كيف سيصبح فيسبوك في الواقع الافتراضي ؟!

علي عبد الوهاب
علي عبد الوهاب

4 د


“لقد ساعدت الناس على التواصل في مجموعة واسعة من الطرق على الأجهزة الذكية، بدءاً من Facebook الى Instagram الى Messenger الى WhatsApp، آن الأوان لصناعة تطبيق للواقع الافتراضي على هذا النهج” مارك زوكربرغ

موقع في وسط اجتماعي كامل من الناس متعدد الثقافات متعدد الجنسيات متعدد الأعمار ومتعدد الأجناس، كيف سيكون في بيئة افتراضية؟، فعلاً كيف سيكون الشات بيننا واللايك والبوست مثلاً، هل حقاً يعمل مارك على ذلك؟، نحنُ في عالم واقعي والفيس بوك في عالم الكتروني لكن كيف سيكون في واقع افتراضي!

السؤال يشغل التفكير، والاجابة ستكون في المضمون هذا المقال، لكن يجب علينا التعرف على مصطلحات وأساسيات تقنية الواقع الافتراضي.


ما هو الواقع الافتراضي لغةً ؟

هو عبارة عن عملية نقل الوعي الإنساني إلى بيئة افتراضية يتم تشكيلها برمجياً، من خلال تحرر العقل للغوص في تنفيذ الخيال بعيداً عن مكان الجسد، وهو عالم ليس وهمي وليس حقيقي بدليل حدوثه ومعايشة بيئته.


ما هو الواقع الافتراضي مصطلحاً ؟

ذو صلة

مصطلح ينطبق على محاكاة الحاسوب للبيئات التي يمكن محاكاتها مادياً في بعض الأماكن في العالم الحقيقي، فمنه يعتبر كأنه فيديو 360 درجة أو لعبة 360 درجة، ومنه يعتبر واقع معزز للواقع الحقيقي ويمثل بوجود كائنات على الواقع الافتراضي مثل (Google Glass, HoloLens).

فيديو يوضح أكثر عن خاصية الواقع الافتراضي

فيديو يوتيوب

قبل التفكير والتحليل في كيفية تحول الفيس بوك لكم هذه التجربة المدهشة حقاً

فيديو يوتيوب

فلنتدخل في عالم تطوير الفيس بوك وكيف كان وكيف سيكون وذلك من حيث الاضافات….

هناك شركة تسمى Oculus VR وهي شركة أمريكية مختصة بتكنولوجيا الواقع الافتراضي، كان أول حدث لها في مؤتمر الألعاب العالمي E3 في سنة 2012، وتم شرائها من قبل الفيس بوك بقيمة 2 مليار دولار وذلك في 26 مارس عام 2014.

قال مارك في مؤتمر MWC 2016 في برشلونة: ” الواقع الافتراضي هو مستقبل الفيس بوك ” ما الذي يقصده مارك بهذا الكلام؟ هل كان يقصد أن الفيس بوك سيصبح واقعًا افتراضيًا؟

فلنرجع لتاريخ قليلاً قبل أشهر تم تحديث الفيس بوك في عرض فيديو 360 درجة، وفي الشهر السابق قامت شركة الفيس بوك بإضافة خدمة الفيديو المباشر، وحديثاً عملت شركة الفيس بوك على توفير الفرق خاصة لصناعة تطبيقات الواقع الافتراضي اجــتماعية.

المصممين دانيال جيمس ومايكل بوث هم الذين يدرون الفريق والذي يعمل على الواقع الافتراضي الاجتماعي، اذ أنهم يسعون على صناعة أدوات تسمح لأصدقاء في أماكن مختلفة في هذا العالم بالاجتماع مع بعضهم البعض في مكان واحد، وكأنهم في غرفةً واحد، هذان المصممان هما من يقومان بصناعة ألعاب متعددة اللاعبين.

الفيس بوك صنعت مع السامسونج Gear VR حيث ان سامسونج من عملت على الهاردوير والفيس بوك من عملت على السوفتوير، والأن تحتوي على أكثر من 200 لعبة وبرنامج فقط 99$!، وتم إعلان انه تم مشاهدة أكثر من مليون ساعة على الفيديوهات في نظارة Gear VR.

بعضاً من التطبيقات الموجودة في هذه النظارة، لعبة تحمل اسم Social Trivia، والتي تسمح للمستخدمين باللعب مع أربعة أصدقاء لقياس واختبار ثقافتهم وذلك سؤال وجواب.

facebook virtual reality



وأيضا الى جانب لعبة المغامرات متعددة اللاعبين Herobound، والتي تسمح للمستخدمين بالاجتماع معاً والقتال من أجل تنفيذ مهمات مشتركة وأهداف فيما بينهم.

herobound

وقامت فيسبوك بوضع بعض القدرات كالفيديو لنظارة Gear VR، وتحمل الميزة اسم Facebook Videos، والتي تمكن المستخدمين من وصل حساباتهم على فيس بوك مع Oculus Video. وتسمح هذه الميزة بمشاهدة الفيديوهات التي يختارها المستخدم بدرجة 360 استناداً إلى الصفحات والأشخاص الذين يتابعهم عبر حسابه، إلى جانب إمكانية قيامهم بالإعجاب ومشاركة والرد على تلك الفيديوهات عبر النظارة نفسها.

oculus video


مارك هدفه الرئيسي الأن حسب ما هو وارد ونستمع اليه، الوصول الى مليار شخص يستخدم الواقع الافتراضي على الفيس بوك.
لمشاهدة حضور مارك في المؤتمر MWC

فيديو يوتيوب

الى الأن لم يتم تأكيد كيف سيكون الفيس بوك، ولكن مارك لديه خطة، وليس كل ما يقال مؤكد وكامل، شركة الفيس بوك غير طبيعية من حيث المفاجأت والاختراعات الجديدة !

كل ما علينا فعله الأن الترقب ….

المصادر: 12

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة