شخصياتٌ عربيةٌ كرّمها محرك البحث Google

شخصيات عربية كرمها غوغل
0

إنّ من الأشياء اليومية الأساسية لدينا كل صباح هي أن نفتح متصفّح الإنترنت وننتقل مباشرةً إلى محرك البحث Google لنبحث عن أشياءٍ نريد أن نعرف عنها أكثر أو لنطلع على آخر المستجدات والأخبار، لكن وبالنسبة لي فإنّي لا اذهب إلى Google للبحث فقط، فهناك شيءٌ آخر يلفت انتباهي يتغير كل فترةٍ وأخرى في الصفحة الرئيسية لـ Google.

تلك الرسومات والتعديلات التي تدعى Google Doodles على شعار محرك البحث، فهي في الحقيقة ممتعةٌ جداً، وتتيح لك الاطّلاع على حقائقٍ مثيرةٍ عن شخصياتٍ كان لها أثرها في حياتنا أو على أحداثٍ تعدّ نقاط علامٍ في تاريخنا، فهي موسوعةٌ ترافقك كل يومٍ بكل بساطة!

ويحفل تاريخنا العربي بالعديد من الأسماء اللامعة من كتابٍ، أدباءٍ، رسّامين، نحّاتين، فلاسفةٍ، فنانين وغيرهم من الشخصيات الهامة التي كان لها تأثيرٌ كبيرٌ على عالمنا العربي بالتحديد، وعلى العالم بأسره بعد أن ذاعت شهرتهم في مشارق الأرض ومغاربها.

ففي يومٍ من الأيام وكالعادة قمت بفتح صفحة محرك البحث لأرى الرسمة الجديدة وإذا بي أتفاجئ بوجود شخصيةٍ عربيةٍ، ونعم في الحقيقة لم أكن قد سمعت بها من قبل، لكنّها وبالتأكيد مشهورةً لدرجة أنّ Google قد قام بذكرها على صفحته الرئيسية. فبدأت بعدها في رحلة البحث عن الرموز العربية الشهيرة التي قامت جوجل بالاحتفاء بها فوجدت مجموعة شخصيات عربية تركت بصمتها في حياة كل واحدٍ منا، وأحببت مشاركة رحلتي في عالم رسومات Google معكم.

لنبدأ بالشخصية التي لم أعرفها (نعم أنا في غاية الخجل من نفسي):

سهير القلماوي

شخصيات عربية - سهير القلماويكانت سهيل القلماوي من أهم الشخصيات الأدبية في مصر، وقد تجاوز تأثيرها الكتّاب العرب المعاصرين، لتساعد في تشكلي ملاح الثقافة المصرية كباحثةٍ ومناصرةٍ لحقوق المرأة.

أحمد شوقي

شخصيات عربية - احمد شوقي

قامت Google بإنشاء هذا الرسم لتكريم الشاعر الراحل أحمد شوقي. كان شاعراً مصرياً له دورٌ مهمٌ في تقدّم الأدب المصري. وقد تم تحويل منزله في الجيزة إلى متحف.

نزار قباني

شخصيات عربية - نزار قباني

واحدٌ من أبرز الشخصيات العربية في العصر الحديث، قامت Google بتخصيص أربعة رسوماتٍ منفصلةٍ له، ترمز كل واحدةٍ منها لمدينة من المدن الأربعة التي عاش فيها الشاعر الذي كان يسمى “شاعر المرأة”

لطيفة الزيات

شخصيات عربية - لطيفة الزيات

احتفلت Google بنجمة الرواية العربية لطيفة الزيات، عبر الإشارة إلى الشخصية الرئيسية “ليلى” في روايتها “الكتاب المفتوح”، والتي صنّفها اتحاد الكتّاب العرب كواحدةٍ من أفضل 105 كتابٍ في القرن العشرين.

طه حسين

شخصيات عربية - طه حسين

يعدّ طه حسين أحد أهم الرموز الأدبية المصرية في القرن العشرين. لُقّب بعميد الأدب العربي. ويعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة.

 جبران خليل جبران

شخصيات عربية - جبران خليل جبران

كان جبران شاعراً لبنانياً وكاتباً، وفناناً اشتهر عالمياً وخاصةً بعد كتابه المشهور عام 1923 “النبي”.

نجيب محفوظ

شخصيات عربية - نجيب محفوظ

نال نجيب محفوظ، الكاتب المصري، جائزة نوبل في الأدب عام 1988. وقد اعتمدت الكثير من الأفلام على رواياته.

ابن خلدون

شخصيات عربية - ابن خلدون

يعدّ ابن خلدون من أهم الشخصيات في مجال التاريخ وعلم الاجتماع في العالم الإسلامي. وواحداً من أهم المؤسسين لعلم الاجتماع الحديث.

البيروني

شخصيات عربية - بيروني

كان البيروني عالم رياضياتٍ وفيلسوفاً له عددٌ لا يحصى من المساهمات في كافة العلوم من الفلك، الرياضيات، الهندسة، والفلسفة. سُمّيت إحدى الفوهات الصدمية الموجودة على سطح القمر باسمه تكريماً له أيضاً.

ابن الهيثم

ابن الهيثم شخصيات عربية

كان ابن الهيثم فيلسوفاً عربياً وعالماً رياضياً وفلكياً. ويعرف كونه المؤسس لعلم البصريات المعاصر، وأول باحثٍ في الفيزياء النظرية.

ابن بطوطة

كان ابن بطوطة المغربي، رحّالاً عربياً مشهوراً، ويعد أحد أهم الرحّالة على مر العصور. قامت Google بتخصيص ثلاثة رسوماتٍ تكريماً له.

أبو بكر الرازي

شخصيات عربية - ابو بكر الرازي

كان أبو بكر الرازي من أهم علماء العصر الإسلامي فقد برع في كافة العلوم من رياضياتٍ إلى كيمياء إلى فيزياء وفلسفة. ويعدّ رمزاً من رموز الطب في العالم وله العديد من الكتب الطبية والعلمية.

ولكن Google لم تكتفِ بتكريم الرموز العلمية والأدبية العربية بل قامت أيضاً بتكريم العديد من رموز الفن والغناء من المحيط إلى الخليج.

أم كلثوم

شخصيات عربية - ام كلثوم

المغنية المصرية القديرة التي تعدّ من أشهر الرموز العالمية في عالم الغناء. تدعى في العالم العربي بـ “كوكب الشرق”. هي إلى الآن أعظم مغنيةٍ عربيةٍ على مر التاريخ.

عبد الحليم حافظ

يستمع العرب إلى هذا اليوم إلى أغاني عبد الحليم حافظ، ويعبروها حتى من أفضل الأغاني التي أُدّيت في تاريخ الغناء العربي. لقّب بالعندليب تكريماً لصوته وأداءه الذي لا يضاهى.

محمد عبد الوهاب

المغني المصري الشهير، وملحن النشيد الوطني لعدد من البلدان العربي كالإمارات العربية والمتحدة وتونس.

أسمهان

شخصيات عربية - اسمهان

كانت الممثلة والمغنية السورية والتي عاشت في مصر خلال حياتها المهنية، اختاً لرمزٍ فنيٍ آخر، فريد الأطرش، الملحن وعازف العود السوري الشهري. تمتاز بروعة صوتها واستطاعت من خلاله تطوير فنّ الغناء العربي “الطرب”.

فاتن حمامة

شخصيات عربية - فاتن حمامة

تسمى ” سيدة الشاشة العربية” لدورها الكبير في السينما المصرية في الخمسينات والستينات من القرن الماضي.

السيد درويش

شخصيات عربية - السيد درويش

يعتبر السيد درويش المؤسس الأب للموسيقى الشعبية المصرية فهو حتماً واحدٌ من أهم المؤلفين والمغنين في تاريخ مصر.

وردة الجزائرية

شخصيات عربية - وردة الجزائرية

وكما يشير الاسم فهي مغنية جزائريةٌ-لبنانيةٌ والتي اشتهرت في العالم العربي لروعة صوتها وجمال أدائها.

محمد غني حكمت

النحّات العراقي المشهور، الذي لقّب بشيخ النحاتين، توفّي عام 2011، ويعدّ واحداً من الفنانين العراقيين الأكثر تأثيراً في تاريخ الفنّ الحديث والعديد من منحوتاته غدت معالماً لمدينة بغداد.

وفي الختام نذكر النحّات المصري الشهير محمود المختار

شخصيات عربية - محمود المختار

أحد الفنانين الرواد القلائل في فن النحت وهو صاحب تمثال نهضة مصر الشهير وله متحفٌ باسمه موجودٌ إلى يومنا هذا، متحف الفنان محمود مختار الذي يعدّ قبلة لدارسي الفنون وشاهدٌ على فترةٍ تاريخيةٍ وسياسيةٍ مهمةٍ.

ساعدنا في إغناء هذا المقال، فقد نسهى أحياناً عن بعض الرموز العربية، وسنكون في غاية السعادة إن ساعدتنا!

0

شاركنا رأيك حول "شخصياتٌ عربيةٌ كرّمها محرك البحث Google"