فيديوهات ومنصّات ستؤثر في طريقك نحو قراءة أفضل

طرق تساعد على القراءة ... مجموعة فيديوهات ومنصات مختلفة نحو قراءة أفضل
معاذ يوسف
معاذ يوسف

5 د

من الأشياء التي تساعدنا على الاستمتاع بالقراءة هي وجود وسائل تساعدنا على تحقيق ذلك، وتخبرنا بمدى الأهمية المتمثلة في هذا الكتاب الذي نقرأه، تشجعنا أحيانًا وتمنحنا الدعم للقراءة.

من خلال بحثي رأيت أنّ هناك العديد من هذه الوسائل، وأنّ أفضل ما أقدمه لك هو مجموعة من الفيديوهات والمنصّات، التي أؤمن أنّ في كلٍ منها إضافةً مميزةً لك كقارئ يبحث عن أقصى فائدة من القراءة.


الجزء الأول: الفيديوهات


1- الفيلم الوثائقي القصير … القراءة، المكتبة و المعنى

فيديو يوتيوب

يشارك في هذا الفيلم مجموعة من الكُتّاب من بينهم: الكاتب الأوروغوياني إدواردو غاليانو، الكاتب الإيطالي أمبرتو إيكو، الكاتب البيروفي ماريو يوسا.

ذو صلة

من بين الأفكار التي ستراها في الفيلم الحديث عن الهوية، والارتباط بين الذاكرة والقراءة، ودور الكتاب في المحافظة عليهما.

كذلك تحدث الكاتب ماريو يوسا عن دور الأدب في حياتنا، وكيف يساعدنا على تجاوز العديد من خيبات الحياة الحقيقية.

هناك العديد من التساؤلات الأخرى المطروحة في الفيديو عن المعنى، وعن العديد من الأفكار التي تخص القراءة.


2- المكتبة هي المكان الذي ينبغي أن تضيع فيه؛ لكي تجد نفسك

فيديو يوتيوب

بالنسبة لي هذا الفيديو من أجمل الفيديوهات التي تتحدث عن الكتب والمكتبة، حيث تتحدث فيه الكاتبة الروائية “بثينة العيسى” مؤسسة منصة تكوين للكتابة الإبداعية، عن الوصف الأجمل للمكتبة وعالم الكتب.

فتقول في أحد أجزاء حديثها: “المكتبة هي مكان كل الأمكنة، حيث تستطيع أن تكون أي شيء على الإطلاق، حيث يتفق الفيزيائي والروائي على أنّ المخيلة دائمًا على حق”.

فالمكتبة هي المكان الذي ينبغي أن تضيع فيه؛ لكي تجد نفسك بالفعل.


3- العصور الوسطى في أوروبا، العصر الذهبي للإسلام

فيديو يوتيوب

يتحدث هذا الفيديو عن العصور الوسطى في أوروبا، والتي يصفها البعض باسم “عصور الظلام”.

لكن في المقابل هذه الفترة كانت تمثل العصر الذهبي للإسلام، حيث ظهرت اكتشافات متعددة، أبرزها ما تركه “ابن الهيثم” الذي ساهم في اختراع “الكاميرا”، وكذلك “عباس بن فرناس” الذي بدأ التفكير في حلم الطيران.

سيمنحك هذا الفيديو رؤيةً رائعةً جدًا حول أثر بعض علماء الشرق، وكيف أنّنا نحتاج دائمًا إلى قراءة التاريخ بشكل صحيح لمعرفة الحقائق.


4- بالقراءة تملك العالم

فيديو يوتيوب

تحت شعار “ضع كتابًا بين يديك، يأتي العالم إليك” ستجد هذا الفيديو القصير يحدثك عن القراءة، وعن المميزات التي سوف تحصل عليها عندما تقرأ.

فالكتاب مثل آلة الزمن التي يمكنها أن تنتقل بك عبر أزمنة مختلفة لتعرف كل شيء عن الماضي، وتفهم منه ما يمكنه أن يفيد حاضرك.

وهو أيضًا مثل الطائرة التي تأخذك في رحلة حول العالم، لتذهب إلى أماكن مختلفة، فتتعرف على بلاد عديدة وأنت تجلس في بيتك.


5- فيلم أنيميشن قصير عن الكتب والقراءة

فيديو يوتيوب

أحببت أن أضع هذا الفيديو في الختام؛ لأنّه لا يحتاج إلى تعليق أو توضيح لمحتواه، لكنه يُشاهد للاستمتاع بجمال الكتب وأثر القراءة في حياتنا.


الجزء الثاني: المنصّات


1- Goodreads

موقع Goodreads من أهم المواقع التي تخص الكتب في العالم أجمع، حيث يمكنك كتابة مراجعات الكتب وتقييمك لها، بجانب إضافة تحدي خاص بك للقراءة، والعديد من الامتيازات الأخرى.

بالنسبة لي هو الموقع الأهم، والذي يحتاج إليه كل قارئ لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة من الكتب، ولذلك خصصت مقالًا كاملًا له سيتم نشره لاحقًا.


2- أبجد

يشبه موقع أبجد موقع Goodreads في استخدامه، والفارق أنّه موقع خاص بالقُرّاء العرب، حيث يمكنهم كتابة مراجعات للكتب والتعليق عليها، وإضافة تقييمهم الخاص لها.

الهدف الرئيسي من موقع أبجد هو مساعدة المجتمعات العربية، وذلك بالنهوض بمحتوى الكتب العربية من خلال نقدها، ومناقشتها مع قُرّاء آخرين.


3- تكوين

موقع تكوين هو مشروع ثقافي متخصص في الكتابة الإبداعية، فشعارهم هو “الكتابة … والكتابة عن الكتابة”.

سيعجبك الموقع بصفتك قارئ؛ لأنّك ستدخل إلى عالم الكُتّاب، وتعرف بعض الأشياء عن طقوسهم، وعن طقوس الكتابة بشكلٍ عام.


4- اقرأ لي

يهتم موقع اقرأ لي بنشر الثقافة من خلال الكتب المسموعة، حيث يتم اختيار الكتب المميزة، والتي يمكنها أن تصنع الأثر في المجتمع، ومن ثم تسجيلها.

هذا الأمر يمكن استغلاله في المواصلات العامة. على سبيل المثال، إن كنت غير قادرٍ على القراءة، فيمكنك تحميل واستخدام التطبيق الخاص باقرأ لي في الاستماع إلى الكتب التي تريدها إن كانت متاحةً على الموقع.


5- رواة

منصة رواة هي منصة موجودة على موقع Soundcloud تركز على الإبداع الموجود في العالم العربي، سواءً مقالات أو أشعار أو قصص أو اقتباسات أدبية وفكرية.

والحقيقة أنّ الموقع يملك مجموعةً من أفضل الأصوات العربية المتميزة في التسجيل، والتي تجعلك تستمتع كثيرًا بالمحتوى المُسجل على القناة.


6- نادي كتابي

نادي كتابي هو عبارة عن مجموعة من الشباب المهتم بالثقافة من خلال أمسيات ثقافية، ونقاشات للكتب، ويشارك في معارض للكتاب.

والمهم بالنسبة لك هو نشاطهم على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يعملون على إثراء الثقافة من خلال مجموعة من الفيديوهات على صفحتهم على اليوتيوب.


7- كتبجي

كتبجي هو برنامج يدعم قضية القراءة في الوطن العربي، من خلال العمل على نشر مفهومها بشكل بسيط، وباستخدام وسائل ممتعة.

يقدمون مجموعة من البرامج على صفحتهم على اليوتيوب، مثل: برنامج الأمسيات، وبرنامج توب 5 الذي يقدم لك خمسة أشياء مثيرة تخص القراءة في كل حلقة.

مشاهدة الفيديوهات، أو متابعة هذه المنصّات ستساعدك في طريق القراءة؛ لأنّها ستقدم لك تصورات مختلفة عن القراءة، وهو أمر نحتاج إليه من حين لآخر في رأيي حتى تتجدد نظرتنا للكتب التي نقرأها. لذلك، كن حريصًا على متابعة هذه المنصّات دائمًا.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.