اغرب 10 لغات برمجة في العالم

1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

من المفترض أن تكون لغات البرمجة سهلة الاستخدام والتعلم وينبغي عليها أن تسمح لك بحل المشاكل الحقيقية وان تكون جملها واضحا ومفهومة، وعملية تنفيذ تلك يجب أن تكون سريعة وخالية من أي شوائب، لكن يقوم المصممين أحيانا بإنشاء لغات تخالف تلك المبادئ ويعود هذا الأمر لعدة أسباب من بينها إجراء بعض البحوث والتجارب أو للتسلية والتحدي بين المبرمجين. في هذه القائمة أدناه جمعنا لكم 10 لغات برمجة غريبة وغير عملية لا يمكن من خلالها عمل أي شيء.

LOLCODE

1

استوحيت هذه اللغة من اللغات المنتشرة على الإنترنت بما في ذلك ال memes المنتشرة بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، تم إنشاء هذه اللغة من قبل الباحث في جامعة لانكسر آدم ليندساي في عام 2007.

وكما هو الحال مع معظم اللغات التي سوف نذكرها في هذه القائمة لا يوجد لها مكتبة قياسية نستطيع الاعتماد والتحدث عنها، بالإضافة إلى أن اللغة لم يتم تعريفها بشكل واضح من حيث بناء جمل صحيحة، هذا يعني أننا لن نكون قادرين على استخدام تلك اللغة في أي شيء أكثر من قراءة ملف أو كتابة نص. لكن يوجد نسخة أكثر قوة إذا كنت تريد التجربة وهي LOLPython والجدير بالذكر إنها مستوحاة من LOLCODE وتتيح لك الوصول إلى جميع مكتبات بايثون القوية.

مثال:

HAI
CAN HAS STDIO?
I HAS A VAR
IM IN YR LOOP
UP VAR!!1
VISIBLE VAR
IZ VAR BIGGER THAN 10? KTHX
IM OUTTA YR LOOP
KTHXBYE

Glass

لدينا هنا لغة برمجية أخرى يتم إدراجها بقائمة لغات البرمجة الغريبة أو المعرفة باسم اللغات الباطنية، قام بتطويرها في عام 2005 جريجور ريتشاردز وهي تجمع بين التدوين البولندي العكسي (RPN) أو ما يعرف ب postfix notation مع غرضية التوجه بمعنى آخر أن هذه اللغة تحتاج إلى شعوذة كبيرة لمحاولة فهم القليل منها أو يجب عليك أن تكون عالم تشفير حقيقي.

مثال:

{F[f(_a)A!(_o)O!(_t)$(_n)1=,(_isle)(_n)*(_a)(le).?=/(_isle)^\(_n)*(_a)
s.?(_t)f.?(_n)*(_a)s.?(_t)f.?(_a)a.?]}{M[m(_a)A!(_f)F!(_o)O!(_n)=(_nlm)
=/(_nlm)(_n)*(_f)f.?(_o)(on).?” “(_o)o.?(_n)(_n)*(_a)a.?=(_nlm)(_n)*
(_a)(le).?=\]}

Brainfuck

2

سننتقل هنا إلى النجم المتألق في لغات البرمجية الغامضة فمن الصعب بشكل واضح وصريح كتابة أي برنامج مع ثمانية أوامر بسيطة ومؤشر تعليمات، اللغة بشكل عام مصممة فقط للتحدي والتسلية بين المبرمجين، أي أنها غير مصنوعة لتكون مناسبة للاستخدام العملي. تم إنشاء هذه اللغة من قبل Urban Müller في عام 1993.

مثال ” Hello world! “:

++++++++++[>+++++++>++++++++++>+++>+<<<<-]>++.>+.+++++++..+++.>++.
<<+++++++++++++++.>.+++.——.——–.>+.>.

Whitespace

يعد أن شاهدنا النجم المتألق في هذه القائمة دعونا ننتقل إلى هذه اللغة الاستثنائية التي لا تفهم سوى الفراغات لتنفيذ الأوامر (spaces, tabs, new lines) وتتجاهل كل شيء أخر من حروف وأرقام أي أنها لا تقوم بالاستجابة إلى الأحرف والأرقام والرموز. تم إنشاء اللغة من قبل إدوين برادي وكريس موريس في عام 2002.

هنا مثال لطباعة ” Hello world! ” وهنا حرف ال S يعني space وحرف T يعني tab:

S S S T       S S T   S S S
T
S S S S S T   T       S S T   S T
T
S S S S S T   T       S T     T       S S
T
S S S S S T   T       S T     T       S S
T
S S S S S T   T       S T     T       T       T
T
S S S S S T   S T     T       S S
T
S S S S S T   S S S S S
T
S S S S S T   T       T       S T     T       T
T
S S S S S T   T       S T     T       T       T
T
S S S S S T   T       T       S S T   S
T
S S S S S T   T       S T     T       S S
T
S S S S S T   T       S S T   S S
T
S S S S S T   S S S S T
T
S S

Piet

الألوان أيضا كان لها نصيب في لغات البرمجة الغريبة، هنا لدينا لغة برمجة تعتمد على الألوان، حيث تبدو لنا كأنها لوحة تجريدية تدعم 20 لون مختلف لكتابة البرنامج ويوجد بعض النسخ تدعم أكثر من ذلك، صممت من قبل ديفيد مورغان مارس وسميت اللغة على اسم Piet Mondrian الرسام الهولندي الذي كان رائداً في مجال الفن الهندسي التجريدي.

مثال ” Hello world! “:

4

Chicken

ربما في هذه اللغة سيلعب الحظ بجانبك لكتابة البرامج لأن Chicken ليست فقط اسم اللغة، هي أيضاً الكلمة الوحيدة التي يسمح باستخدامها لكتابة البرنامج. اذاً ما عليك سوى أن تقوم بتكرار الكلمة والبدء بسطر جديد لتنفيذ البرنامج!

خمن معنا بهذا المثال ما تقوم به هذه التعليمة:

chicken chicken chicken chicken chicken chicken chicken chicken chicken chicken chicken
chicken chicken chicken chicken chicken chicken

///

سنضيف هنا أيضاً هذه اللغة التي تعد من اللغات الغريبة جداَ وبالطبع من اللغات التي يصعب التعامل معها وهي بكل بساطة تتكون من تعليمة واحدة فقط، تم اختراعها من قبل تانر سويت في عام 2006.

مثال ” Hello world! “:

/ world! world!/Hello,/ world! world! world!

Befunge

من الجميل أن نجد أيضاً لغة برمجة ثنائية الأبعاد وهي لعبة برمجية معقدة حيث يتم فيها وضع التعليمات البرمجية في مساحة اللعب مع حجم ثابت، كل خلية من مساحة الملعب تتضمن التعليمات البرمجية أو البيانات. اخترعها كريس بريسي في عام 1993.

مثال ” Hello world! “:

0″!dlroW ,olleH”>:#,_@

Malbolge

5

لغة برمجة اخترعها Ben Olmstead في عام 1998 سميت على اسم الدائرة الثامنة من الجحيم في جحيم دانتي، الاسم لم يتم اختياره عشوائياً لأن اللغة مصممة خصيصاً ليكون الأمر مستحيل لكتابة برنامج مفيد، لكن لسوء الحظ بعد سنوات قليلة من اختراع هذه اللغة تم العثور على نقاط الضعف في التصميم حيث اصبح من الممكن كتابة برنامج، لكن يجب عليك أن تكون عالماً في التشفير أو مشعوذ لكتابة برنامج مفيد.

مثال ” Hello world! “:

(‘&%:9]!~}|z2Vxwv-,POqponl$Hjig%eB@@>}=<M:9wv6WsU2T|nm-,jcL(I&%$#”
`CB]V?Tx<uVtT`Rpo3NlF.Jh++FdbCBA@?]!~|4XzyTT43Qsqq(Lnmkj”Fhg${z@>

~English

في نهاية هذه القائمة سنذكر لغة برمجة تعتمد بشكل أساسي على استخدام اللغة الإنكليزية بشكلها الطبيعي لكتابة التعليمات البرمجية لكن في بعض الأحيان يكون بناء الجمل في هذه اللغة غير محكم بمعنى آخر انك من الممكن أن تقوم بكتابة العديد من الجمل وبالتالي لا يكون لها أي معنى.

مثال ” Hello world! “:

Display “Hello world!” and a newline.Stop the program.
1