واجهة One UI لهواتف سامسونج: ميزات مخفية على الأرجح أنك تجهلها

واجهة One UI لهواتف سامسونج
0

لطالما كانت واجهات سامسونج واحدة من أفضل واجهات الهواتف الذكية التي يمكن تجربتها، حيث تحتوي على العديد من الميزات المتنوعة والمفيدة، وتزامناً مع قدوم تحديث أندرويد 9.0 قامت الشركة بتطوير لغة التصميم الخاصة بها، حيث أعادت تصميم الشاشة الرئيسية وقائمة التطبيقات والإعدادات ولوحة الإشعارات، فكانت النتيجة واجهة One UI الجديدة، والتي شكلت قفزة نوعية وبديل مثالي لواجهات TouchWiz وSamsung Experience القديمة.

مع ظهور شاشات Infinity Display الطويلة نسبياً، بات من الصعب استخدام الهاتف بيد واحدة، فجاءت واجهة One UI لتقدم حلاً لهذه المشكلة، فهي تجعل عملية الاستخدام بيد واحدة أكثر راحةً وسهولة، بالإضافة إلى أنها تقدم تجربة غنية وبسيطة، حيث تتضمن ميزات جديدة وتحسينات كبيرة سنتعرف عليها في مقالنا هذا.

اقرأ المزيد: مراجعة جهاز iPhone 8 Plus

التطبيقات النائمة Sleeping Apps

التطبيقات النائمة - واجهة One UI

يثبت معظم المستخدمين عددًا كبيرًا جداً من التطبيقات على هواتفهم بشكل مستمر والتي نادراً ما يتم استخدامها، خصوصاً مع سعات التخزين الكبيرة التي تُضمّن في الهواتف اليوم، ولا يقومون بإلغاء تثبيتها فربما يتم استخدامها من وقت لآخر، خاصة كون عملية إعادة التحميل والتثبيت تبدو مزعجة للكثيرين، لكن المشكلة تكمن في عمل هذه التطبيقات في الخلفية بشكل دائم.

يمكن في واجهة One UI وضع التطبيقات التي لا يتم استخدامها بشكل متكرر في وضعية النوم، بحيث لا تعمل هذه التطبيقات في الخلفية، وبالتالي لن تستهلك طاقة البطارية، لكنّها قد لا تتلقى تحديثات أو ترسل إشعارات في ذلك الوقت.

وضع الأطفال Kids Mode

وضع الأطفال - واجهة One UI

يأتي هذا الوضع مع واجهة One UI، وهو عبارة عن شاشة رئيسية موجهة للأطفال تجمع ما بين المتعة والتعلم، حيث سيتمكن الطفل التعلم من خلال ألعاب ترفيهية كالرسم وبرمجة الكتل Block Coding وصناعة الموسيقى وغيرها الكثير، ويمكن للمستخدم تحديد الوقت وأذونات التحكم ورؤية تقارير الاستخدام لمشاهدة نشاطات الطفل.

يمكن تفعيل وضع الأطفال من خلال السحب باستخدام إصبعين من أعلى الشاشة للوصول إلى لوحة الإعدادات السريعة، ثم اختيار أيقونة منزل الأطفال Kids Home وإدخال الرمز الخاص Pin والذي يكون افتراضياً (0000)، ويساعد هذه الرمز على ضبط إعدادات التحكم الأبوي ولا يمكن مغادرة وضع الأطفال بدون إدخاله. للخروج من وضع الأطفال اختر المزيد من الخيارات More Options ثمّ إغلاق منزل الأطفال Close Kids Home وأدخل الرمز Pin.

اقرأ المزيد: كيف تنضم إلى شركة أوبر وما هي شروط التقديم؟

الواجهة المنبثقة الذكية Smart Popup View

الواجهة المنبثقة الذكية

تسمح واجهة One UI بفتح أي تطبيق على شكل واجهة منبثقة، حيث يظهر التطبيق كنافذة عائمة، مما يساعد على استخدام تطبيقين بشكل متزامن دون الحاجة للانتقال المتكرر بينهما، ففي حال الحاجة لإجراء بعض الحسابات ضمن تطبيق معين، يمكن بكل بساطة فتح تطبيق الحاسبة بالطريق السابقة. يمكن القيام بذلك عن طريق التوجه إلى قائمة التطبيقات الحديثة Recents والضغط باستمرار على التطبيق المطلوب واختيار الفتح ضمن واجهة منبثقة ذكية Open in the smart popup view.

سلة المحذوفات Recycle Bin

سلة المحذوفات

يتميز الحاسوب بإرسال الملفات المحذوفة إلى سلة المحذوفات، وبالتالي يمكن استعادتها عند الرغبة بذلك في وقت لاحق، تضيف واجهة One UI هذه الميزة إلى تطبيق المعرض، فلن يتم حذف الصور بشكل دائم مباشرةً، إنما سيتم نقلها بشكل مؤقت إلى سلة المحذوفات مؤقتاً لمدة 15 يوماً قبل حذفها نهائياً. تتيح هذه الميزة الفرصة للمستخدم لاستعادة العناصر المحذوفة ولن يقلق بعد اليوم من حذف الصور عن طريق الخطأ.

اقرأ المزيد: أفضل سبعة طرق للوصول إلى واي فاي الجيران بسهولة 🤭!!

حمل الجهاز للاستيقاظ Lift to Wake

حمل الجهاز للاستيقاظ - واجهة One UI

ظهرت هذه الميزة منذ عدّة سنوات، وها هي تتوفر اليوم في واجهة One UI لهواتف سامسونج، حيث أنه بمجرد حمل الجهاز ستعمل الشاشة بشكل تلقائي دون الحاجة إلى الضغط على زر التشغيل، فتخفف بذلك عدد مرات الضغط على هذا الزر، وعلى الرغم من أنّها إضافة صغيرة نسبياً، إلّا أنها فعالة بشكل كبير على المدى الطويل.

اقرأ المزيد: كيفية فرمتة سامسونج

تعطيل زر مساعد سامسونج Bixby

تعطيل زر مساعد سامسونج

من أكثر الأمور المزعجة في هواتف سامسونج الرائدة عدم القدرة على تعطيل زر المساعد الشخصي Bixby، والتي تؤدي إلى تفعيل الخدمة عن طريق الخطأ بشكل متكرر، مما دفع المستخدمين إلى اللجوء إلى تطبيقات الطرف الثالث لحل هذه المشكلة.

فعلياً لا تسمح سامسونج بتعطيل زر Bixby في واجهة One UI بشكل كامل، لكن يمكن الإختيار ما بين الضغط المفرد أو المزدوج للمفتاح. يمكن القيام بذلك من خلال تفعيل المساعد الصوتي والضغط على أيقونة النقاط الثلاث three dot icon، ثمّ الإعدادات Settings فمفتاح Bixby، ومن هنا يجب اختيار الضغط المزدوج للفتح Double press to open Bixby.

يمكن أيضاً تخصيص الضغط المفرد لأداء مهمة أخرى كفتح تطبيق معين، لكن بالطبع لا يمكن تخصيصه لفتح مساعد صوتي آخر كـ Google Assistant وغيره.

استخدام الهاتف بيد واحدة One Hand Usage

استخدام الهاتف بيد واحدة

أعادت سامسونج بناء معظم التطبيقات الأساسية في واجهة One UI، حيث ركزت على جعل عملية استخدام هذه التطبيقات بيد واحدة فقط أكثر سهولة، وذلك بوضع العناصر الرئيسية للواجهة في أماكن يمكن الوصول إليها بالإبهام، آخذةً بعين الاعتبار كبر حجم الهواتف والشاشات الطويلة، مما جعل هذه الميزة مهمة للغاية.

تمت إزاحة كل شيء في تطبيق الرسائل على سبيل المثال إلى الجزء السفلي من التطبيق، وبالتالي يمكن التفاعل مع جميع العناصر دون الحاجة إلى تمديد الإبهام إلى أعلى الشاشة، والتي تعتبر عملية مزعجة للغاية لدى معظم المستخدمين. بالإضافة إلى إمكانية تشغيل وضع اليد الواحدة One-Handed Mode لتقليص الحجم الفعلي للشاشة.

اقرأ المزيد: كيفية إجبار سوق بلاي Play Store على تحديث نفسه في هواتف الأندرويد

الوضع الليلي أو المظلم على كامل النظام Night/Dark Mode

الوضع الليلي

يعد الوضع الليلي أو المظلم من أكثر الميزات المطلوبة في الهواتف الذكية اليوم، وبينما تتوجه شركتي أبل وجوجل لإضافته في النسخ القادمة من أنظمتها، تأتي واجهة One UI مع هذه الميزة، التي تعمل على جميع التطبيقات الخاصة بسامسونج كالهاتف والرسائل ومناطق أخرى مثل الإعدادات ولوحة الإشعارات.

تجعل هذه الميزة النظر إلى الشاشة أكثر راحة للعين في البيئات المظلمة، وتقدم شاشات AMOLED روعة إضافية للتجربة، بالإضافة إلى توفير استهلاك الطاقة الناتج عن الشاشة. يمكن تشغيل الميزة في أي وقت أو إعدادها للعمل مع وقت شروق وغروب الشمس تلقائياً أو إعداد جدولة خاصة.

اقرأ المزيد: حرب الميجابكسل: كاميرا موبايل بدقة 64 ميجابكسل باتت قريبة

هل سمعت عن هذه الميزات من قبل؟ وفي حال كنت تعرفها مسبقاً هل جربتها؟ أخبرنا عن رأيك في التعليقات.

0

شاركنا رأيك حول "واجهة One UI لهواتف سامسونج: ميزات مخفية على الأرجح أنك تجهلها"

أضف تعليقًا