7 خطوات لا تتجاهلها في التسويق لعلامتك التجارية

0

مقال مقدم من/ علي زين

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أهم الأدوات الفعالة لوصول الشركات إلى زبائنهم، ولكن معظم هذه الشركات لا تفلح في عملية الوصول ولا تحقق أهدافها. وبالتالي فإن معظمها تعيد وتكرر عمليات التسويق نفسها بشكل ممل، ولتجنب السقوط عليها أن تجد طرقاً ناجحة للوصول إلى الزبائن بشكل منتظم.

بالنسبة للكثير، هذا يعني التوجه إلى أصحاب النفوذ والشهرة على مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على نتيجة. وعموماً فإن هؤلاء الأشخاص يملكون جمهوراً وعدداً من المتابعين ولديهم من التأثير ما يجعلهم قادرين على إيصال الرسائل لكثير من الناس في وقت واحد. لكن من الخطأ الكبير عند الشركات سوء إختيار أصحاب النفوذ والتأثير على مواقع التواصل للتسويق لعلامتهم التجارية.

وسأذكر هنا 7 مميزات ينبغي أن ننظر إليها بعين الاعتبار عند الشخص المؤثر الذي يعمل للتسويق لعملنا:

1- التوافق مع الجمهور

من المعروف أنه كلما زاد عدد جمهور الشخص المؤثر كلما زاد التفاعل بخصوص العلامة التجارية أو الشركة التي يسوق لها أو يناقش فيها، ومع ذلك فإذا كان هذا الجمهور غير مهتم بشركتك أو بعلامتك التجارية فإن العدد هنا لن يشكل فارقاً ولن يخدم مصلحتك، لذلك احرص جيداً على اختيار شخص مؤثر يملك جمهوراً مهتماً بعلامتك التجارية أو شركتك.

2- المشاهير

في عالم الإنترنت، المشاهير موجودون في حالات متنوعة، والمشاهير الذين يتفاعلون على وسائل التواصل الاجتماعي لديهم امتداد أوسع من غيرهم. هناك نجوم السينما والتلفزيون، وأيضاً مقدمي البرامج التلفزيونية لديهم جمهور واسع التأثير، الموسيقيين أيضاً، أضف إلى ذلك المدونين العاملين وأصحاب قنوات اليوتيوب يملكن قاعدة متتبعين كبيرة جداً على الإنترنت وهي مفيدة للعلامة التجارية. غالباً الحظ الأوفر يكون للشركات التي تتقرب من مشاهير الإنترنت أكثر من الممثلين ومقدمي البرامج التلفزيونية.

3- محتوى المشاركات

قبل التواصل مع الشخص المؤثر، قم بالاطلاع بعناية ودقة على محتوى ما يقوم بنشره، قد تجد بعض أصحاب النفوذ يقومون بنشر أمور وصور لا تتوافق مع الرؤية الخاصة بك، تصفح كل المشاركات الماضية للتأكد من عدم وجود مفاجآت لك لاحقاً.

4- نوع أداة التواصل

كل علامة تجارية أو شركة لديها موقع مثالي للتواصل الاجتماعي، سواء كان ذلك عبر منشور نصي أو عبر صورة، أو مقطع فيديو قصير. فمثلاً على موقع Instagram تختلف طبيعة التأثير مقارنة بـ Twitter، في حين أن Instagram يتوجه بشكل أكبر إلى جيل الشباب فإن Twitter يخاطب الأكبر في العمر ويعتبر وسيلة مهمة لتبادل الأخبار، وفي كثير من الأحيان عن العمل أو الرياضة أو الترفيه. لذلك قم بتحديد الأداة الأفضل للتسويق، وعلى أساسها قم باختيار المؤثر الذي يتقن هذه الأداة.

5- التفاعل من الجمهور

عندما يتم بشكل صحيح، وسائل التواصل الاجتماعي تساهم في التواصل بالاتجاهين. الشخص المؤثر الناجح في تسويق علامتك التجارية لا يكتفي فقط بنشر الأمور المثيرة للاهتمام إنما يتعدى ذلك للتواصل والتفاعل مع الجمهور المتواجد، هذا التفاعل المنتظم في الأغلب يعني أن المتتبعين يميلون إلى اتباع توجيهات هذا الشخص، وبالتالي تحقيق أهداف تسويق علامتك التجارية.

6- النشاطات الماضية للشخص المؤثر

عندما تبدأ بالبحث عن ماضي شخص مؤثر، اعط انتباهك لجهوده في التسويق لعلامات تجارية وشركات، كيف تعامل مع الترويج لمنتجات أخرى؟ وهذا البحث لن يساعدك فقط في التخلص من مستخدمي مواقع التواصل غير المهتمين بشركتك إنما سيعطيك مرجعية كبيرة عند تواصلك مع الشخص المؤثر نفسه. عليك أن تكون قادراً على القول “أنا أحب ما قمت بفعله سابقاً، وأرغب في القيام بذلك لعلامتي التجارية”.

7- النتائج

بعد تحديد الشخص المؤثر الخاص بك، وبدأت العمل، يجب قياس النتائج، قم بالبحث عن مجموعة مختلفة من الأدوات التحليلية مثل Buzzstarter، Google Analytics ، واعثر على ما يناسب جهود التسويق الخاصة بالشخص المؤثر الخاص بك، مع مرور الوقت، عليك أن تكون قادراً على تحديد واضح للنجاحات وللعثرات وسبل التطوير.

الأشخاص المؤثرون يملكون قدرة كبيرة على النفوذ عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى الناس عبر الانترنت، عندما يتم استخدام ذلك بأسلوب فعال، العلامات التجارية قادرة على الوصول إلى عدد كبير من الناس وبأدنى تكلفة ممكنة.

بعد هذه الخطوات، عليك الآن أن تكون قادراً على العثور على الطريق المثالي للتسويق لنفسك، لعلامتك التجارية.

0

شاركنا رأيك حول "7 خطوات لا تتجاهلها في التسويق لعلامتك التجارية"

أضف تعليقًا