كيف تحقق أقصى استفادة من وحدة تخزين USB؟ تعرّف على هذه الاستخدامات

استخدامات فلاش USB - استخدامات فلاش ميموري
5

عندما تذهب لتشتري فلاش ميموري USB، فأنت تقوم بذلك لغرض واضح، ألا وهو تخزين البيانات، سواءٌ كانت مستندات، صور، مقاطع فيديو أو موسيقى … أيًا كان نوع البيانات التي تريد تخزينها أو أخذ نسخة احتياطية منها، حيث من السهل التنقل بها وحفظها في أي مكان. لكن هل تظن أنّ الفلاشات محدودة الاستخدام، وتقتصر على تخزين البيانات فقط؟ إنّك مخطِئ.

هنالك الكثير من الاستخدامات لوحدات تخزين USB الفلاشية لعل البعض لا يعرف عنها شيئًا، لكن بمجرد قراءتك لهذه المقالة، لن تكون من ضمن هؤلاء البعض، فإذا كنت تمتلك فلاشة ميموري قديمة أو غير مُستخدمة، تعرّف على الاستخدامات التالية لإعادة إحيائِها والاستفادة منها.


استخدام ويندوز – لينكس دون تثبيت

استخدام اوبنتو بدون تثبيت

يمُكن لأنظمة التشغيل – ويندوز أو لينكس – أن تعمل انطلاقًا من الفلاشة مباشرةً دون الحاجة للتنصيب على جهاز الكمبيوتر، مما يعني أنّك تقوم بتشغيل نظام كمبيوتر كامل، ومحمول يمكنك اصطحابه معك أينما ذهبت، بجانب تخزين ملفاتك وتثبيت التطبيقات المفضلة، وفي أي وقت تستطيع توصيل الفلاشة بأي جهاز كمبيوتر مزود بمنفذ USB لاستكمال العمل على النظام من حيث توقفت بسهولة.

كل ما تحتاجه هو تحميل أي من توزيعات نظام لينكس (مثل: أوبنتو، فيدورا، لينكس مينت)، ثم تستخدم أداة Rufus لمساعدتك على حرق نظام التشغيل على الفلاشة لتكون قابلةً للإقلاع الذاتي، وفيما بعد عند تشغيل توزيعة اللينكس من الفلاشة، سيمنحك الخيار بين تثبيت النظام على الكمبيوتر، أو استخدامه دون تثبيت، يمكنك اختيار الثاني لتبدأ التعامل مع النظام مباشرةً من الفلاشة.

راجع أيضًا: 6 أشياء يفعلها نظام أوبنتو ويتفوق بها على ويندوز بجدارة

يمُكنك الاستفادة كذلك من ميزة Windows To Go المتاحة لكلٍ من إصدار 8.1 و 10 من نظام تشغيل ويندوز، والتي تسمح لنظام التشغيل بالإقلاع مباشرةً من الفلاشة مع إتاحة الاستخدام والتحكم الكامل في النظام بدون تثبيت على الحاسوب، ويُمكن أن تؤدي هذه المهمة بطرق متعددة أشهرها استخدام برنامج Rufus أو أداة Windows To Go المدمجة ضمن أدوات ويندوز 10، لكن ضع في اعتبارك أنّك بحاجة إلى فلاشة ذو سعة تخزين كبيرة (لا تقل عن 16 جيجابايت) حتى تتسع ملفات تشغيل النظام.


اصطحاب برامجك وتشغيلها في أي مكان

تحميل برامج محمولة

يمكنك الاحتفاظ بجزء كبير من تطبيقات وبرامجك الحاسوبية المفضلة على الفلاش ميموري، بحيث يمُكن أن تحملها معك في كل مكان تذهب إليه، وتشغيلها على أي جهاز كمبيوتر يتوافق مع هذه البرامج مباشرةً من الفلاشة دون الحاجة إلى تثبيت، وتستطيع أن تفعل ذلك بطريقة واحدة وهي “البرامج المحمولة”، حيث تكون مصادر تشغيل البرنامج مدمجةً داخل ملف واحد يمكنك نقله إلى أي مكان لفتح البرنامج من خلاله لأداء عملك الطبيعي عليه، وأرشح لك هنا تطبيق “PortableApps” الذي يسهل عليك الحصول نسخة محمولة جاهزة من أشهر برامج الكمبيوتر، فتستطيع تخزينها فورًا على الفلاشة.

راجع أيضًا: ماهي البرامج المحمولة Portable apps، وكيف تقوم بعملها بخطوات مبسطة؟


التخلص من الفيروسات المستعصية

اسطوانة انقاذ لحذف الفيروسات

يتفنن المبرمجون في صناعة فيروسات الكمبيوتر والبرمجيات الضارة التي تهدف إلى إصابة الملفات وتشفيرها مثل الذي ظهر مؤخرًا – فيروس Ransomware – فهناك أنواع خطيرة مستعصية الحذف، أي حتى أقوى برامج مكافحة الفيروسات لن تقدر على إزالتها؛ بسبب انتشار الفيروس داخل الحاسوب لحد الاندماج مع نظام التشغيل.

عندما تتعرض لحالة كهذه، يمكنك استخدام خاصية “Offline Scan” في برنامج “Windows Defender” على ويندوز 10، وإن لم تكن من مُستخدمي ويندوز 10، يمكنك استعمال أقراص الإنقاذ المقدمة من الشركات العالمية للحماية، مثل: قرص ESET SysRescue، وقرص Norton Bootable Recovery، وقرص Avira Rescue CD، حيث إنّها تعمل بمثابة نظام تشغيل وتحتوي على الأدوات اللازمة لإزالة أقوى الفيروسات من جهازك. كل ما تحتاجهُ هو فلاش USB للإقلاع ذاتيًا حتى تتمكن من استعمال قرص الإنقاذ بشكل منفصل عن نظام التشغيل.


إصلاح مشاكل وأخطاء نظام Windows

حفظ نسخة احتياطية من Windows

نظام Windows لا يختلف عن أنظمة التشغيل الأخرى، فهو لا يخلوا من العيوب والأخطاء والمشاكل المزعجة التي تظهر بين حين وآخر، حيث تظهر الشاشة الزرقاء، ربما الصوت فجأة لم يعد يعمل، البرامج والتطبيقات تتوقف عن العمل تلقائيًا … وغيرها كثير من مشاكل ويندوز الشائعة التي نواجهها جميعًا حتى على ويندوز 10 – أحدث إصدار من نظام ويندوز – فلا يسلم هو الآخر من الأخطاء.

على كلٍ، فقد وفرت مايكروسوفت أداةً داخل نظام ويندوز تسمح لك بإنشاء قرص استعادة يتم استخدامه في الحالات الطارئة، التي لا يعمل فيها نظام التشغيل بشكل سليم، بحيث تخلصك من المشاكل بطريقة عملية، وإذا استدعى الأمر يمكنك استخدام نفس القرص لإعادة تثبيت النظام.

لإعداد قرص استعادة من نظام Windows:

  • قم بفتح قائمة ابدأ Start Menu.
  • اضغط على “Control Panel“.
  • توجه إلى قسم “System and Security“.
  • اضغط على “Administrative Tools“.
  • قم بالنقر مزدوجًا فوق أداة “Recovery Drive“.
  • ضع علامة (✅) إلى جانب Back up system files to the recovery drive.
  • اضغط على “Next“.
  • حدد الفلاشة التي تريد استدعاءَها لهذه المهمة، ثم اضغط على “Next“.
  • اضغط على “Create“.

بعد ذلك، سيكون لديك فلاشة تسُتخدم في أي حالة طوارئ مستقبلية تحدث لنظام ويندوز.


تعزيز أداء الكمبيوتر

استخدام الفلاش كذاكرة عشوائية

يتميز نظام ويندوز بتقنية مميزة جدًا تدُعى “ReadyBoost”، والتي تعمل على تحويل الفلاش ميموري USB إلى ذاكرة تخزين مؤقتة إلى جانب الذاكرة العشوائية (RAM) لتسريع عملية القراءة والكتابة عند تنفيذ المهام المتعددة، وهو الأمر الذي سيحدث اختلافًا كبيرًا ملحوظًا في الأداء، خاصةً إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر قديم بإمكانيات ضعيفة، وللاستفادة من هذه التقنية، يجب أن تمتلك فلاشةً مستوفية الشروط المطلوبة، ألا وهي:

  • أن تكون المساحة التخزينية المتوفرة 4 جيجابايت على الأقل.
  • أن تكون سرعة القراءة 2.5 ميجابايت/الثانية كحد أدنى.
  • أن تكون سرعة الكتابة 1.75 ميجابايت/الثانية كحد أدنى.

هل الفلاشة لديك تستوفي الشروط السابقة؟ إذًا، تستطيع أن تبدأ بتفعيل تقنية “ReadyBoost” بتطبيق الخطوات الآتية بعد توصيل الفلاشة بجهاز الكمبيوتر:

  • قم بفتح أداة File Explorer.
  • اضغط على زر الفأرة الأيمن فوق الفلاشة، لتختار من القائمة “Properties“.
  • انتقل إلى تبويبة “ReadyBoost“.
  • حدد خيار “Use this device“.
  • حدد المساحة التي تريد أن تذهب لصالح تقنية ReadyBoost عبر الشريط المتحرك.
  • اضغط “Ok“.

إذا كان الحاسوب بإمكانيات ذو مستوى ضعيف، فيجب أن تلاحظ اختلافًا واضحًا الآن عند أداء مهام متعددة.


استخدام الإنترنت في خفاء تام

نظام Tails OS

هل تريد تصفح شبكة الويب على أن تبقى مجهولًا دون هوية؟ قد تظن أنّ استخدام VPN أو ما شابه يمُكن أن يحقق لك ذلك … في الواقع ليست هذه هي الطريقة الأمثل، خاصةً إذا كنت تنتقل من جهاز كمبيوتر لآخر. بدلًا من ذلك، يمُكنك استعمال أي فلاشة لديك حتى تقوم بتشغيل نظام Tails OS من خلالها.

نظام Tails OS يُعد أحد أنظمة تشغيل الكمبيوتر الغير معروفة، وهو باختصار نظام متخفي تستطيع من خلاله تصفح الويب العادي أو الويب العميق، والغوص في عالم متصفح Tor حيث تصفح شبكة الإنترنت دون قيود وبدون كشف هويتك. جنبًا إلى جنب، يتم تشفير كل النشاطات التي تقوم بها، بحيث يستحيل على أي شخص – باستثنائك – الوصول إلى ملفاتك ورسائل البريد الإلكتروني حتى أثر نشاطك على الإنترنت، والذى يختفى بمجرد سحب الفلاشة من الجهاز.


تسجيل الدخول إلى ويندوز!

تسجيل الدخول إلى ويندوز عبر الفلاشة

قد يكون هو الاستخدام الأكثر غرابةً في هذه القائمة، لكنه متاح بالفعل. إذ تمكن المطورون من خلق برامج تقوم بتحويل الفلاشة إلى مفتاح لتوثيق عملية تسجيل الدخول إلى نظام Windows بدلًا من استعمال كلمة سر أو رمز PIN، حيث في المرات القادمة، عندما تقوم بتوصيل الفلاش ميموري بمنفذ USB في الجهاز يتم إلغاء القفل، وعند سحب الفلاشة من منفذ USB، يتم تسجيل خروجك على الفور.

يمكنك تجربة الأمر بنفسك الآن إذا أردت! فقط أن تقوم بتوصيل أي فلاش USB بالجهاز، ثم استعمال برنامج Rohos Logon Key أو KeyLock، وكلاهما برامج آمنة ومجانية يساعدانك على استخدام الفلاشة كوسيلة لتسجيل الدخول إلى نظام ويندوز.

5