كيف تستمع لأغانيك المفضلة؟ أفضل منصات بث الموسيقى عبر الإنترنت

بث الموسيقى
0

لم تعد معضلة الإنترنت في الوقت الحالي تتمثّل بمشكلة أين تجد المحتوى الجيد، بل تحوّلت إلى: أي واحدة من منصات المحتوى الجيّد الكثيرة تناسبك أكثر؟ وهذا الأمر ينطبق أيضاً على خدمات بثّ الموسيقى، لكن الخبر الجيّد أنّك غير مضطر لصرف أي مبلغ لتجربة هذه المنصّات، حيث أن معظم هذه المنصّات تعمل بشكل مجاني مع ظهور بعض الإعلانات أو أنها تكون مجّانية لمدّة معيّنة مما يسمح لك باختبارها قبل أن تلتزم بدفع مبلغ شهري.

بفضل الإنترنت يمكنك الآن الوصول حرفياً إلى عشرات ملايين الأغاني، ومهما تكن المنصة التي اخترتها فإنك ستتفاجأ عندما ترى مجموعتها الموسيقية الضخمة، كما أن هذه المنصات قد ساعدت بشكلٍ كبير على إضعاف عمليات القرصنة بتوفيرها للموسيقى بشكل قانوني، لذلك نستعرض في هذا المقال أفضل هذه الخدمات التي تملك سمعتها ومكانها المرموقة في عالم مستمعي الموسيقى:

منصة Spotify

منصة Spotify بث الموسيقى

تُعد منصة Spotify واحدة من أفضل خدمات بث الموسيقى في العالم، وبإمكان المستخدمين عبر هذه المنصة الاستماع إلى الموسيقى التي يريدونها مع أكثر من 35 مليون أغنية متاحة مقابل ظهور بعض الإعلانات، ويمكن تلافي هذه الإزعاجات مقابل اشتراك شهري يبلغ 10$ شهرياً فقط.

الميّزة الأهم التي جعلت هذه المنصّة تبرز بقوّة هي خدمة التوصيات التي اشتهرت بها المنصّة، ومثال عليها الخدمة الرائجة بين المستخدمين التي تنصحهم بـ 30 أغنية جديدة بداية كل أسبوع بناءً على ما كانوا يستمعون إليه مسبقاً، وتتوفّر أيضاً في هذه المنصة قوائم تشغيل خاصة بالنشاطات المختلفة كممارسة الرياضة أو رحلات السفر الطويلة وغيرها، وهذه الميزات هي سر النجاح الكبير الذي حققته هذه المنصة الذي جلب لها 70 مليون مستخدم مشترك.

سلبية المنصّة هي عدم توفّر إمكانية حصر البحث بالمحتوى عالي الجودة فقط، كما أن رفع الأغاني التي يملكها المستخدم إلى المنصة قد يكون عملية مربكة للبعض. عموماً وإن كنت مهتماً باستكشاف الموسيقى الجديدة، فمنصة Spotify هي خيارك الأفضل مع أفضل نظام توصيات متاح اليوم.

اقرأ أيضًا: مقارنة بين أبرز خدمات البث المباشر وأهم الفروق بينها

منصة Google Play Music

منصة Google Play Music بث الموسيقى

تضم هذه المنصة عدداً هائلاً من الأغاني التي تصل إلى 40 مليون أغنية والتي يمكنك الاستماع إليها بأي وقت، كما يُمكنك للاستماع إلى أحدث الأغاني من خلال قسم الإصدارات الحديثة، والميزة الكبيرة التي تنفرد هذه المنصة بتقديمها هي أنها تسمح لك برفع حتى 50000 من الملفات الصوتية التي تملكها قانونياً ومن ثم الاستماع إليها متى ما شئت وذلك بتعقيدات أقل وقيود أخف من القيود التي تفرضها باقي المنصات على هذا الموضوع.

يمكنك دفع مبلغ 10$ شهرياً للتخلص من الإعلانات المزعجة كما أن المنصّة توفّر باقة الاشتراك العائلي لِـ 6 حسابات مقابل 15$ شهرياً. ومع كون تطبيق Google Play Music يأتي مثبتاً مسبقاً مع معظم هواتف Android اليوم، فهذه المنصة تستحق التجربة دون شك.

منصة Apple Music

منصة Apple Music بث الموسيقى

تُعد هذه المنصة الخيار الأوّل لمُستخدمي خدمات شركة Apple مع احتوائها على أكثر من 50 مليون أغنية، ورغم أن المستخدمين يستطيعون التمتّع بخدمات هذه المنصة بشكل مجاني لمدة ثلاث أشهر، إلّا أنّهُ ينبغي عليهم دفع مبلغ 10$ شهرياً بعد ذلك، مع وجود خصم للطلاب يصل لحد 50%.

تمتاز هذه المنصة بإمكانية إيجاد الأغاني بالبحث عن كلمات الأغنية فقط، الأمر الذي يُقلل معاناة آلاف المستمعين الذين يتذكرون اسم الأغنية لكن ليس كلماتها، كما تنفرد هذه المنصة بالإطلاق الحصري للكثير من الأغاني ولفنانين مشهورين مثل Drake وFrank Ocean، بالإضافة إلى إمكانية مُتابعة الفنانين ومعرفة آخر أخبارهم.

يجدر بالذكر أن Apple Music هي منصة حديثة العهد نسبياً، حيث لم يمض على إطلاقها وقت طويل حقاً. لكن مع ملايين مستخدمي منتجات شركة Apple حول العالم، فلا عجب بأنها تسلقت سلم الترتيب بسرعة وتمتلك اليوم عشرات ملايين المستخدمين.

اقرأ أيضًا: أكثر فيديوهات اليوتيوب المحبوبة على الإطلاق

منصة SoundCloud

منصة SoundCloud بث الموسيقى

عادةً ما توصف هذه المنصّة بأنّها يوتيوب Youtube عالم الأغاني، نظراً لاحتوائها على مجموعة هائلة من الأغاني لكونها تسمح للفنّانين المستقلين برفع إبداعاتهم الموسيقية، مما جعل المنصة لا تنحصر بالأغاني الموسيقية فقط بل بأي شيء يمكن تسجيله، فأصبحت لذلك المنصّة الأفضل للتدوين الصوتي Podcast كما أنها المكان المثالي للموسيقيين الهواة والجدد الذين لا يمتلكون عقود إنتاج فني بعد.

البحث في هذه المنصة قد يستغرق وقتاً أطول من البحث في المنصات الأخرى نظراً لنتائج البحث الكثيرة التي ستظهر، حيثُ يُقدّر العدد الكلّي للتسجيلات الصوتية على المنصة بأكثر من 150 مليون تسجيل، لكن ما إن تقوم بمتابعة بعض الفنانين الجيّدين، فستظهر لك دائماً بعض الموسيقى الجيدة على واجهة الموقع.

راجع أيضًا: كيف تصبح أحد أبطال لعبة Apex Legends؟ أهم النصائح لإتقانها

منصة أنغامي Anghami

منصة Anghami بث الموسيقى

أنغامي هي أول منصّة عربية لبث الموسيقى والأغاني العربية والعالمية، وقد تم إطلاق هذه المنصّة عام 2012 لتخدم المنطقة العربية بشكل أساسي وللحد من عمليات القرصنة، نظراً لكونها المنصة التي تحصل على أحدث الأغاني العربية بشكل حصري.

والجميل بهذه المنصّة هو أنّها تأخذ الحالة النفسية للمستخدم بالحسبان، وإن كان يريد أن يستمع لأغاني صباحية أم مسائية، وتحتوي المنصّة على قائمة ضخمة من الأغاني وكما هو الحال بباقي المنصات توفّر منصة أنغامي خدماتها مجاناً مقابل ظهور بعض الإعلانات كما يُمكن الاشتراك بالمنصّة مقابل 5$ شهرياً والتمتّع بمزاياها بشكل غير محدود.

في حال كنت تستمع للموسيقى العربية بشكل أساسي، فمنصة أنغامي هي مكانك المثالي دون شك كونها تمتلك التشكيلة العربية الأفضل دون منازع. لكن في حال كنت تميل للموسيقى الغربية قد تكون المنصة مخيبة بعض الشيء، حيث ن تشكيلة الموسيقى الغربية المتاحة صغيرة عموماً ومحدودة جداً مع غياب الكثير من الفنانين والفرق وحتى الألبومات عن المنصة.

لربما كان ليُفضّل البعض أن ننصح في هذا المقال باستعمال منصّة ما على وجه التحديد أو منصّتين على الأكثر كأفضل منصّات بث الموسيقا، لكن للأسف لا يمكننا ذلك، فعندما يعود الأمر للموسيقا لكلٍ ذوقه الخاص، وهذا العدد الهائل من الأغاني الموجود اليوم يجعل من الصعب تحديد المنصّة الأفضل إلّا من وجهة نظر شخصية، لذلك نصيحتنا هي أن تعطي كل واحدة من هذه المنصّات فرصتها بتجربتها ولو لمرّة واحدة لتعرف بنفسك أيّاً منها يُناسبك أكثر، وأن تخبرنا بذلك لاحقاً.

0

شاركنا رأيك حول "كيف تستمع لأغانيك المفضلة؟ أفضل منصات بث الموسيقى عبر الإنترنت"