الدليل الكامل لحل مشكلات تثبيت ترقية Fall Creators Update لويندوز 10 من مايكروسوفت

3

منذ أيام قليلة أعلنت مايكروسوفت عن ترقية ويندوز 10 الجديدة Fall Creators Update، والتي تشمل عدد كبير من التحسينات البسيطة وعدد لا بأس به من الإضافات والتحديثات المتميزة التي ناقشناها في مقال سابق، وخلال الأيام القليلة التي تلت الإعلان الرسمي عن الترقية الجديدة، واجه عدد ليس بالقليل من المستخدمين مجموعة من المشكلات أثناء وبعد تحميل وتثبيت الترقية الجديدة.

فقد واجه عدد من المستخدمين مشكلات منعتهم من تحميل وتثبيت الترقية، بينما سجل البعض الآخر عدد من المشكلات الأخرى التي واجهتهم بعد تثبيت الترقية، وهو أمر طبيعي الحدوث عقب إطلاق أي من التحديثات الكبرى لأنظمة التشغيل، فوجود هذا العدد الكبير من أجهزة ويندوز 10 في العالم بإعداداتها ومكوناتها المختلفة يجعل من ظهور هذه المشكلات أمر منطقي.

وفي هذا التقرير نستعرض مجموعة من المشكلات التي تم تسجيلها خلال أو بعد ترقية ويندوز 10 لتحديث Fall Creators Update، وفي نهايته نعرض كيفية إزالة الترقية كليًا في حال عدم قدرة المستخدم على علاج وحل هذه المشكلات.

كيفية علاج مشكلات تحميل وتثبيت ترقية Fall Creators Update عبر معالج الأخطاء

زودت مايكروسوفت نظام تشغيل ويندوز 10 بمعالج للأخطاء Troubleshooter قادر على علاج بعض مشكلات التحديث المعتادة، ويمكن الوصول إلى هذا المعالج عبر فتح إعدادات الجهاز عبر قائمة Start ثم الضغط على تبويب Update & Security ثم الضغط على Troubleshoot ثم اختيار Windows Update وRun the troubleshooter واتباع الخطوات والتعليمات التي ستظهر تباعًا.

حل مشاكل Fall Creators Update ويندوز 10

وفي حال اكتشاف المعالج للمشكلات وعرض الحل المناسب لها قم بالضغط عزيزي القارئ على Apply this fix، ليقوم بعدها نظام التشغيل بإضافة الحل وعلاج المشكلة وإعادة تحميل الترقية.

حل مشكلة عدم وجود اتصال بالإنترنت

واجه بعض المستخدمين رسالة خطأ تحمل الكود 0x800F0922، وهو خطأ يعبر عن عدم قدرة الجهاز للاتصال بالإنترنت مما يمنعه من تحميل ترقية ويندوز 10 الجديدة، ولعلاج هذا الخطأ يجب التأكد من أنّ الجهاز المراد ترقيته متصل اتصال ثابت بالإنترنت، كما يمكن إعادة تشغيل أجهزة الراوتر أو المودم لعلاج مشكلة الاتصال بالإنترنت إن وجدت، كما يمكن الاستعانة بمعالج أخطاء الشبكة عبر الضغط بزر الفارة الأيمن على أيقونة الشبكة يسار شريط المهام ثم الضغط على Troubleshoot problems.

حل مشاكل Fall Creators Update ويندوز 10

في حالة الاتصال عبر شبكات VPN الافتراضية يجب إيقافها والاتصال المباشر بالشبكة أثناء تحميل وتثبيت الترقية، كما يفضل إيقاف التطبيقات المكافحة للفيروسات، وإعادة تشغيلها بعد إتمام عملية التثبيت.

 حل مشكلة عدم وجود مساحة لتثبيت ترقية Fall Creators Update الجديدة

واجه بعض المستخدمين مشكلة عدم وجود مساحة خالية على القرص الصلب لتثبيت الترقية، وهنا يمكن توفير هذه المساحة بسهولة عبر فتح Disk Clean-up عبر كتابتها في صندوق البحث في شريط المهام. من خلال تبويب Drive Selection قم باختيار المحرك الذي ستقوم بتثبيت الترقية عليه، وهو المحرك C: على الأغلب، ثم قم باختيار الملفات التي ترغب في إزالتها وتأكد من أنّها كافية لتثبيت الترقية من الرقم الذي سيظهر أسفل مربع الاختيار، ثم قم بالضغط على OK ثم Delete files، لتتم إزالة هذه الملفات كليًا مع عدم إمكانية استعادتها مرة أخرى، كما يمكن توفير المزيد من المساحة عبر الضغط على Clean up system files.

حل مشاكل Fall Creators Update ويندوز 10

تستخدم هذه الطريقة لعلاج الأخطاء ذات الأكواد التالية:

0x80190001

0x80070070 – 0x50011

0x80070070 – 0x50012

0x80070070 – 0x60000

0x80070070

0x80070008

في حالة استمرار هذه المشكلة بعد الخطوة المذكورة سلفًا، يفضل ترقية ويندوز 10 لتحديث Fall Creators Update عبر استخدام أسطوانة DVD أو ذاكرة USB خارجية، وفي هذه الحالة عليك التوجه إلى موقع تحميل الترقية ثم الضغط على Download tool now أسفل تبويب Create Windows 10 installation media.

بعد تحميل وتثبيت الأداة والموافقة على ترخيصها، قم باختيار Create installation media for another PC في صفحة What do you want to do، ثم قم باختيار نسخة ويندوز الأنسب لمعالج حاسوبك، ثم قم بالاختيار بين تحميل نسخة ISO لوضعها على أسطوانة مدمجة فيما بعد، أو USB Drive لتحميل التثبيت على ذاكرة خارجية، وبمجرد انتهاء الأداة من تحميل الترقية على الوسيط الذي اخترته قم بإعادة تشغيل الحاسوب وقم بتثبيت الترقية من على هذا الوسيط.

حل مشكلة عدم توافق الترقية مع الحاسوب The update isn’t applicable to your computer

تفيد رسال الخطأ تلك بأنّ الحاسوب لا يمتلك كافة التحديثات الأخيرة اللازمة لتحديث الترقية الأخيرة، وللتأكد من هذا يجب فتح تبويب Update & Security من إعدادات الحاسوب ثم الضغط على Windows Update ثم Check for updates، ثم قم بتحميل كافة التحديثات التي ستظهر قبل تجربة إعادة تحميل وتثبيت ترقية ويندوز 10 الأخيرة.

حل مشكلة الملفات التالفة والمفقودة اللازمة للترقية

واجه عدد من المستخدمين خطأ بكود 0x80073712 ويعني هذا الخطأ أنّ نظام التشغيل قد اكتشف أنّ عدد من الملفات اللازمة لتثبيت الترقية قد تكون مفقودةً أو تالفةً. لعلاج هذه المشكلة قم بفتح أداة Disk Clean-Up tool بالطريقة المذكورة سلفًا، ومن داخل نافذة Drive Selection قم باختيار محرك C: ثم قم باختيار Windows Setup temporary files واضغط على OK وDelete files.

بعدها قم بالتوجه إلى تحديثات ويندوز كما ذكرنا في الطرق السابقة وقم بتحميل التحديثات السابقة مرة أخرى.

حل مشكلات توافق التطبيقات ومحركات البطاقات مع ترقية ويندوز 10 الجديدة

خطأ 0x800F0923 يفيد بأنّ أحد التطبيقات أو البطاقات غير متوافق مع ترقية Fall Creators Update، ولعلاج هذه المشكلة يجب التأكد من أنّ كافة محركات وبرامج البطاقات قد حصلت على آخر التحديثات المتوفرة، ويمكن فعل هذا عبر زيارة مواقع الشركات المصنعة للبطاقات أو عبر أداة Device Manager كما يتضح من الصورة التالية.

حل مشاكل Fall Creators Update ويندوز 10

كيفية إزالة تحديث Fall Creators Update من ويندوز 10 بعد تثبيتها

في حالة استمرار المشكلات السابقة وعدم جدوى الطرق المذكورة في حلها، قد تضطر لإزالة التحديث الأخير واستعادة حالة نظام التشغيل السابقة على تثبيت التحديث، وهو ما يمكن فعله عبر إعدادات الحاسوب وتحديدًا من قسم Update & Security وتبويب Recovery، ومنها قم بالضغط على Get Started أسفل Go back to the previous version of windows 10.

ستظهر لك نافذة تشمل سؤالك عن سبب رغبتك في العودة إلى النسخة السابقة من ويندوز 10، ويفضل أن تجيب إجابة فعلية تستفيد منها مايكروسوفت في المستقبل، ثم قم بالضغط على No Thanks ردًا على سؤال ما إذا كنت ترغيب في البحث عن تحديثات أخرى. في النهاية قم بالضغط على Next على النافذتين المتتاليتين وأخيرًا قم بالضغط على Go back to earlier build. وهنا ستتم إزالة الترقية الأخيرة والعودة إلى النسخة السابقة من ويندوز 10.

ولكن يجب التنبيه إلى أنّ هذه الإمكانية غير متاحة بعد مرور 10 أيام على تحميل الترقية، وحينها ستبقى الوسيلة الوحيدة هو إعادة تثبيت ويندوز بالكامل من على أسطوانة مدمجة أو بطاقة ذاكرة خارجية.

جمعنا لك عزيزي القارئ في هذا التقرير مجموعة من المشاكل التي سجلت خلال تحميل وتحديث ترقية Fall Creators Update لويندوز 10 … هل واجهت أي مشكلة أخرى لمشاركتنا إياها؟

 

3

شاركنا رأيك حول "الدليل الكامل لحل مشكلات تثبيت ترقية Fall Creators Update لويندوز 10 من مايكروسوفت"