الحوسبة السحابية مستقبل الأعمال.. ولكن !

الحوسبة السحابية
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تلقت الحوسبة السحابية الكثير من شعبيتها في السنوات القليلة الماضية، ومراقبي السوق يعتقدون أن الحوسبة السحابية ستكون مستقبل الأعمال، ولكنها لن تصبح كذلك إذا استمرت المشاكل الأمنية الخاصة بها.

تعرف الحوسبة السحابية على أنها الممارسة التي تنطوي على استخدام خوادم الشبكة التي تقع عن بعد. ويمكن أيضاً لمستخدمين الحوسبة السحابية الوصول إلى الخدمة ومتابعة أعمالهم عن طريق شبكة الإنترنت لإدارة وتخزين ومعالجة البيانات ذات الصلة والخاصة بهم، دون الحاجة إلى الحاسوب الشخصي الخاص بهم من خلال الخادم المحلي.

العديد من الشركات تستخدم الحوسبة السحابية لأسباب كثيرة أبرزها أن الخدمات السحابية أصحبت أرخص وأسرع وأسهل طريقة للمحافظة علي بياناتهم واسترجاعها بسهولة تامة، وهذا لا ينطوي فقط على الشركات ولكن ينطبق أيضاً على مستخدمي الإنترنت العاديين فهم يستخدمون خدمات الحوسبة السحابية في تطبيقات مثل محرر مستندات Google و Dropbox وأكثر من ذلك بكثير من أجل الوصول إلى الملفات الخاصة بهم أينما كانوا وكلما أرادوا.

وقد انتشرت الخدمات السحابية تطوير الحوسبة السحابية مع استخدام واسع من خدمات الإنترنت، وكذلك تطوير الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وكثير من الناس يحملون أجهزتهم المحمولة عندما لا يكونون في مكاتبهم ويمكنهم بسهولة الوصول إلى الوثائق الخاصة بهم، والإطلاع على آخر الأخبار والأحداث ومشاهدة الصور الخاصة بهم أيضاً، من خلال سحابة التخزين الخاصة بهم عبر الإنترنت.

وتعتبر القضايا الأمنية على الحوسبة السحابية هي بالتأكيد واحدة من الإهتمامات الرئيسية وتحاول الشركات التعمق فيها بشكل أكبر . ومع ذلك، فإن بعض الشركات قلقة بشأن القضايا التنظيمية الخاصة بها. ويقول مراقبوا السوق أن 47 في المئة من المستخدمين يشعرون بالقلق على بياناتهم وخصوصيتهم في خدمات التخزين السحابي.

وتعتبر شركة أمازون وتعتبر واحدة من أبرز مزودي خدمات الحوسبة السحابية في العالم. ويعتبر قسم الحوسبة السحابية داخل الشركة من أكثر الأقسام نموًا. ومع ذلك، في أكتوبر 2012، حدثت مشاكل في خدمات الحوسبة السحابية في الشركة لفترة من الوقت.ولم يستطع المستخدمين الذين كانت ملفاتهم المخزنة على خوادمها الوصول إلى الوثائق الخاصة بهم.

و يرى فريق آخر من الخبراء أن خدمات الحوسبة السحابية ماتزال في مرحلتها الوليدة ومزودي هذه الخدمات يعملون على معالجة القضايا الأمنية الخاصة بها، ويمكنهم أن يوسعوا من خدماتها فى المستقبل والعمل على تقليل المشاكل الأمنية الخاصة بها بشكل كبير.

 الفيديو التالي لكي يوضح فكرة الحوسبة السحابية كي يعطي فكرة للقارئ عنها بشكل سهل و مبسط:

في الماضي كان على المستخدم تثبيت التطبيقات الخاصة بأعماله محليًا على جهازه أو على الخوادم المحلية الخاصة به أما الحوسبة السحابية فتتيح للناس الوصول إلى نفس أنواع التطبيقات من خلال شبكة الإنترنت.. هذا هو الفرق ببساطة!

عندما تقوم بتحديث حالتك على فيسبوك فأنت تستخدم خدمة حوسبة سحابية، وأذا اردت التحقق من الرصيد المصرفي الخاص بك من خلال هاتفك؟ فأنت أيضاً تستخدم الحوسبة السحابية مرة أخرى، وهناك عدة احتمالات أنك تعتمد على الحوسبة السحابية في حل التحديات التي تواجهك داخل الشركات الصغيرة، ومن ضمن ذلك أيضًا إرسال رسائل البريد الإلكتروني أثناء التنقل أو باستخدام مجموعة من التطبيقات.

لماذا الإنتقال الى استخدام الحوسبة السحابية؟      

  clouddigital

على الرغم من المخاوف الأمنية الا أن الحوسبة السحابية تزيد من الكفاءة الخاصة بالشركات، وتساعد على تحسين الانتاجية، وتقدم العديد من الفوائد لهذه الشركات، وللإجابة على هذا السؤال سيتم طرح 10 فوائد لاستخدام الحوسبة السحابية

1-قدر كبير من المرونة

الخدمات القائمة على السحابة مثالية للشركات مع ازدياد النمو و تذبذب المطالب، وإذا ما ازدادت احتياجات شركتك فإنه من السهل زيادة قدرة السحابة الخاصة بالشركة، وبالمثل، إذا كنت بحاجة إلى تقليص مساحة السحابة الخاصة بك مرة أخرى، فإن موفر أو مزود الخدمة سوف يقوم بتقليصها من جديد، وهذا المستوى من خفة الحركة من الممكن أن يعطي الشركات ميزة حقيقية على المنافسي، ومن خلال استخدام الحوسبة السحابية فإنه ليس من المستغرب أن مدراء تقنية المعلومات ومدراء تكنولوجيا المعلومات قاموا بترتيب “خفة الحركة التشغيلية”  للشركات وذلك من خلال أعتمادهم على الحوسبة السحابية.

2- استرداد بيانات الشركة ونسخها احتياطيًا

يجب على الشركات أياً كان حجم أعمالها أن يكون لديها قدرة على استرداد الحالات المستعصية من البيانات الخاصة بالشركة، ولكن الكثير من الشركات الصغيرة تفتقر إلى النقدية المطلوبة والخبرة، وهذه الحالات أكثرية مع الأسف، ولكن الحوسبة السحابية الآن تساعد الشركات الصغيرة والكبيرة على القدرة على استرداد البيانات الخاصة بالشركة، وحسب مجموعة شركات أبردين فإن الشركات الصغيرة تمثل ضعفي الشركات التى قامت بتنفيذ نظام الحوسبة السحابية المستند إلى حلول النسخ الاحتياطية والاسترداد، والذى أدى الى توفير الوقت وتجنب الكثير من الإستثمار فى الأصول الثابتة للشركات، وأدى أيضاً الى زيادة كفاءة وخبرات هذه الشركات كجزء من صفقة الحوسبة السحابية.

3 – تحديثات تلقائية للبرامج

من أفضل وأجمل مميزات الحوسبة السحابية هى أنها تقدم السيرفرات الخاصة بك فى المكان الذى لا تتواجد به شركتك، وتعتبر بعيدة عن الأنظار وخارج حدود شركتك. ومزودي الخدمة قاموا بتوفير حزمة من تحديثات البرامج العادية – بما في ذلك التحديثات الأمنية – لذلك لم يكن لديك مما يدعو للقلق من إضاعة الوقت، ومساعدتك الحوسبة السحابية أيضاً على الحفاظ على نظام شركتك. والحوسبة السحابية تترك لك الحرية في التركيز على الأمور التي تهم شركتك، مثل أن تقوم بتوسيع أعمالك.

4- الحوسبة السحابية قامت بتحريرك من إنفاق رأس مالك على الأصول الثابتة للشركة

حيث أن الحوسبة السحابية قامت بالعمل على تخفيض تكلفة الحاسبات الآلية الخاصة بالشركة، وتساعدك على أن تدفع ثمن خدماتك بسهولة، مما يساعدك على توفير التكاليف المادية ويمكنك أن تستخدمها فى أمور اخرى داخل الشركة، و أضف إلى ذلك سهولة الإعداد والإدارة.

5 – على زيادة التعاون بين فريق العمل داخل الشركة

هذه التقنيات تساعد فريقك على تحرير وتبادل الوثائق في أي وقت ومن أي مكان، وجعلهم قادرين على بذل المزيد من الجهد معاً، والقيام بالعمل على نحو أفضل، والتطبيقات المستندة على السحابة تعطيهم ملف يوضح تقسيم العمل، وتساعدهم على إجراء التحديثات المطلوبة في الوقت الحقيقي، وتعطيهم رؤية كاملة عن تعاونهم مع بعضهم البعض.

6- الحوسبة السحابية تساعدك على العمل من أي مكان

يمكنك القيام بأعمالك من أي مكان يتوفر فيه وصول إلى انترنت و بذلك يمكنك أن تكون قادر على أداء الأعمال الخاصة بك، ومعظم الخدمات السحابية تقوم بتوفير تطبيقات خاصة لكي تعمل على الجوال، أي أنك لست محددًا بجهاز الحاسب الآلي الذي تعمل عليه داخل مكتبك.

7- تعمل الحوسبة السحابية على زيادة مراقبة الوثائق داخل الشركة

غالبية الموظفين والشركاء داخل الشركة يتعاونون على مراقبة الوثائق، ولكن الحوسبة السحابية وفرت الكثير من هذه الإجراءات، حيث كان يتعين على العمال فى الماضي إرسال الملفات ذهابًا وإيابًا كما هي كمرفقات داخل البريد الإلكتروني للعمل عليها من قبل مستخدم واحد في وقت واحد.عاجلًا أم آجلاً، ولكن الحوسبة السحابية جعلت من الممكن العمل على نفس بيانات الشركة من قبل العديد من الموظفين فى وقت واحد ومن أى مكان فى العالم، و في نهاية المطاف عملت الحوسبة السحابية على تقليل الفوضى المتضاربة حول محتوى الملف، من حيث الأشكال والألقاب.

8- زيادة الأمان لحفظ الملفات داخل الشركة

فقدانك لجهاز الحاسوب المحمول الخاص بك سيؤدي إلى ضياع بيانات قد تؤدي الى مشكلة كبيرة في العمل من الممكن أن تؤدي إلى فقدان الكثير من الأموال.  توفر التقنيات السحابية قدر أكبر من الأمان عندما هذه المواقف وذلك لأنه يتم تخزين البيانات في السحابة، ويمكنك الوصول إليها بغض النظر عما يحدث على جهازك. ويمكنك ايضاً مسح البيانات الموجودة على الحاسب الآلى المفقود عن بعد حتى لا تقع مثل هذه البيانات فى الأيدي الخاطئة.

9- تعمل الحوسبة السحابية على زيادة القدرة التنافسية للشركات

هل يوجد هناك خطوة بسيطة يمكن اتخاذها لتصبح أكثر قدرة على المنافسة؟ نعم . إنها الانتقال إلى السحابة، وذلك على مستوى المؤسسات، وجميع أفراد المجتمع ، كما أنها تسمح للشركات الصغيرة أن تعمل بنفس المستوى الجيد الذى تعمل به الشركات الكبيرة مما يجعلها قادرة على المنافسة معهم، وتساعدك أيضاً الحوسبة السحابية على دفع الاستحقاقات الخاصة بك أولا بأول؛ وذلك ثمناً للتطبيقات الخاصة بالخدمات، والأعمال الخاصة بك.

10 – صديقة للبيئة

النقاط المذكورة أعلاه توضح فوائد التقنيات السحابية لعملك، والانتقال إلى سحابة ليس عملا أنانياً بالمطلق، حيث أن البيئة تحصل على القليل من الأهتمام من جانب الشركات، ولكن عند استخدام الحوسبة السحابية سوف تؤدى الى تقليل الحاسبات الآلية بالشركات وسيؤدى ايضاً الى تقليل السيرفرات المستخدمة بداخل هذه الشركات، وسيؤدي فى النهاية الى تقليل كمية الكربون المتصاعد، وأيضاً استخدام طاقة اقل، وتعتبر هذه المميزات من ضمن الأشياء التى يتم المناداة بها من خلال التنمية المستدامة، وذلك مع الحد الأدنى من التأثير على البيئة.

خلاصة

الأمان هو محور هذا الموضوع، ولذلك يحاول الكثير من الخبراء بذل المزيد من الجهد لزيادة مستوى الأمان في منظومة الحوسبة السحابية، وتعكس الحوسبة السحابية نموذجاً جديداً لإستهلاك خدمات تكنولوجيا المعلومات وعرضها وسبل توصيلها. كما تتيح قوة معالجة الحوسبة والتخزين ومعدل نقل البيانات واستخدام البرمجيات وتطويرها وإختبارها والأمن والهوية كخدمات عبر الأنترنت.

وتجدر الإشارة إلى أن التقنيات السحابية من شأنها خفض تكلفة الأعمال بشكل كبير من خلال تقديم نموذج “الدفع مقابل الاستخدام”، كما تؤكد على الإدارة الأحترافية للبنية التحتية. لذا، يمكن القول دون مبالغة أن هذا النموذج سيغير استخدام تكنولوجيا المعلومات حول العالم في المستقبل القريب.

إن هذه المنهجية الجديدة آخذة في التوسع والانتشار كحل  متداول بين أصحاب الأعمال منذ أن أبدت نتائج فعالة وإيجابية، وللحوسبة السحابية امكانات عديدة من شأنها زيادة الإيرادات وتوسيع الأعمال وخلق فرص عمل جديدة تمتد لقطاعات واسعة ليس فقط فى قطاع تكنولوجيا المعلومات، وأنما قد تشمل قطاعات أخرى كثيرة.

مراجع : 12

1

شاركنا رأيك حول "الحوسبة السحابية مستقبل الأعمال.. ولكن !"

  1. Asmae Bouabdellah

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا كثيرا على هذا المقال الغني بالمعلومات المهمة. نحن كشركة عربية نسعى عن طريق البرمجيات كخدمة بالمساهمة في الرقي بعالم التكنلوجيا في العالم العربي. و أكثر العملاء لدينا هم من السعودية و الإمارات. فالبرنامج SaaS لإنشاء الفواتير الذي نقدمه هو باللغة العربية والإنجليزية. نتوجه إلى الشركات الصغيرة لأن من المزايا الأولى التي تقدمها البرامج كخدمة هي بساطتها وقلت التكلفة في اقتنائها! وبذلك المنشآت الصغرى تكون بامكانياتها مواكبة التكنولوجيا و المنافسة.

    https://aliphia.com/
    نتمنى لكم كل التوفيق و النجاح

أضف تعليقًا