تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

جهاز Steam Deck: هل هو مستقبل منصات الألعاب المحمولة، أم يتجاوزه الزمن؟

أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين

6 د

منذ حوالي عام، بدأت شركة Valve (المالك لمتجر الألعاب الشهير ستيم) بشحن جهازها الجديد -الذي من شأنه أن يجعلك تحمل حاسوبك المكتبي بين راحتي يديك- إلى مختلف دول العالم. جهاز Steam Deck، آخر صيحات الهاردوير من شركة Valve، هو جهاز ألعاب محمول مثل النينتندو سويتش وغيره من أجهزة الكونسول المحمولة المخصصة للألعاب، فما مواصفاته؟ وهل هو مستعدٌ للثورة الحادثة في ألعاب الفيديو؟


كيف بدأ Steam Deck؟

في منتصف شهر يوليو من عام 2021، أعلنت شركة Valve عن تقنية هاردوير جديدة من ابتكارها؛ جهاز ألعاب محمول سيُمكن اللاعبين من الوصول إلى مكتبة ألعابهم على Steam بطريقة سهلة دون اللجوء إلى حواسيبهم المكتبية أو المحمولة.

جاء الإعلان عن جهاز Steam Deck بشكل مفاجئ على موقع Valve الرسمي، وفيه تم الإعلان عن مواصفات الجهاز المميزة والمبهرة. تحمس اللاعبون والصُنَّاع على حد سواء لأنه أخيرًا سيُوجد منافس مباشر لجهاز النينتندو سويتش الذي يحلق بعيدًا في سوق أجهزة الكونسول المحمولة التي لا ينازعه فيها أحد.


تصميم جذاب

بنظرة أولية، يمكننا أن نستنبط أن شركة Valve بذلت مجهودًا كبيرًا في ابتكار تصميم مميز لجهاز Steam Deck؛ فالتصميم يقدم فائدة عملية للاعبين قبل أن يقدم شكلًا جماليًا يلفت الأنظار، كما أنه يساعدك على حمل الجهاز واستخدامه لفترات طويلة دون أن ينتابك ذلك الشعور المزعج الناتج عن استخدام الأجهزة المشابهة أو أذرع التحكم لفترات طويلة.

جاء Steam Deck -بحجم مناسب ووزن يساوي 669 جرامًا (أكثر قليلًا من وزن النينتندو سويتش)- مزودًا بشاشة LCD بدقة 800*1280 بيكسل وبقياس 7 بوصات. تتميز الشاشة بزجاجها المضاد للتوهج إضافة إلى قدرتها على تقليل الانعكاسات وعلامات الأصابع، كما أن ملمسها سلس وردة فعلها سريعة ودقيقة، وهذا أهم ما يمكن أن تتسم به شاشات أجهزة الألعاب.


Steam Deck

بالنسبة للأزرار الموجودة، سنجد أن Steam Deck يحتوي على لوحة اتجاهات D-Pad، و 2 Thumbsticks (عصوَي إبهام)، و 4 أزرار رئيسية أخرى بالإضافة إلى أزرار "التريجر والشولدر"، ولا ننسى لوحة اللمس Touchpad التي يمكن أن تُستخدم في ألعاب معينة.

بالإضافة إلى ما سبق، يأتي Steam Deck بمدخل للسماعات ومدخل لشريحة microSD لتتمكن من زيادة سعة جهازك التخزينية إن تطلب الأمر.


نظرة سريعة على أهم مواصفات وإمكانيات Steam Deck

بالحديث عن السعة التخزينية، فهي تختلف باختلاف نسخة الجهاز نفسها؛ فـ Steam Deck يأتي بثلاثة إصدارات مختلفة؛ 64 جيجابايت (بسعر 399 دولارًا)، و 256 جيجابايت (بسعر 530 دولارًا)، و 512 جيجابايت (بسعر 649 دولارًا)، ولا ننسى مدخل microSD. بالنسبة للمعالج، فالـ Steam Deck يأتي بمعالج AMD APU بمعمارية Zen 2 الموجودة في معالجات AMD Ryzen 3000 و RDNA 2 المُستخدمة ببطاقات رسوم RX 6000.

بطارية الجهاز يمكنها أن تدوم لثماني ساعات متواصلة، ولكن الأمر يعتمد على استخدامك في النهاية. أما عن كيفية تحميل الألعاب، فشركة Valve تتيح أمامك خيارات عديدة ولا تجبرك على استخدام متجر Steam فقط، إذ إنها تتيح أمامك استخدام المتجر المنافس Epic Games ومتجر Microsoft، بالإضافة إلى خدمة Xbox Game Pass (ليست موجودة بشكل رسمي حتى الآن).


بعد مرور قرابة العام على توفره، هل يستحق Steam Deck الشراء؟

للإجابة عن هذا السؤال، سنستعرض أمامكم المميزات والعيوب العملية ونترك القرار النهائي لكم، ونبدأ بالمميزات:


سلاسة أداء الألعاب القديمة

إذا كنت تحب الألعاب منذ وقت طويل، فبالتأكيد مرّ عليك الكثير من العناوين القديمة التي تعود إلى العقدين السابقين. يتميز الكثير من هذه الألعاب بجودة قل نظيرها (ليس على مستوى الرسوميات بالطبع) لدرجة أنه من الصعب الآن أن تلعب كثيرًا منها على أجهزة المنصات المنزلية المحمولة.

ولكن ماذا لو أخبرتك أن Steam Deck يستطيع أن يُشغل لك معظم هذه الألعاب بسهولة شديدة وبأداء سلس للغاية؟لعبة Dishonored مثلًا، يمكنك أن تُشغّلها على الجهاز دون أدنى مشاكل وبأداء 60 إطارًا في الثانية. إصدار Arkham Asylum، و Dead Space (بأجزائها الثلاثة)، و Dead Island، و Portal 1، و Fallout 3، و Tales of Symphonia، وغيرها الكثير يمكنك أن تُشغّلها بأداء رائع وتعيد أفضل الذكريات، وكل هذا على نفس المنصة وبين يديك.


لا تقلق على الألعاب المستقلة

على قدر بساطة الألعاب المستقلة وتكلفتها الضئيلة مقارنة بألعاب AAA، إلا أن أفكارها الإبداعية لا تنضب، ودائمًا ما ستجد أن لديها الكثير لتقدمه من القصص الحماسية وأساليب اللعب التي لم ترها من قبل. إن كنت ممن يحبون هذه النوعية من الألعاب، فجهاز Steam Deck سيبهرك.

معظم الألعاب المستقلة الشهيرة مثل Hollow Knight، و Rain World، و Hades، وغيرها تعمل بكفاءة وأداء مُدهشين على Steam Deck. معظم الألعاب المستقلة الحديثة أيضًا ستجدها تتوافق مع الجهاز وتعمل عليه دون مشاكل، ولو أن بعض الإصدارات الجديدة غير متوافقة معه حتى الآن، ولكني أعتقد أن هذا سيتغير في المستقبل القريب.


المحاكاة: ما قبل حقبة PlayStation 2

إذا كنت تحن للماضي وتريد أن تلعب العناوين الكلاسيكية التي استمتعت بها في صغرك على أجهزة غير الحاسوب الشخصي، فأنت على وشك أن تصاب بالذهول من قدرة جهاز Valve المحمول على تشغيل هذه الكلاسيكيات؛ فالجهاز يحتوي على برنامج (EmuDeck) مُدمج بداخله يتيح لك تنصيب برامج المحاكاة وتهيئتها ومن ثمَّ تشغيل ألعابك المفضلة عليها.

يستطيع محاكي Steam Deck (المبني على المحاكي مفتوح المصدر RetroArch) أن يُشغّل لك العديد من ألعاب NES، و Sega Genesis، و Game Boy، وأجهزة أخرى عفا عليها الزمن، ولا تنسَ أنك تستطيع أن تخصص الإعدادات كما تشاء.


ألعاب الـ AAA.. ميزة وعيب في نفس الوقت

على الرغم من قدرة الجهاز الكبيرة على تشغيل الألعاب المستقلة والقديمة بكفاءة عالية، إلا أنه في الأخير مجرد جهاز ألعابٍ محمول. صحيحٌ أنه يتفوق على أجهزة محمولة كثيرة أبرزها Nintendo Switch (من ناحية الهاردوير)، إلا أنه يظل منصة ألعاب محمولة وليس حاسوبًا مكتبيًا خارقًا، أي أن نقطة ضعفه ألعاب AAA، وبالتحديد الجديدة منها.

لا يتحمل الجهاز بعض الألعاب الحديثة، حتى تلك التي لا يعتبرها الكثيرون AAA، مثل Like a Dragon: Ishin؛ والتي لا يستطيع الجهاز أن يُشغلها سوى على أقل إعدادات بأداء شبه مستقر على 40 إطارًا في الثانية، مع العلم أن البطارية لا تصمد أمامها أكثر من 3 ساعات، فما بالك بألعاب AAA التي تحتاج عتادًا قويًا وأبعد ما يكون عن عتاد هذا الجهاز؟


Steam Deck: هل هو جاهزٌ حقًا؟

قد تعتقد أن المزايا بالأعلى تجيب عن هذا السؤال بالإيجاب، ولكن الحقيقة عكس ذلك تمامًا، على الأقل إن كنت تود أن تلعب أفضل الألعاب الموجودة في السوق. جهاز Steam Deck يتميز بأدائه في الألعاب المستقلة والألعاب المتوسطة، وحتى بعض ألعاب AAA، ولكن على الجانب الآخر، فإن الكثير من فئة الألعاب المذكورة أخيرًا تعاني وبشدة.

لا تستطيع أن تحكم على ألعاب AAA بشكل كامل؛ فبعض الألعاب مثل Doom Eternal تعمل بشكل مستقر نوعًا ما، وبعض الألعاب الأخرى مثل Death Stranding تعاني قليلًا، أما لعبة مثل Control، والتي صدرت في أغسطس 2019، فهي تعمل بشكل كارثي للغاية ولا تنفك إطاراتها عن الهبوط، كما أنها تنهار (يحدث لها Crash) بشكل مستمر.

ذو صلة

الخلاصة، متى تشتري Steam Deck؟

إذا كنت تبحث عن منصة منزلية محمولة أقوى قليلًا من Nintendo Switch (من ناحية العتاد) وتضم مكتبة ألعاب أكبر، فضلًا عن قدرتها على تشغيل الألعاب المستقلة والمتوسطة بسلاسة، فعليك بجهاز Valve، أما إذا كنت تبحث عن جهازٍ يُشغل لك العناوين العملاقة مثل Hogwarts Legacy وما على شاكلتها من عناوين AAA بشكل مستقر وسلس، فاشترِ تجميعة حاسوب مخصص للألعاب أو كونسول آخر بثمن Steam Deck.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة