0

تعتبر عملة البيتكوين العملة الرقمية الأكبر والأكثر شهرةً اليوم، حيث استحوذت على سوق العملات الرقمية بشكل شبه كلي، وهناك العديد من الشركات الكبيرة التي تقبل البيتكوين كوسيلة تعامل مالية جديدة. نتيجة لذلك قامت بعض الدول الكبرى بتبني التعامل بالبيتكوين، وهذا أدى بدوره إلى استمرار صعود هذه العملة لتحقق ارتفاعات جديدة في قيمتها، مما دفع المحللين -الذين كانوا مشككين في العملة الرقمية- أن يعيدوا النظر في تفكيرهم مرة أخرى.

تحتل العملات الرقمية العناوين الرئيسية في الأخبار هذه الأيام، حيث أن قيمة البيتكوين قد وصلت إلى مستوى قياسي بلغ 61,000 دولار لأول مرة، وهنالك العديد من الشركات التي تتبنى تلك العملات الرقمية، ممّا يسمح للعملاء باستخدامها كوسيلة رسمية للدفع مقابل خدماتهم وسلعهم، مثل شركات الطيران والشركات الصناعية وغيرها الكثير.

أصبح بيع وشراء العملات الرقمية منتشرًا بشكل متزايد مع مرور الوقت، ولكن فرص الاستفادة من امتلاك العملات الرقمية محدودة نسبيًا بسبب تقلباتها الكبيرة.

أهم الدول التي تعتبر استخدام العملات الرقمية أمرًا قانونيًا

عند الاستعداد لشراء عملة بيتكوين، يجب أن تكون إحدى خطواتك الأولى هي معرفة ما إذا كانت قانونية في بلدك أم لا، في الواقع هناك العديد من البلدان التي تسمح بالتعامل بالعملات الرقمية بطرق مختلفة، مثل استخدامها كأموال لدفع الضرائب أو لشراء السلع أو تداولها هي نفسها كسلعة. بينما في بلدان أخرى، مجرد حيازة بيتكوين ضمن حدودها يمكن أن يؤدي بك إلى السجن!

لا تزال البيتكوين جديدة في المخطط الكبير لتاريخ المال، فقد يستغرق الأمر عقدًا أو أكثر قبل أن تتمكن هذه العملة من استبدال المعروض النقدي في العالم بالكامل. ولكن من ناحية أخرى، نجد أن فكرة البيتكوين في وقتنا الحالي أقرب إلى أن تصبح حقيقة واقعية. ومن منظور إيجابي، تُظهر الأبحاث أن هناك ما لا يقل عن 111 ولاية يُعترف فيها بالبيتكوين والعملات الرقمية بموجب القانون، وتعتبر قانونيةً بالكامل، ونقدم لك في هذا المقال أهم الدول التي تدعم تداول البيتكوين على أرضها.

 الولايات المتحدة الأمريكية وعلاقتها بالبيتكوين

بشكل عام اتخذت هذه الدولة موقفًا إيجابيًا تجاه البيتكوين، على الرغم من أن هنالك العديد من المؤسسات الحكومية في أمريكا تعمل على منع أو تقليل استخدام البيتكوين في المعاملات غير القانونية، أما عن الشركات الأمريكية فالكثير منها يشجع الدفع بهذه العملة مثل Microsoft, subway. ومن أهم الأسباب التي ساعدت العملة الرقمية في الانتشار أكثر وزيادة شرعيتها في الولايات المتحدة الأمريكية، هو وجودها في أسواق المشتقات المالية الأمريكية.

كندا

تحافظ كندا مثل جارتها الجنوبية (الولايات المتحدة الأمريكية)، على موقف صديق للبيتكوين، ويُنظر لهذه العملة في وكالة الإيرادات الكندية على أنها سلعة للبيع والشراء.

أستراليا

تعتبر أستراليا أن البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية قانونية في البلاد منذ عام 2017، ونوع الالتزام الضريبي التي تخضع له هو ضريبة أرباح رأس المال.

ألمانيا

يُسمح في ألمانيا بشراء العملات الرقمية وبيعها والاحتفاظ بها بشرط أن تكون تابعة لمؤسسة مرخصة.

اليابان

هي واحدة من أوائل مستخدمي البيتكوين، حيث أن العملة الوطنية لليابان تمتلك أكبر حصة سوقية من البيتكوين، أي أكثر من 60% من إجمالي البيتكوين المتداولة.

السلفادور وواقع تبنيها للبيتكوين

أصبحت بيتكوين عملة رسمية في دولة السلفادور تمامًا مثل الدولار الأمريكي، ويمكن استخدامها لشراء المنتجات، كما يمكن للشركات والأفراد في الدولة استخدامها لسداد الديون والضرائب، وإن أحد الأسباب لاعتماد السلفادور على البيتكوين، هو لتسهيل الأمر على مواطنيها الذين يعملون في الخارج لإرسال الأموال إلى الوطن، وذلك نظرًا لأن بيتكوين لا تتطلب حسابًا مصرفيًا لتلقيها أو إنفاقها. إن تبني السلفادور عملة البيتكوين، أكبر عملة رقمية في العالم، قد جعل إحدى أفقر دول أمريكا الوسطى رائدًا غير متوقع في التحول التكنولوجي العالمي.

أهم الشركات التي تقبل التعامل بالعملات الرقمية وخاصة البيتكوين 

لا يكتفي دعم الدول لعملات البيتكوين لكي تتمكن من التصرف فيها كما تشاء، بل يجب على الشركات الكبرى دعم التعامل بها أيضًا، وبالفعل فقد بدأت العديد من الشركات الشهيرة في دعم عملة بيتكوين، ونذكر من هذه الشركات ما يلي:

1- مايكروسوفت

تعد شركة مايكروسوفت واحدة من أكبر شركات البرمجيات في العالم، وقد تم قبول استخدام البيتكوين فيها كخيار لشراء التطبيقات والألعاب والمحتويات الرقمية الأخرى، ولأن هذه الشركة معروفة عالميًا وموثوقة، فإن قرارها بقبول استخدام عملة البيتكوين قد عزز درجة الثقة في استخدام العملة عالميًا.

2- تسلا، في البداية على الأقل

أعلنت شركة صناعة السيارات الكهربائية (تسلا) في وقت سابق، عن أنها ستقبل مدفوعات بيتكوين لشراء السيارات في الولايات المتحدة، وذلك نتيجة استثمار الرئيس التنفيذي لهذه الشركة (إيلون ماسك) بقيمة 1.5 مليار دولار في العملة الرقمية بيتكوين، ومع ذلك فقد تم الآن قلب هذا القرار رأسًا على عقب، وذلك بسبب إيقاف تسلا لمعاملات بيتكوين.

والسبب وراء ذلك هو أن تعدين البيتكوين يستخدم كميات كبيرة من الكهرباء، ومن غير المعروف إذا كانت هذه الكهرباء أو الطاقة التي تُستخدم للتعدين، يتم إنتاجها عبر حرق الوقود الأحفوري أم أنها من مصادر الطاقة المتجدّدة، فتم إيقاف التعامل بالعملة الرقمية، إلى أن يتم التأكد من تعدين أكثر من 50% من العملات الرقمية باستخدام الطاقة المتجددة، لأن هدف شركة تسلا هو إنتاج سيارات كهربائية صديقة للبيئة، فكيف يكون ذلك هدفها وفي نفس الوقت تقبل الدفع بعملات تضرها؟!

3- فيزا

أكدت شركة بطاقات الائتمان “Visa” في نهاية شهر مارس، أنها كانت تجرِّب مخططًا مع منصة Crypto.com لقبول العملات الرقمية لتسوية المعاملات على شبكة الدفع الخاصة بها، وقد صرح رئيس قسم التشفير كوي شيفيلد:

“نرى طلبًا متزايدًا من المستهلكين في جميع أنحاء العالم ليكونوا قادرين على التعامل بالعملات الرقمية والاحتفاظ بها واستخدامها، ونرى طلبًا من عملائنا ليكونوا قادرين على بناء منتجات توفر ذلك الوصول للمستهلكين”.

أي أن شركة بطاقات الائتمان ستسمح باستخدام العملة الرقمية بالدولار الأمريكي لتسوية المعاملات على شبكة الدفع الخاصة بها.

فإذا اختار العميل استخدام بطاقة visa crypto.com للدفع مقابل فنجان من القهوة، فيتم تحويل العملة الرقمية الموجودة في محفظة العملات الرقمية إلى أموال تقليدية.

4- ستاربكس

لعلك سمعت عن أكبر شركة مقاهي أمريكية، أنشأت هذه الشركة تجربة عن استخدام تطبيق يدعى Bakkt (منصة دفع)، لدفع ثمن المشروبات والسلع باستخدام بيتكوين المحولة، بالتالي عندما تقوم بدفع قيمة السلعة التي تريد شراءها، يقوم التطبيق بعمليات تحويل آلية لتحويل العملة الرقمية المتقلبة إلى دولار أمريكي في الوقت الفعلي، ثم إعادة التحميل على بطاقات ستاربكس المحفوظة في تطبيق ستاربكس.

5- كوكا كولا

قامت شركة المشروبات الشهيرة “Coca-Cola Amatil”، وهي شركة تعبئة عملاقة لتوزيع المشروبات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، باتخاذ العملة الرقمية كأحد وسائل الدفع، حيث يوجد الآن أكثر من 2000 آلة بيع في أستراليا ونيوزيلندا، مصممة لقبول العملات الرقمية لدفع ثمن المشروبات.

6- بافيليونز

تعد سلسلة فنادق ومنتجعات “Pavilion” من أول مجموعات الفنادق التي تقبل العملة الرقمية من أي بلد لحجوزات الفنادق، أي أنك تستطيع أن تقوم بالحجز في أحد هذه الفنادق والدفع بواسطة العملات الرقمية، مثل بيتكوين و 40 عملة رقمية أخرى بسهولة وثقة وأمان على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

7- لاش

 

قامت شركة التجميل والعناية الشخصية “LUSH” بخطوات كبيرة لقبول التعامل بالعملات الرقمية، كما صرّحت أن لديها استراتيجية للدخول إلى مجتمع العملات الرقمية، حيث ستسمح لها استراتيجيتها بتطوير طرق جديدة للعمل مع المورّدين العالميين والتبرعات الخيرية بدون رسوم باهظة وبدرجة أمان وشفافية أكبر، وسيتم توجيه العملاء الراغبين في استخدام البيتكوين للحصول على مستلزماتهم مثل الصابون، إلى خدمة الدفع المخصصة “BITPAY”.

8- نيو إيج

تعتبر شركة NewEgg من الشركات المشهورة عالميًا في مجتمع العملات الرقمية، حيث تتضمن مبيعات الشركة جميع أنواع أجهزة تعدين العملات الرقمية والأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية. حيث بدأت الشركة بقبول البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية، كوسيلة للدفع مقابل منتجاتها المختلفة.

9- برغر كينغ

بدأت بعض مواقع المطعم الشهير “Burger king” في هولندا بقبول البيتكوين عام 2016، لكن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد. ففي عام 2019 بدأت برغر كينغ ألمانيا وبرغر كينغ فنزويلا بقبول مدفوعات البيتكوين مقابل الطلبات على موقعها الإلكتروني أيضًا.

AXA Insurance -10

تعتبر هذه الشركة من أكبر شركات التأمين في سويسرا، وهي شركة مدرجة في البورصة السويسرية، وتقدم تسهيلات في مجال التأمين للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، وبعد أن أجرت هذه الشركة أبحاثها في السوق، وجدت أن هنالك ما يقارب ثلث العملاء لديها الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 كانوا مهتمين بالتعامل بعملة البيتكوين، نتيجة لذلك سمحت الشركة لعملائها بدفع أقساط التأمين باستخدام البيتكوين.

كان هذا استعراضًا لأهم الدول والشركات التي تدعم التعامل بعملة بيتكوين، فما هي إلا مسألة وقت قبل أن يتم تعميم العملات الرقمية في كافة الدول والشركات. 

0

شاركنا رأيك حول "أهم الدول والشركات التي بدأت بقبول التعامل بالبيتكوين"