13

تنويه: محتوى المقال التالي هو لأغراض تعليمية فقط، ولا نتحمل في أراجيك أي مسؤولية عن اساءة استخدام محتوى هذا المقال، ولا أي ضرر ينتج عن ذلك

أحبس أنفاسك جيداً وتخلص من كل شيء يشتت تفكيرك أو يلهيك ولا بأس بأن تقفل عليك باب الغرفة وتعطيل جميع إشعارات حساباتك الاجتماعية، فأنت على وشك تصفح الديب ويب. ذلك العالم الغامض جداً والذي يعتبر خطاً أحمر عند الكثيرين، فهو يحتوي أشياء لا تخطر على بالك أبداً.

الديب ويب Deep Web أو الإنترنت العميق هو ليس الإنترنت الذي تتصفحه بشكلٍ يومي. فبحسب الإحصائيات، إن ما يظهر أمامك من مواقع على الإنترنت لا يُشكل سوى 16% فقط من الجزء الظاهر والمتبقي 84% من المواقع جميعها مدفون أو لنكن أكثر دقة مخفي بشكل أكثر عمقاً في مواقع الديب ويب.

هذه المواقع المدفونة تشمل كميات ضخمة من المعلومات الهامة جداً لوكالة ناسا وبيانات للأرصاد الجوية والمنظمات الاقتصادية والمخابراتية الكبرى وقواعد بيانات لمواقع كبرى مثل ويكيليكس وغيرها. كما تشمل أيضاً مواقع تتعامل في كل شيء ممنوع وغير قانوني من التجارة في السلاح والمخدرات إلى الإتجار في البشر… باختصار كل ما هو غير قانوني يمكنك إيجاده عندما تتصفح الديب الويب.

ولكن مهلاً … فمقالنا اليوم لا يتحدث عن تعريف الديب ويب أو ما هو مما يتكون فقد سبقني إليه الكثيرين من زملائي على موقع أراجيك يمكنك الاطلاع عليها من خلال قراءة المقال التالي بعنوان الويب العميق أو Deep Web أكثر أهمية مما يعتقد الجميع.

ففي هذا المقال نتحدث عما هو أكثر من هذا، فالأسطر التالية عبارة عن دليل إرشادي للدخول وتصفح الديب ويب بشكلٍ عملي كأنك تتصفح إحدى مواقعك المفضلة مثل أراجيك أو فيسبوك أو تويتر. ومرةً أخرى لا تنسى أن تكون حذراً من عند تصفح الديب ويب بسبب احتوائه على العديد من المخترقين!

الخطوة الأولى: إخفاء أي أثر لك باستخدام VPN قبل بدء تصفح الديب ويب

إخفاء أي أثر لك باستخدام VPN قبل بدء تصفح الديب ويب

من الضروري جداً ومن الأساسيات أن تُحصِن هويتك وجهازك بأقوى وأحدث تطبيق شبكة افتراضية VPN قبل بدء تصفح الديب ويب. وابتعد تماماً عن التطبيقات المجانية وابحث عن التطبيقات المدفوعة التي توفر درجات أكبر من الخصوصية والتأمين. كما يجب عليك أن تأخذ هذا الأمر على محمل الجد خاصة إذا كنت تنوى تصفح المتاجر الإلكترونية الموجودة في هذا العالم المظلم.

وضع في ذهنك بأن الوكالات الحكومية غير غافلة عن هذا النوع من الأنشطة. ولديها مراقبة دائمة لكل من يحاول الدخول لهذا العالم، لذلك لا تجعل هذا الأمر سهلاً بالنسبة لهم بل حاول بكل جهدك أن تصعب عليهم الأمر من خلال شبكة افتراضية قوية تذهب بهم بعيداً عن موقعك الحالي.

كما لا يخفى عليك بأنه كلما كان الفضول هو محركك الأول في الغوص واكتشاف هذا العالم؛ تأكد تماماً بأن هنالك من يتربص بك ويتحين الفرصة للإيقاع بك وسرقة كل ما تملك من أموال وكلمات سر وبيانات شخصية من جهازك الشخصي. لذلك احذر من قراصنة الديب ويب الذين يتصيدون اللحظة المناسبة للإيقاع بك خاصةً إذا ما كنت من المبتدئين المحبين للاكتشاف بدون درايةٍ أو معرفةٍ تامة.

الخطوة الثانية: تحميل متصفح تور TOR

تصفح الديب ويب باستخدام TOR

للوصول لمواقع الإنترنت العميق تحتاج إلى متصفح خاص يختلف كلياً عن المتصفحات المعروفة لدينا مثل جوجل كروم وسفاري وغيرها، بل سوف تحتاج إلى متصفح قوى جداً ومتوافق بشكلٍ كامل من أجل تصفح الديب ويب.

هذا المتصفح يعرف باسم تور TOR. وللحصول عليه ننصحك بالتوجه بشكلٍ مباشر للموقع الرسمي للمتصفح وتحميله. حيث ستجد عدة نسخ من المتصفح تختلف بحسب نظام التشغيل الذي تريد تثبيت المتصفح عليه؛ فمتصفح تور يتوافق مع ويندوز وأندرويد ولينوكس وماك.

ولكن بعد تحميله وقبل تثبيته ننصحك بتنفيذ هذه الخطوات الضرورية لضمان عدم اختراق أياً من حساباتك:

  • مسح ذاكرة التخزين المؤقت لجميع المتصفحات.
  • أغلق جميع المتصفحات المفتوحة.
  • عمل تسجيل خروج من جميع حساباتك “بريد إلكتروني، مواقع اجتماعية، تطبيقات أخرى …إلخ “

ويفضل بعد إجراء الخطوات السابقة عمل إعادة تشغيل للجهاز بشكل كامل، ثم الدخول وتفعيل اتصال الإنترنت ثم مباشرةً تفعيل الشبكة الافتراضية VPN والتأكد من أن الاتصال بموقعٍ جغرافيٍ افتراضيٍ أخر غير الذي تتواجد فيه الآن.

الخطوة الثالثة: تنصيب متصفح TOR

عند اكتمال التنزيل، انقر نقراً مزدوجاً فوق الملف الذي تم تنزيله، لتقوم بتثبيته. وإليك خطوات التثبيت كاملة:

  • اختر لغة البرنامج التي تناسبك واضغط على التالي.
  • اختر المسار الذي تريد أن يتم استخراج ملفات المتصفح فيه أو اتركه على المسار الافتراضي واضغط على التالي.
  • والآن اضغط على تنصيب وتمتع بتصفح آمن.

الخطوة الرابعة: بدء تشغيل متصفح تور TOR وبدء تصفح الديب ويب

حتى الآن، لديك كل الأدوات اللازمة والأساسية لتصفح مواقع الديب، شبكة افتراضية يخفي كل أثر لك بالإضافة إلى المتصفح المطلوب للدخول إلى هذه المواقع. فبعد الانتهاء من تثبيت وتحميل متصفح تور TOR وبعد القيام بخطوات الأمان التي أوصيناك بها؛ يمكنك الآن تشغيل متصفح تور لكي تبدأ بعملية تصفح الديب ويب.

يجب أخذ العلم بأن امتدادات هذه المواقع تنتهي بنطاق مختلف عن النطاقات المعروفة لدينا “com, Net, Org” فجميع مواقع الديب ويب تنتهي بنطاقين هما  “onion” أو “bit”. هنالك ملايين المواقع في الديب ويب تستطيع زيارتها وتصفحها، وعشرات الأسواق الالكترونية التي يمكن أن تستعرض منتجاتها إذا أردت التسوق يمكنك معرفة بعضها عبر هذا الرابط، مع الإشارة إلى أن العملة الرسمية لهذه الأسواق هي البتكوين.

خطوات الأمان والخصوصية التي يجب إتباعها في تصفح مواقع الديب ويب

قبل أن يأخذك الحماس والفضول للذهاب لتصفح هذه المواقع، عليك أولاً أن تقرأ النصائح التالية بكل تمعن حتى لا تقع ضحية ابتزاز أو استيلاء على بياناتك الشخصية في هذا العالم المظلم:

  • لا تغير حجم نافذة المتصفح: ففي هذا خطورة بالغة حيث يمكن لبعض البرامج التجسسية أن تقرأ ما يحدث على المتصفح في حجمه الكامل وبالتالي إمكانية أن تكون في خطر وارد جداً، لذلك أترك حجم النافذة كما هي.
  • إيقاف خاصية الجافا في المتصفح: إحدى أشهر الطرق التي يمكن أن يُستخدم في التجسس عليك، فتعطيلها بشكل تام من إعدادات متصفح تور هو الحل الأمثل حتى لا تعطي فرصة للقراصنة الإنترنت من استخدام هذه الخاصية ضدك.
  • فصل كاميرا الويب أو ضع شريط لاصق على الكاميرا المدمجة في حالة تصفح الديب ويب عن طريق كمبيوتر محمول: القراصنة والحكومات لديها طرق للوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتشغيل الفيديو والكاميرات، واختراق خصوصيتك ومشاهدتك من خلال الكاميرا وتسجيل كل شيء من دون أن تشعر أبداً.
  • فصل الميكرفون أو قم بحجبه بشريط لاصق: آخر ما تريده هو تسجيلات صوتية تسجل تحركاتك في جميع الأوقات، وهي بمثل خطورة كاميرا الويب.
  • لا تستخدم اسمك الحقيقي أو الصور أو البريد الإلكتروني أو حتى كلمة المرور التي استخدمتها من قبل على المواقع العادية: عليك أن تكون خفي تماماً وهذا يأتي باختيارك لأسماء وهمية وصور لا تمت لك بصلة، وإذا أردت التسجيل فعليك استخدام حساب بريد إلكتروني قوي ومشفر ولا يمكن تتبعه أو الوصول إليه.

إن تستخدم متصفح تور على شبكة الديب ويب للوصول إلى أبعد نقطة ممكنة، عليك أن تفكر بكل جدية حول أمنك وخصوصيتك لأنك حينها ستكون معرضاً لأقسى أنواع الهجمات والقرصنة كلما تعمقت أكثر في هذا العالم، لذلك لا تتعمق أكثر إلا إذا كنت واثقاً تمام الثقة بأنك قد اتخذت كافة الاحتياطات الأمنية التي من شأنها ألا تعرضك لخطر بالغ.

الآن يمكننا القول بأنك جاهز رسمياً للغوص في هذا العالم العميق والمظلم من الإنترنت، لا توجد نصائح او فقرات تخبرك ماذا عليك أن تفعل في هذا العالم المظلم فكل ما عليك هو إشباع فضولك واستكشاف هذا العالم بنفسك. وضع في ذهنك بأنك كلما تعمقت كثيراً فستجد الكثير والمثير من الحقائق الغريبة منه أمور قد تكون غير قانونية ايضاً، وبناءً عليه فإن كل خطوة وكل ضغطة زر تقوم بها في هذا العالم هي على مسؤوليتك الشخصية، ولا نتحمل مسؤولية أي ضرر أو مسائلة قد تتعرض لها.

 

 

13

شاركنا رأيك حول "دليلك الإرشادي للدخول وتصفح الديب ويب والمواقع الخفية فيه بشكلٍ عملي!"