتى هذا العام وفقًا لموقع ICS Canada

  1. عمال الخدمة المجتمعية والاجتماعية – زادوا بنسبة 19% بحلول عام 2020
  2. المعالجون المهنيون – ازدادوا بنسبة 15% حتى عام 2020.
  3. الطهاة – ازداد بنسبة 22% حتى عام 2020.
  4. المدققون الماليون – ازدادوا بنسبة 14% حتى عام 2020.
  5. مبرمجو الكمبيوتر – ازدادوا بنسبة 7% حتى عام 2020.
  6. معلمو الطفولة المبكرة – ازدادوا بنسبة 9% حتى عام 2020.

المهن التي ستنجو في عصر الآلة

وأخيرًا إليك القائمة التي يُتوقَّع أن تنجو من كوارث عصر الآلة القادم مع متوسط رواتبهم السنوية:

 

الأطباء النفسيون 55731 دولارًا – 301.378 دولارًا
الأطباء 48،067 دولار – 234،649 دولار
أطباء الأسنان 53805 دولارًا – 213.671 دولارًا
أساتذة الجامعة 39،036 دولارًا – 114،400 دولارًا
محلل نظم الكمبيوتر 32.973 دولارًا – 90.050 دولارًا
مدير خدمات الغذاء والتغذية 44000 دولار – 78000 دولار
المهندسون وفنيو الميكانيك 30975 دولارًا – 96210 دولارًا
مهندسو وفنيو الروبوتات 38634 دولارًا – 128.680 دولارًا
المعالجون 45597 دولارًا – 200.200 دولارًا
الممرضون المسجلون 45677 دولارًا – 87.976 دولارًا

هل مهنتك بين هذه المهن؟

خاتمة

لا بد للحكومات أن تقف مجتمعة للموازنة بين أهمية الآلة والإنسان في الحياة الصناعية والاقتصادية للشعوب، لأن الإنسان في النهاية هو الغاية، وأصحاب الشركات والمؤسسات ورؤوس الأموال لن يفكروا إلا بالإيرادات ورؤوس الأموال وميزان الربح والخسارة على الصعيد المادي فقط، لذا لا بد من أن ندق ناقوس الخطر لتوعية المجتمع.

وعلى الرغم من أن التطور التقني الحاصل في المجال الصناعي سيخلق فرص عمل جديدة للبعض، إلا أنها ستكون أقل من فرص العمل التي سيخسرها الأغلبية. ومن هنا يركز البعض على أن يكون في هذه الفرقة الناجية من طوفان التطور الصناعي والتحصن بأهم الوظائف التي ستكون عماد الثورة التكنولوجية القادمة في المستقبل.

0

شاركنا رأيك حول "عندما يهدد التطور التقني مستقبلنا.. مهارات لا بد لك من امتلاكها للنجاة"