0

من بين الكثير من الأحداث المهمّة التي شهدها سوق العملات الرقمية والبلوك تشين خلال عام 2020، كان للشركات الكبيرة والمؤسسات والمنظمات المختلفة دور كبير في تحسين صورة تلك التقنيات وإقناع عدد أكبر من المستخدمين بتجربتها، حيث قامت عدّة شركات تقنية وغير تقنية باستثمار ملايين الدولارات بالعملات الرقمية ومشاريع البلوك تشين المختلفة، ولكنّ الشركات والمشاريع الناشئة ما زالت بعيدة بعض الشيء عن ركوب هذه الموجة.

في الواقع فإنّ الشركات الناشئة تمتلك فرصة أكبر لاعتماد بلوك تشين في العديد من المجالات، حيث أنّها تستطيع الاستفادة منها وتضمينها مع خدماتها المختلفة بسهولة عند المقارنة مع الشركات الكبيرة والقديمة التي تمتلك أنظمة تقليدية تصعّب عمليّة اعتماد تلك التقنيّات اليوم، لذلك وفي هذا المقال سنتكلّم عن أهمّ الجوانب التي من الممكن أن تستفيد فيها الشركات الناشئة من بلوك تشين فتابعوا معنا للتعرف عليها.

تسهيل عمليّة استقبال المدفوعات وإرسالها من خلال العملات الرقمية

75 major banks join blockchain payments network | Internet of Business

تعتمد معظم الشركات حول العالم على حلول الدفع التقليدية عن طريق البنوك وخدمات الدفع الإلكتروني، وعلى الرغم من كونها ليست بهذا السوء في كثير من الحالات، فإنّ هنالك ظروف معيّنة تجعل الاعتماد على تلك الحلول أمراً غير مجدياً، خاصّة عندما تكون الشركة الناشئة تمتلك موظّفين عن بعد من دول مختلفة أو حتى من مناطق مختلفة ضمن الدولة الواحدة، حيث تظهر حينها كثير من المشاكل والتحدّيات التي قد تعيق عمليّة تحويل الأموال.

أبرز مثال على ذلك هو الرسوم التي قد تضطر الشركات أو الموظفين لتحمّلها عند التحويل عبر الحدود، وذلك فضلاً عن الوقت اللازم لإتمام العمليّة والذي قد يصل لأيّام عند اعتماد التحويلات البنكيّة. لحلّ هذه المشكلة يمكن الاعتماد على العملات الرقمية كطريقة أساسيّة للدفع، وهو ما يمكن إنجازه بسهولة عندما تكون الشركة في فترتها الأولى حيث تستطيع تهيئة البنية التحتية اللازمة لتحقيق ذلك.

إرسال الأموال عن طريق العملات الرقمية يوفّر الكثير من الجهد والوقت في الواقع، وذلك فضلاً عن الكثير من مزايا بلوك تشين الأخرى في هذا المجال مثل الرسوم القليلة وتقليل الحاجة للاعتماد على أي وسطاء أو أطراف ثالثة لتحقيق ذلك، كما أنّ هنالك فائدة أخرى لاعتماد تلك العملات بالنسبة للشركات التي تحتاج لاستقبال المدفوعات من عملائها، حيث توفّر لها العملات الرقمية طريقة أسهل وأكثر أماناً لتحقيق ذلك وتعطي نظرة إيجابيّة عن الشركة الناشئة من ناحية كونها تعتمد تقنيّات حديثة.

اتفاقيات أكثر شفافية وموثوقية مع العقود الذكية

5 Steps for Successful Smart Contract Development in 2021

لا يمكن التكلّم عن استخدامات بلوك تشين مع الشركات الناشئة دون ذكر العقود الذكيّة، حيث أنّها تأتي بشكل رقمي قابلة للتنفيذ تلقائياً مع الكثير من خيارات التخصيص بحسب حاجة كل شركة وكل عميل أيضاً، وبذلك ستقلّ الحاجة للأطراف الثالثة والمحامين لتنظيم الاتفاقات وتوقيع العقود الكثيرة التي تقوم بها الشركات عادةً، وبالنظر لكون تلك العقود تكون محفوظة على بلوك تشين، فهي تكون آمنة وموثوقة ولا يمكن التلاعب بها واختراقها بسهولة.

يمكن تطبيق العقود الذكية بين الشركات المختلفة عند الرغبة بعقد صفقات أو شراء مواد أوليّة والحصول على خدمات معيّنة، كما يمكن استخدامها بين العملاء والشركة الناشئة نفسها أيضاً، حيث تمتلك تلك الشركات فرصة أكبر بالنظر لكون معظم عملائها سيتعاملون معها لأوّل مرة مما يعطيها أفضليّة في إقناع العميل بهذه الطريقة، وذلك فضلاً عن سهولة إبرام عقود العمل أيضاً بين الموظّفين الذين يريدون الانضمام وفق شروط معيّنة.

أنظمة إدارة سلاسل التوريد

Here's How Blockchain Is Shaking Up Logistics - BeFast.TV

تتميّز بلوك تشين بقدرتها على حفظ السجلّات والتحقّق من صلاحيّتها وضمان عدم تعديلها والتلاعب بها، وهو ما يعطيها أفضليّة كبيرة لتكون فعّالة في مجال إدارة سلاسل التوريد التي تتضمّن إدارة الكثير من السجلات والمعلومات المتعلّقة بكيفية تصنيع المنتج ومصدره وتكاليفه والمواد المُستخدمة لتصنيعه، وقد بدأت بعض منصات البلوك تشين بالعمل ضمن هذا المجال مثل منصة R3 الشهيرة التي سهّلت هذه العملية بشكل كبير اليوم.

تعتمد معظم الشركات الكبرى سلاسل توريد وأنظمة خاصة بها تستخدمها منذ سنوات، ولهذا السبب فإنّ الانتقال نحو بلوك تشين يعتبر أكثر صعوبة بالنسبة لها مقارنة مع الشركات الناشئة التي تكون الخيارات أوسع أمامها، بحيث تستطيع توفير التكاليف وتقديم مستوى شفافية أعلى أمام عملائها التي عليها كثب ثقتهم وجذبهم نحوها خاصة خلال فترتها الأولى.

حملات إعلانية وتسويقية أكثر فاعليّة

مزايا بلوك تشين

الطريقة المتّبعة للاستفادة من بلوك تشين في مجال التسويق والإعلان لا تكون بشكل مباشر في الواقع، حيث أنّ معظم الشركات لن تمتلك القدرة على اعتماد تلك التقنية لوحدها من أجل ذلك، ولكنّ الخيار البديل هو التعامل مع أحد المنصات الإعلانية التي تستخدم بلوك تشين بشكل رئيسي في عملها، حيث أنّ ذلك سيقدّم للشركات الناشئة كثيراً من مزايا بلوك تشين الجديدة والمفيدة التي يصعب الحصول عليها عن طريق وكالات الإعلان التقليدية.

تساعد بلوك تشين على حفظ وتأمين السجلات الكاملة لكيفية تعامل المستخدمين مع الإعلانات بالزمن الحقيقي، وبذلك ستتمكّن الشركات من معرفة اهتمامات عملائها المحتملين مع تفاصيل كثيرة حول كيفية تحسين خدماتها أيضاً، وذلك بالإضافة لإمكانية توفير بعض المال بسبب فعالية بلوك تشين الكبيرة في هذا المجال.

سهولة جذب الكثير من العملاء

مزايا بلوك تشين

تتميّز الشركات الناشئة بشكل عام بتركيزها على التقنيات الحديثة والحلول الثوريّة في مجال عملها، حيث أنّ ذلك يعتبر هدفها الأوّل والعامل الأساسي لإقناع المستثمرين بتمويلها والعملاء بتجربة خدماتها، وبذلك فإنّ اعتماد الشركة لتقنيات بلوك تشين على نطاق واسع وتوضيحها لذلك سيحسّن صورتها أمام العامّة خاصّة فئة الشباب المندفعين نحو أي تقنية حديثة، وما زال هنالك فرصة كبيرة اليوم أمام تلك الشركات للقيام بذلك بالنظر لكون بلوك تشين ما زالت مصنّفة كتقنية حديثة العهد.

اعتماد حلول تخزين سحابية أفضل

مزايا بلوك تشين

مهما كان مجال عمل الشركة الناشئة فهي ستحتاج للتعامل مع أحد مزودي الخدمات السحابية والاعتماد عليها بشكل جزئي أو كامل بحسب كل شركة، وهو ما يعتبر مشكلة أحياناً بالنظر للتكاليف المرتفعة لتلك الخدمات وتواجد شركات قليلة تسيطر على هذا المجال بشكل يجعلها تفرض أي شروط تريد، وذلك فضلاً عن مشاكل الأمان والخصوصيّة التي تأتي مع تلك الخدمات أيضاً، ولكن مع تقنية بلوك تشين قد يكون هنالك حل أبسط وأرخص بكثير من ذلك.

بدأت منصات التخزين السحابي اللامركزية بالاعتماد على بلوك تشين بالانتشار بعض الشيء، وعلى الرغم من كونها ما زالت متاحة على نطاق ضيّق ولا تستطيع تقديم الأداء والسرعة العالية التي تقدّمها المنصات المركزية من جوجل ومايكروسوفت وأمازون، فإنّ الشركات الناشئة في بعض الأحيان قد لا تكون فعلاً بحاجة لكلّ ذلك، وهو ما يجعل بلوك تشين خياراً أفضل وأكثر أماناً وبتكاليف أقل أيضاً.

طرق أسهل للحصول على التمويل اللازم

مزايا بلوك تشين

تعتمد جميع الشركات الناشئة على مصادر تمويل خارجيّة في معظم الأحيان، والتي قد تشمل مستثمري رأس المال المخاطر والمستثمرين الملائكة والقروض البنكيّة أيضاً. المشكلة في طرق التمويل هذه هو أنّها تفرض بعض الشروط والقيود على كيفية عمل الشركة وقد تؤثّر عليها بشكل سلبي خاصّة بالنسبة للمستثمرين الذين سيمتلكون حصّة من الشركة نتيجة التمويل أيضاً.

تستطيع بلوك تشين تقديم بعض الحلول المناسبة هنا من خلال التمويل باستخدام العملات الرقميّة عن طريق حملات ICO وIEO أيضاً، حيث تقوم الشركة بإصدار عملة جديدة وبيعها للمستثمرين للحصول على التمويل اللازم بعيداً عن الطرق التقليدية وشروطها الكثيرة. المشكلة بهذه الطريقة هو أنّها قد لا تكون فعّالة بشكل دائم في حال لم يكن مجال عمل الشركة متعلقاً بالتقنية، ولكنّها ما زالت تعتبر طريقة سهلة قد تكون الحلّ الوحيد للكثيرين اليوم.

0

شاركنا رأيك حول "كيف تستطيع الشركات الناشئة الاستفادة من مزايا بلوك تشين للنجاح؟"